أنواع أجهزة شحن السيارات الكهربائية وأسماء شركاتها

شحن السيارات الكهربائية من أبرز الأمور التي تهم مالكي تلك السيارات. فهذه المركبات تعمل بطاقة كهرباء، وهي تستلزم أن يتم شحنها بالأماكن المخصصة حتى لا تتوقف عن العمل. وعلى العموم أصبحت محطات شحن السيارات الكهربائية شائعة في جميع البلدان حول العالم، ومن ضمنها دول المنطقة مثل مصر أو الامارات أو الكويت أو الأردن أو السعودية أو غيرها. ويستطيع مالكو السيارات أن يستخدموا كذلك الشواحن المحمولة لشحن سياراتهم في أثناء وجوهم المنزل. وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز أنواع أجهزة شحن السيارات والفارق بينها.

 

 

ما هي أنواع أجهزة شحن السيارات الكهربائية؟

 

إن الأمر الأساسي والجوهري عند شحن البطارية في جميع السيارات الكهربائية Electric car، في المنزل أو في العمل أو في محطات الشحن العمومية، هو التأكد من تطابق منفذ الشحن في الشاحن مع منفذ الشحن في السيارة. وعلى وجهة الدقة ينبغي أن يحتوي الكابل الكهربائي الذي يربط بين شاحن محطة الشحن وبين السيارة على القابس الصحيح والمناسب في كلتا الجهتين. وبناء على هذا الأمر، تختلف أجهزة الشحن فيما بينها من حيث أنواع المقابس فيها، وهي تتضمن على العموم كلًا مما يلي:

 

شحن السيارات

 

مقابس شحن التيار المتردد

 

ثمة نوعان رئيسيان من مقابس شحن التيار المتردد، وهما موضحان على النحو الآتي:

 

النوع الأول

 

يعرف هذا النوع بأنه عبارة عن قابس كهربائي أحادي الطور، وهو مناسب لشحن المركبات الكهربائية في دولة امريكا وبلدان آسيا. ويتميز هذا النوع بقدرته على شحن السيارة الكهربائية بسرعة قدرها 7.4 كيلو واط عند توصيل الشاحن، علمًا بأن هذه السرعة تعتمد في المقام الأول على قوة شحن السيارة وقدرة الشبكة الكهربائية.

 

النوع الثاني

 

تتميز قابس النوع الثاني بأنه ثلاثي الطور، والمقصود بهذا أنه يحتوي على ثلاثة أسلاك إضافية للسماح بمرور وانتقال تيار الكهرباء. وعلى العموم تستطيع أجهزة الشحن في هذا النوع أن تشحن السيارة بسرعة أكبر من النوع الأول. فعلى سبيل المثال، يبلغ أعلى معدل لطاقة الشحن في المنزل نحو 22 كيلو واط. أما المحطات التي تقدم الخدمات الخاصة بالشحن، والتي تستعمل أجهزة شحن من هذا النوع، فتبلغ قدرة الشحن لديها 43 كيلو واط. وبطبيعة الحال يتوقف هذا الأمر بشكل أساسي على طاقة شحن السيارة وقدرة الشبكة الكهربائية.

 

وعلى العموم يعتبر استخدام هذا النوع شائعًا في محطات الشحن الكهربائية في الدول الأوروبية. فهو الخيار المعتمد في غالبيتها العظمى. فأغلب المحطات هناك تحتوي على منفذ لقابس النوع الثاني المخصص لأغراض الشحن لسيارات الكهرباء Electric cars.

 

مقابس شحن التيار المباشر (التيار المستمر)

 

على غرار أجهزة الشحن التي تستخدم مقابس التيار المتردد، تختلف أجهزة الشحن هذه من حيث نوع مقابس شحن التيار المباشر. وهي تتضمن على العموم ما يلي:

 

أجهزة الشحن بقابس CHAdeMO

 

يتم تطوير نظام خاص للشحن السريع بمحول CHAdeMO في اليابان، وهو إلى ذلك يوفر قدرات شحن كهربائي مرتفعة جدًا، فضلًا عن توفير الشحن ثنائي الاتجاه. وفي الوقت الحالي تعكف الشركات الأسيوية المصنعة للسيارات إلى تصنيع سيارات كهربائيه تتوافق مع قابس CHAdeMO السريع، فهو يتيح قدرة كبيرة لشحن السيارة بطاقة تصل أحيانا إلى 100 كيلو واط.

 

أجهزة الشحن بقابس CCS

 

مواضيع مشابهة

تعد أجهزة الشحن بقابس CCS بأنها نسخة محسنة كثيرًا عن قابس النوع الثاني. وهو يتميز باحتوائه على وصلتين إضافيتين للطاقة بما يخدم عملية الشحن بشكل سريع. ويدعم هذا القابس كلًا من شحن التيار المتردد والتيار المباشر. أما بالنسبة لهذه الأجهزة فهي تتيح شحن سيارة كهربائية بقدرة تصل إلى أكثر من 350 كيلو واط.

 

ما هي أبرز الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية؟

 

تتضمن قائمة أبرز شركات العالم المصنعة للسيارات الكهربائية أو لأجهزة الشحن كلًا مما يلي:

 

    1. شركة تسلا: يقع مقر شركة تسلا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي تتميز بأنها من كبرى الشركات المتخصصة في مجال صناعة السيارات الكهربائية وتوفير محطات الشحن وأجهزة شحن السيارات.
    2. شركة لوسد موتورز: تعد هذه الشركة رائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية في أمريكا وحول العالم. وقد وقعت هذه الشركة اتفاقيات استثمارية مع صندوق الاستثمار في المملكة العربية السعودية.
    3. شركة بلينك للشحن الكهربائي: تعمل هذه الشركة في مجال توفير محطات الشحن العامة، فضلًا عن توفير شبكات الشحن الكهربائي للسيارات في الشركات والمنازل.
    4. شركة ريفيان: يوجد موقع هذه الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي متخصصة في مجال تصنيع السيارات المستدامة العاملة بالكهرباء، جنبا إلى جنب مع المزيد من الخدمات مثل توفير محطات شحن السيارات.

 

ما هي أهم النصائح للمحافظة على شحن السيارة؟

 

إذا كان لديك سيارة كهربائية- سواء أكانت من السيارات الجديدة أم المستعملة- وتريد المحافظة على سلامة البطارية لأطول مدة ممكنة، فثمة بعض النصائح التي قد تحتاج إليها لتحقيق هذه الغاية. وهي تشمل عمومًا ما يلي:

 

عدم شحن السيارات الكهربائية للحد الأقصى

عندما تقصد محطات شحن السيارات الكهربائية، فيجب عليك ألا تشحن سيارتك إلى المستوى الأقصى. وكما هو معلوم تحتوي الغالبية العظمى من السيارات الكهربائية على يعرف بمستوى الشحن المستهدف. وهذا الأمر قد يفيدك في تحديد مستوى الشحن المراد. فعلى سبيل المثال، إذا أردت الذهاب في رحلة على طريق طويل، فاضبط مستوى الشحن على 100% (البطارية كاملة الشحن). أما إذا أردت الذهاب في رحلة قصيرة ضمن المدينة، فاضبط مستوى الشحن على نسبة أقل بكثير عندما تريد شحنها في محطة شحن.

 

المحافظة على برودة السيارة

 

إذا أردت أن تركن السيارة لمدة طويلة على الطريق في طقس حار، فاحرص على اختيار بقعة مظللة بحيث لا تتعرض إلى الحر الشديد بفعل أشعة الشمس الحارقة. إذ إن بطاريات السيارات الكهربائية تتأثر شديدًا بدرجات الحرارة المرتفعة.

 

تجهيز شاحن محمول 

 

من المفيد كثيرًا أن تحتفظ بشاحن محمول في السيارة تحسبا لأي طارئ. فهذه الأجهزة مفيدة لشحن السيارات الكهربائية عند الحاجة إذا تعذر الوصول إلى واحدة من المحطات. وتتميز بأنها قابلة للشحن من المقابس المنزلية، إذ يتم شحن البطاريات بواسطتها وفق تكلفة مادية معقولة. لذلك يمكنك شراء أحد تلك الأجهزة والاحتفاظ به معك، ثم استخدامه أيضًا في عملية الشحن.

 

التخزين الآمن لمعدات الشحن

 

يجب عليك أن تخزن معدات جهاز الشحن، مثل الشاحن والمحولات، في علب وأغلفة واقية فقط. والغرض من ذلك هو إبعادها عن الغبار أو الأوساخ أو البيئات الرطبة. ويُمكن لهذا الأمر أن يساهم بشكلٍ كبير في إطالة عمر المركبة الكهربائية ومعدات الشحن، ويحافظ أيضاً على السلامة والأمان المنزلي.

 

في الختام

 

تعرفنا في مقالنا هذا على أبرز أنواع شحن السيارات الكهربائية، وشرحنا أهم الفروق بينها جميعًا. وبعدها ذكرنا أهم النصائح المتعلقة بالمحافظة على السلامة الشخصية، وسلامة بطارية السيارة، وسلامة الشواحن الكهربائية.

شارك المحتوى |
close icon