أول حالة اعتقال بسبب الذكاء الاصطناعي لشاب “صنع أخباراً كاذبة”

⬤ كشفت صحيفة صينية عن أن السلطات المحلية قد أجرت أول عملية اعتقال معروفة مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

⬤ وفق الخبر، كان المقبوض عليه قد استخدم ChatGPT، المحظور في الصين، لصنع ونشر أخبار كاذبة على الإنترنت.

⬤ أقرت الصين مؤخراً قواعد صارمة للذكاء الاصطناعي التوليدي مطالبة المنصات بجعله يتوافق مع “معايير المجتمع” التي تحددها الحكومة.

يبدو أن عصر الاعتقالات بسبب الذكاء الاصطناعي قد بدأ؛ إذ اعتُقِل رجل صيني بزعم استخدامه روبوت المحادثة ChatGPT لتوليد أخبار كاذبة. وذكرت إحدى الصحف الصينية خبر القبض على رجل، دون تحديد هويته، في مقاطعة غانسو، وجاء في بيان الشرطة المحلية أن الرجل “استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في تلفيق أخبار ومعلومات كاذبة ومضللة”.

وحسبما يبدو فإن الخبر الكاذب الذي اعتقل الرجل بسببه متعلق بمصرع 9 أشخاص نتيجة حادث قطار في نهاية شهر أبريل الماضي، وقد نشرت روايات مختلفة لهذه القصة على منصة Baijihao، وهي شبكة اجتماعية شبيهة بمدونة إخبارية يديرها محرك البحث الصيني بايدو Baidu.

مواضيع مشابهة

وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن المتهم استخدم برامج VPN لاستعمال روبوت المحادثة ChatGPT المحظور في بالصين، وأكدت أنه اتهم بتهمة “إثارة الخلافات والمتاعب”، وهي تهمة تعرض المدان بها إلى خطر السجن لمدة تتراوح بين 5-10 سنين.

وأوردت الصحيفة أنها المرة الأولى التي يُعلَن فيها عن اعتقال أفراد بمقتضى لوائح “التزييف العميق” الحديثة في الصين، فهذه اللوائح تحظر استخدام برامج التزييف العميق دون الإشارة إلى هذا الأمر وتوضيحه.

وأطلق على القانون الجديد اسم “الأحكام الإدارية المتعلقة باستعمال التزييف العميق في خدمة معلومات الإنترنت”، وهو إلى ذلك دخل حيز التنفيذ في مطلع عام 2023، ويستلزم بأن يصرّح بوضوح عن المحتوى المحرر باستخدام الذكاء الاصطناعي، وأن تُدرج المصادر الاصلية لهذا المحتوى. ويطالب القانون الجديد الأفراد الذين يستخدمون البرامج التوليدية لتحرير صوت أو صورة شخص آخر بأن يعلموه أولاً بهذا الأمر، وأن يحصلوا على موافقته قبل القيام بذلك.

وأدرجت هذه اللوائح التنظيمية الجديدة نحو 1،300 موقع إخباري معتمد لدى الحكومة، ومسموح لها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في كتابة أو إنشاء المحتوى، شريطة أن يصون ذلك المحتوى “الاتجاه السياسي الصحيح وتوجهات الرأي العام”.

شارك المحتوى |
close icon