أكثر من مليون تحميل لنسخة مزيفة من واتس آب على أندرويد

تمكنت شركة جوجل، من ضبط نسخة مزيفة من تطبيق واتس آب للتراسل الفوري الشهير، عبر متجرها “جوجل بلاي” للتطبيقات لنظام التشغيل الأوسع انتشارًا، أندرويد، وقامت بإزالته على الفور.

 

 

وبحسب تقرير نشره، موقع “The Hacker News” المتخصص في نشر الموضيع المتعلقة بالاختراقات، فإن المستخدمين تفاجئوا بظهور نسخة مزيفة من تطبيق التراسل الفوري الشهير، ولكن تحت مسمى “Update WhatsApp Messenger” (بالعربية: تحديث تطبيق واتس آب)، وهنا يلاحظ المستخدم وجود اسم مطور بنفس اسم المطور الذي تنشر به شركة فيس بوك، المالكة للتطبيق، على المتجر.

 

 

وبعدما نجح المخترق، في كسب ثقة الكثير من المستخدمين مما سبق، بجانب وجود الشعار المطابق للأصلي، تمكن التطبيق المزيف من تحقق عدد كبير من التحميلات عبر المتجر الرسمي لجوجل، ووصلت عدد التحميلات إلى أكثر من مليون عملية تحميل، ظنًا من المستخدمين بأنه تحديث جديد للتطبيق يصل لهواتفهم.

 

 

مواضيع مشابهة

وبحيلة ما، تمكن الهاكر من خداع عوامل الأمان الخاصة بـ جوجل وخداع المستخدمين كذلك، لتحقيق هذا العدد الكبير من التحميلات للنسخة المزيفة من واتس آب قبل تدخل الشركة الأمريكية وحذفه، فقام بتغيير على الشعار، لتفادي شرط عدم استخدام نفس الشعار المدرج من قبل جوجل، فقام بإضافة مساحة بيضاء أسفل الشعار.

 

 

كما أضاف لاسم المطور، أكواد من نوع UniCode، ليكون على الشكل ” WhatsApp+Inc%C2%A0″ ليظهر لعوامل الأمان لدى جوجل بهذا الشكل السابق، وللمستخدم دون أكواد UniCode ليكون متشابهًا بنفس اسم المطور لشركة فيس بوك وخدام أكبر شريحة من المستخدمين.

شارك المحتوى |
close icon