أهم الإختلافات و الفرق بين ssd و hdd وما هي الاستخدامات الخاصة بهما

الفرق بين ssd و hdd كبير ومتنوع ومع ذلك يقع العديد من المستخدمين في حيرة عندما يحاول شراء جهاز تخزين مناسب له لأنه لا يعرف الفروقات الرئيسية بين محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) ومحرك الأقراص الثابت (HDD). من أجل هذا السبب سوف نستعرض في هذا المقال أهم الإختلافات و الفرق بين ssd و hdd وما هي الاستخدامات الخاصة بهما.

ما هو هارد SSD

محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) عبارة عن جهاز تخزين يعمل بشكل مختلف عن محرك الأقراص الثابتة التقليدي. بدلاً من استخدام الأطباق الدوارة، فإنه يستخدم ذاكرة فلاش NAND. تتم إدارة نقل البيانات في الهارد بواسطة وحدة تحكم، والتي تعمل بمثابة معالج للجهاز. ولأنه يستخدم الشحنات الكهربائية، أصبحت محركات أقراص SSD أصغر بكثير وأكثر مقاومة للصدمات والأضرار، وأسرع بما يصل إلى 4 مرات من محركات الأقراص الثابتة. وهذا يعني عمر إفتراضي أطول. العيب هو أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة (SSD) تتمتع بسعة تخزين أقل وتكون أكثر تكلفة في المتوسط.

ما هو هارد HDD

محرك الأقراص الثابت (HDD) عبارة عن جهاز تخزين يتكون من أجزاء متحركة. يحتوي محرك الأقراص الثابتة على قرص دوار مزود بذراع للقراءة والكتابة، تمامًا مثل مشغل الأسطوانات. عند استخدام القرص، تتحرك الأذرع فوق القرص. وهذا يُصدر صوتًا مألوفًا عند بدء تشغيل برنامج كبير على سبيل المثال، يمكنك تخزين المزيد من الملفات على محرك الأقراص الثابتة (HDD) مقارنة بمحركات أقراص الحالة الصلبة (SSD) بسعر أقل. ومع ذلك، فإن الأقراص الصلبة لها عيوب واضحة، مثل هشاشتها وارتفاع استهلاكها للطاقة.

أهم الإختلافات بين محركات SSD ومحركات HDD

تعد محركات الأقراص الصلبة SSD ومحركات الأقراص الثابتة HDD نوعين من أجهزة التخزين الخاصة بالكمبيوتر. حيث تعمل تلك الهاردات على  تخزين البيانات بشكل مختلف ولديها إيجابيات وسلبيات خاصة بها. وإذا كنت تتساءل أي واحد تختار، الإجابة تعتمد على كيفية استخدامك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. تستخدم معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية الحديثة محركات أقراص SSD، بينما قد تستمر أجهزة الكمبيوتر ذات الميزانية المحدودة في استخدام محركات الأقراص الثابتة HDD.

الفرق بين ssd و hdd

إليك أهم الإختلافات و الفرق بين ssd و hdd والتي من خلالها سوف تتمكن من معرفة أي نوع هو الأنسب لك ولجهاز الكمبيوتر الخاص بك: 

أهم الإختلافات

هارد HDD

هارد SSD

خيارات وسعة التخزين

يتوفر محرك الأقراص الثابتة (HDD) في مجموعة واسعة من خيارات التخزين.

يوفر هارد SSD سعات تخزين محدودة مقارنة بمحرك الأقراص الثابتة.

سرعة نقل البيانات

يوفر هارد HDD سرعات نقل بيانات أبطأ مقارنة بمحرك الأقراص SSD، مما يؤدي إلى أوقات قراءة وكتابة أطول.

يوفر SSD سرعات نقل بيانات أسرع، مما يقلل بشكل كبير من أوقات القراءة والكتابة لتحسين الأداء.

تجزئة الملفات Fragmentation

قد يتعرض هارد HDD لتجزئة الملفات مما قد يؤثر على الأداء ويتطلب تحسينًا دوريًا.

لا تعاني محركات الأقراص SSD من مشكلات التجزئة، لأنها لا تعتمد على آليات القرص الفعلي للوصول إلى البيانات.

وقت الاستجابة

تُظهر محركات الأقراص الثابتة زمن وصول أعلى بسبب الطبيعة الميكانيكية لعملياتها، مما يؤدي إلى أوقات استجابة أبطأ.

تتمتع محركات الأقراص SSD بزمن وصول أقل، مما يتيح وصولاً أعلى إلى البيانات المخزنة واستجابة أسرع للنظام.

التصميم و الأجزاء الميكانيكية

محركات الأقراص الصلبة تتكون من أجزاء ميكانيكية متحركة، بما في ذلك الأقراص الدوارة و رؤوس القراءة/الكتابة، والتي تكون عرضة للتآكل والأعطال.

لا تحتوي محركات الأقراص من نوع SSD على أي أجزاء متحركة، مما يجعلها أكثر مقاومة للأضرار المادية وأقل عرضة للأعطال الميكانيكية.

المتانة والقوة

هاردات HDD يمكن أن نصفها بأنها أكثر عرضة للتلف الناتج عن العوامل الخارجية مثل الاهتزاز أو السقوط، مما قد يؤدي إلى تدهور الأداء أو حتى الفشل التام.

تتميز هاردات SSD بأنها أكثر مرونة في مواجهة الأضرار الناجمة عن الاهتزازات أو الصدمات، نتيجة لذلك، تتميز بسلامة البيانات واستقرار النظام.

الحجم

يأتي هارد HDD بحجم أثقل نسبيًا نظرًا لوجود أقراص دوارة ومكونات ميكانيكية.

تتميز هاردات SSD بخفة الوزن لأنها لا تتطلب أقراصًا دوارة، مما يجعلها مثالية للأجهزة المحمولة.

الضوضاء

تولد HDD ضوضاء صاخبة أثناء تشغيلها بسبب الحركات الميكانيكية الأقراص الدوارة و رؤوس القراءة والكتابة.

تعمل أقراص SSD بصمت لأنها لا تعتمد على المكونات الميكانيكية، وهذا يجعلها قادرة على العمل بهدوء ودون ضوضاء.

ما هي استخدامات ssd و hdd

بعد أن استعرضنا أهم الإختلافات و الفرق بين ssd و hdd. حان الآن معرفة ما هي استخدامات كل من ssd و hdd. تجدر الإشارة إلى أن بإمكانك الاعتماد على محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) إذا كنت بحاجة إلى سرعات كتابة وقراءة عالية. ولهذا تعد هاردات SSD مناسبة للألعاب العالية وتحليل البيانات والمهام الثقيلة على الجهاز.

بالإضافة إلى ذلك، يعد محرك الأقراص الثابت (HDD) هو خيارك المثالي إذا كنت بحاجة لمساحة تخزينية كبيرة، أو كنت تتعامل مع عمليات النسخ الإحتياطي وأرشفة الملفات وترغب في هارد تقليدي بقدرات تخزينية ضخمة.

وصلنا لختام مقالنا بعد أن أوضحنا أهم الإختلافات و الفرق بين ssd و hdd وما هي الاستخدامات الخاصة بهما. و بالتالي، بعد قراءة هذا المقال وفهم أبرز الفروقات بين تلك الهاردات، سوف تكون قادر الآن على اتخاذ القرار الصحيح عند شراء جهاز التخزين الأفضل لك والذي يتماشى مع الميزانية الخاصة بك.

شارك المحتوى |
close icon