هل عليك إزالة الأجهزة بأمان من منفذ USB؟ أم أن سحبها وحسب كافي؟

نسبة كبيرة من مستخدمي الحواسيب اليوم لم يسبق لها أن احتاجت إلى منافذ مختلفة عن منافذ USB. حيث أن هذه المنافذ عالية الأمان ومتعددة الاستخدامات وسهلة الوصل (حتى عندما تحتاج لقلبها 3 مرات لتدخل). وأهم من كل هذه الميزات هو أنها قابلة للفصل من الحاسوب وهو يعمل. لكن الميزة السابقة أتت مع متطلب مهم: عليك “إزالة الأجهزة بأمان” من نظام التشغيل وإلا فأنت تخاطر بالأجهزة وربما حاسوبك.

 

قد لا تبدو ميزة الوصل والفصل أثناء التشغيل مهمة حقاً اليوم لأنها موجودة منذ فجر استخدام USB. لكن المستخدمين القدماء للحواسيب يعرفون جيداً أن الكثير من المنافذ لا يمكن أن تعمل بهذا الشكل أبداً. في بعض الحالات كان وصل أو فصل أجهزة إلى المنافذ التسلسلية والمتوازية وحتى منافذ PS/2 ممكناً. لكن في العديد من الحالات كانت الأجهزة لا تعمل، أو النظام يتوقف بشكل مفاجئ عندما تفعل ذلك، وفي حالات أقل كان يمكن أن تسبب تخرب المنفذ أو حتى اللوحة الأم نفسها.

 

بات كل ذلك من الماضي اليوم في الواقع، ففصل ووصل الأمور المعتادة إلى USB لن يجعل الحاسوب يتوقف. وبالتأكيد لن تشم رائحة احتراق أجزاء إلكترونية إن فصلت الفلاشة لأنك مستعجل. لكن ماذا عن “إزالة الأجهزة بأمان؟” وأي طرفي الجدال محق هنا؟

 

يمكنك إزالة الأجهزة بأمان بسحبها فقط. لكن ليس دائماً

 

هل عليك إزالة الأجهزة بأمان من منفذ USB؟ أم أن سحبها وحسب آمن كفاية؟

 

من حيث المبدأ هناك عدد هائل من أجهزة USB القابلة للوصل إلى المنافذ المختلفة. ومع أن وسائط التخزين منتشرة للغاية دون شك، فالأنواع الأخرى هي الأغلبية دون شك. وبالنسبة لهذه الأجهزة مثل الفأرة ولوحة المفاتيح وربما الطابعة وسواها، فالسحب من المنفذ هو كل ما عليك فعله. لكن عندما نتحدث عن وحدات التخزين تصبح الأمور أعقد بسرعة.

 

يعتمد كامل الأمر على الاستخدام: هل الجهاز المطلوب إزالته قيد الاستخدام حالياً أم لا. ففي حال كنت تقوم بنقل ملفات من أو إلى وحدة تخزين عند فصلها، فأنت تخاطر بتخرب هذه الملفات دون شك. ومع أن نظام ويندوز 10 مثلاً يظهر شاشة توقف مؤقت للنقل ريثما تعيد الوصل عادة، فمن غير الحكيم أن تراهن على حدوث ذلك دائماً. ففي الكثير من الحالات تكون النتيجة هي تخرب الملفات سواء على وحدة التخزين أو الحاسوب، وأحياناً أقل تكون النتيجة أسوأ.

 

مواضيع مشابهة

في حال كنت تستخدم قرصاً صلباً خارجياً مثلاً، تصبح الأمور أصعب بكثير من حيث فصل الجهاز بسهولة. ففي حال كان القرص يدور عند فصله فأنت تخاطر بحدوث خطاً يؤدي لاصطدام أحد رؤوس القراءة\الكتابة بالأقراص. وبالنتيجة من الممكن أن تتعرض لفقد البيانات أو حتى تخرب قطاعات وأجزاء من القرص وتقليل عمره.

 


مواضيع قد تهمك:


 

إن لم يكن مستخدماً، افصله. لكن تأكد جيداً من ذلك

 

هل عليك إزالة الأجهزة بأمان من منفذ USB؟ أم أن سحبها وحسب آمن كفاية؟

 

باتت الشركات المطورة للأنظمة مدركة كفاية لواقع أن الغالبية العظمى من المستخدمين لا تقوم بعملية إزالة الأجهزة بأمان. وبالنتيجة بات هناك جهود لتقليل احتمال المشاكل عند فصل الأجهزة. وفي حال قمت بفصل حتى وحدة تخزين فأنت بأمان اليوم طالما أنها ليست مستخدمة، لكن هذا الأمر قد يكون مخادعاً. حيث أن تمييز كون الجهاز قيد الاستخدام أم لا ليس سهلاً، وحتى لو لم تكن تنسخ أو تنقل الملفات، ربما يكون هناك برنامج أو تطبيق يفعل ذلك في الخلفية.

 

في العديد من وحدات التخزين اليوم يمكن العثور على ضوء LED صغير يعمل بشكل متقطع عندما يكون هناك بيانات يتم نقلها. وحتى أن معظم الأقراص الصلبة ووحدات SSD الخارجية تأتي مع أضواء مشابهة. لكن في حال لم تكن هذه الأضواء موجودة مثلاً، فالأفضل ألا تتسرع وتتبع الطريقة الأكثر أماناً. فصرف بضعة ثوانٍ على إزالة الأجهزة وعلى الرغم من كونه مزعجاً فهو أقل إزعاجاً من خسارة ملف مهم لك أو ربما تخرب قرص صلب خارجي.

شارك المحتوى |
close icon