أول شريحة دماغية من Neuralink تتعطل في دماغ المريض بعد أسابيع فقط

لم تعتبر شركة Neuralink الأمر فشلاً، بل استمرّت بالتّجربة

⬤ أعلنت شركة Neuralink يوم الأربعاء عن خلل أصاب جزءاً من شريحة الدّماغ الّتي زرعتها لأوّل مرّة في مريض بشريّ.

⬤ تصنع الشّركة واجهة حاسوب دماغيّ (BCI) تقول أنها سستمكن من مساعدة مرضى الشّلل على التّحكّم بالأجهزة الخارجيّة.

⬤ زرعت الشرّكة الجهاز في يناير الماضي في دماغ مريض يبلغ من العمر 29 عاماً، وفي البداية بدا الزرع ناجحاً للغاية.

كشفت شركة Neuralink النّاشئة، والّتي تعود ملكيّتها إلى إيلون ماسك، أمس الأربعاء عن خلل أصاب جزءاً من شريحة دماغ زرعتها داخل مريض بشريّ للمرّة الأولى.

تطوّر Neuralink واجهة حاسوب دماغي (BCI) يمكنها في نهاية المطاف مساعدة المرضى المصابين بالشّلل على التحكّم بالأجهزة الخارجيّة باستخدام أدمغتهم فقط. يعتمد نظام الشّركة، المسمَّى Link، على 1024 قطباً كهربائيّ موزّعة على 64 “خيطاً” أرقّ من شعرة الإنسان، وذلك وفقاً لموقع الشّركة على الإنترنت.

في يناير، زرعت Neuralink الجهاز في دماغ مريض يبلغ من العمر 29 عاماً ويُدعى نولاند آربا، كجزء من دراسة لاختبار سلامته. وبثّت الشّركة مقطع فيديو مباشراً مع المريض وهو يستخدم واجهة حاسوب الدّماغ تلك في مارس المنصرم، وقالت في منشور مدونة في أبريل بعد ذلك إنّ العملية الجراحيّة سارت «على نحو ممتاز».

مواضيع مشابهة

لكن في الأسابيع الّتي تلت ذلك، انسلخ عدد من الخيوط من دماغ آربا، وفقاً لما ذكرته Neuralink في منشور مدوّنة يوم الأربعاء. وهذا يعني وجود عدد أقلّ من الأقطاب الكهربائيّة الفعّالة، مما أعاق القدرة على قياس سرعة ودقّة الشريحة، فيما لم تكشف الشّركة عن عدد الخيوط الّتي انسلخت من النّسيج.

كحلّ مؤقّت، قالت Neuralink إنها عدّلت خوارزميّة التّسجيل، وحسّنت واجهة المستخدم، وعملت على تحسين تقنيّات ترجمة الإشارات إلى حركات مؤشّرة، وفقاً لمنشور المدوّنة. في هذا السّياق، أفادت تقارير بأنّ Neuralink وضعت في الاعتبار إزالة الشّريحة، لكنّ المشكلة لم تشكّل خطراً مباشراً على سلامة المريض، وفقاً لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال الّتي أفادت سابقاً عن المشكلة. وشاركت Neuralink منشور مدوّنتها بعد أن سألت الصّحيفة الشّركة عن القضيّة، وفقاً للتّقرير.

وعلى الرّغم من انسلاخ بعض الخيوط من نسيج دماغ المريض، إلا أنّ Neuralink قالت إنّه يستخدم نظام واجهة حاسوب الدّماغ التّابع للشّركة لمدّة تصل إلى ثماني ساعات يوميّاً خلال الأسبوع، وتصل غالباً إلى 10 ساعات في أيّام نهاية الأسبوع، وقال آربوا إنّ Link قد ساعده على «إعادة الاتّصال بالعالم»، وفقاً لمنشور المدوّنة.

ليست Neuralink الشّركة الوحيدة الّتي تبني نظام واجهة حاسوب دماغيّ، وقد جرى استكشاف هذه التّقنيّة في الأوساط الأكاديميّة لعقود من الزّمن. لا يزال أمام الشّركة طريق طويل من اختبارات السّلامة والفعاليّة قبل أن تكون مؤّهلة للحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة لتسويق هذه التّقنيّة.

شارك المحتوى |
close icon