أمازون تريد إنتاج الهيدروجين الخاص بها لتشغيل رافعات ومركبات صديقة للبيئة

⬤ قررت أمازون تركيب جهاز إنتاج للهيدروجين في في أحد مراكزها لتزويد مركباتها الخاصة بالمستودع بالوقود.

⬤ تستخدم أمازون العديد من المركبات والرافعات العاملة بالهيدروجين في مراكز التلبية الكبرى الخاصة بها.

⬤ الهيدروجين هو وقود نظيف وصديق للبيئة لأنه ينتج الماء فقط عند احتراقه، ويمكن إنتاجه من مصادر طاقة متجددة.

تخطط شركة أمازون لإنتاج وقود الهيدروجين في مراكز التوزيع وإيفاء الطلبات التابعة لها، وقد تشاركت لأجل هذه الغاية مع شركة Plug Power المختصة بمجال وقود الهيدروجين، وذلك لتركيب أول جهاز تحليل كهربائي للماء (Electrolyzer) في مركزها الواقع في أورورا بولاية كولورادو الأمريكية (يُستخدم هذا الجهاز لفصل جزيئات الماء وإنتاج الهيدروجين).

ومن المتوقع أنّ يوفر هذا الجهاز الوقودَ لقرابة 225 رافعة مُشعبة (رافعة شوكية) في المركز، لكن شركة Plug Power تقول إنّ الجهاز يستطيع توفير الوقود لنحو 400 رافعة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وفي هذا الصدد قال أسد جفري، مدير الاقتصاد العالمي للهيدروجين لدى أمازون: «ستؤدي عمليات الإنتاج المحلي للهيدروجين إلى تعزيز كفاءة استهلاك الطاقة في بعض المراكز وأنواع معينة من المرافق، فالهيدروجين وسيلة مهمة ضمن مساعينا الرامية إلى التخلص من الكربون في عملياتنا كافة بحلول عام 2040».

مواضيع مشابهة

ويفترض بالهيدروجين أنْ يكون بديلاً أنظف من الوقود الأحفوري، لذلك تسعى أمازون لاستخدامه في مراكزها ومستودعاتها. أما تأثيراته البيئية فيتعذر قياسها وتقييمها لأنها مرهونة بطريقة إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين عند الشركات مثل أمازون.

وكما هو معلوم ينتج الهيدروجين بخار الماء في أثناء الاحتراق بدلاً من غازات الدفيئة، لذلك حظي باهتمام كبير من الشركات والحكومات الساعية لتحقيق أهدافها على صعيد المناخ. ولعل المشكلة الأكبر التي تصادفهم هي جعل عملية إنتاج الهيدروجين أكثر نظافةً، فهي تعتمد بمعظمها على استخدام الوقود الأحفوري، لا سيما عند التفاعل بين الميثان وبخار الماء؛ إذ يترتب على هذه العملية إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساهم في رفع حرارة الأرض، فضلاً عن مشكلة تسرب الميثان.

وتسعى شركة Plug Power للتخلص من هذه المشكلات باستخدام أجهزة التحليل الكهربائي للماء لإنتاج الهيدروجين؛ ففي هذه الحالة تستخدم الكهرباء لفصل الماء إلى أكسجين وهيدروجين. فإذا استُخدِمت مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء اللازمة، عندئذ يطلق على الهيدروجين الناتج مصطلح الهيدروجين الأخضر. وتستطيع هذه الطريقة أن تعالج مشكلة التلوث، لكنها أكثر تكلفة من الطريقة التقليدية.

واستطاعت شركة Plug Power منذ عام 2016 أن تسلم قرابة 17 ألف خلية وقود إلى مركبات الرافعات المشعبة في أكثر من 80 مركزاً للتوزيع وإيفاء الطلبات في عموم أمريكا الشمالية. لكن وقود الهيدروجين يصنع في أماكن أخرى، ثم يُنقل بالشاحنة إلى تلك المستودعات والمراكز. زلا شك أنّ إنتاج الهيدروجين محلياً ضمن المراكز والمستودعات سيخفف التلوث الناجم عن نقل الهيدروجين عبر الشاحنات.

وبطبيعة الحال يتصل جهاز التحليل الكهربائي للماء في مركز أمازون بكولورادو بشبكة الكهرباء، التي ما يزال الوقود الأحفوري يشكل نسبة قدرها 60% من إنتاج الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية. لذلك يتعين على أمازون أن تعتمد في تشغيله على مصادر للطاقة المتجددة حتى يصبح وقود الهيدروجين لديها أخضر حقاً. ويشير جفري إلى أنّ الشركة تعمل الآن على استخدام الطاقة المتجددة، لكن لا يوجد جدول زمني لتحقيق ذلك.

شارك المحتوى |
close icon