أمازون ستوفر 1.3 مليار دولار بتخفيض مساحة مكاتبها وتخفيض إيجاراتها

⬤ تهدف Amazon إلى توفير 1.3 مليار دولار من خلال تقليل المساحات الفارغة في مكاتبها خلال 3-5 سنوات قادمة.

⬤ يقدر أن حوالي 33.8% من مكاتب الشركة فارغة حالياً، لكنها تهدف لخفضه إلى 25% في العام الحالي و10% بعدها.

⬤ يعود فراغ مكاتب الشركة لموجة التسريحات من جهة، وإلى ميل العديد من الموظفين للعمل من المنزل أو العمل الهجين.

وفقاً لأحد الوثائق المسربة، تُخطط شركة Amazon لتوفير 1.3 مليار دولار من خلال تقليل الوظائف الشاغرة في مكاتبها خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. ويبلغ معدل شغور المكاتب في الشركة حاليا 33.8%، وتهدف إلى خفضه إلى 25% في عام 2024 و10% على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

 تُعد هذه الخطوة جزءاً من استراتيجية أكبر لخفض التكاليف تتضمن المشاريع المغلقة وتقليص خطط التوسع وتسريح العمال. ولتحقيق هدفها، تسمح Amazon لبعض عقود الإيجار بالانتهاء دون تجديدها، وتوقف استخدام بعض طوابق المكاتب، وتتفاوض على الإنهاء المبكر لعقود الإيجار لبعض المباني.

يعود سبب معدل شعور مكاتب الشركة الكبير إلى تسريحات الموظفين الكبرى في العامين الأخيرين، بالإضافة إلى تغير نموذج العمل بعد الوباء لتصبح نماذج العمل الهجين والعمل من المنزل أكثر شيوعاً وانتشاراً.

مواضيع مشابهة

سيشكل تقليص مساحة مكاتب الشركة ضربة أخرى لسوق العقارات التجارية المتعثر عالمياً نتيجة طفرة العمل عن بعد، والإفراط في البناء، وتقليص النفقات من قبل الشركات الكبرى مثل Google وMeta.

نظرياً، يعني نقل المزيد من الموظفين إلى نفس المواقع أن الشركة يمكنها استخدام مساحة مكتبية أقل في المواقع غير «المركزية». وفي العام الماضي، بدأت Amazon تطلب من معظم الموظفين التواجد في مكاتبهم ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وأجبرت بعض العاملين عن بعد على الانتقال إلى مواقع أقرب إلى مراكز الشركة الأساسية.

طُلب من أولئك الذين رفضوا الامتثال أن يقدموا «استقالة طوعية»، وتم إعطاء المدراء مهلة لإنهاء هذه الاستقالة إذا استمر عدم الامتثال. يمكن أن يساعد ما يسمى بـ «فترات السبات» أيضاً في تقليل تكاليف المكاتب في Amazon. يتضمن ذلك التوقف عن استخدام طابق أو مبنى بأكمله لتقليل النفقات التشغيلية مثل التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والإضاءة، لكنها ستبقى في محفظة مكاتب Amazon أثناء السبات.

تواصل Amazon خفض التكاليف في مجالات أخرى، حيث تمت آخر عمليات تسريح للموظفين يوم الثلاثاء، عندما قام فريق الإعلان بإلغاء ما يصل إلى 160 وظيفة. كما يقوم فريق Alexa بإصلاح نظامه الخلفي لتقليل تكاليف التشغيل بشكل أكبر. وتتعرض شركة One Medical، وهي شركة الرعاية الصحية التي استحوذت عليها Amazon مقابل 3.9 مليار دولار، لضغوط لتوفير المزيد.

ظل موظفو Amazon يحتجون دون جدوى على تفويض العودة إلى المكاتب منذ العام الماضي. كما وقع أكثر من 30 ألف موظف على عريضة داخلية، بحجة أن معظمهم تم تعيينهم كعاملين عن بعد بالكامل أثناء الوباء. ومع ذلك، رفضت قيادة Amazon الالتماس، وحذر آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة Amazon، الموظفين لاحقاً من أنهم قد لا يستمرون مع الشركة إذا استمروا في رفض الامتثال.

شارك المحتوى |
close icon