ما هي إصدارات ويندوز 10 المختلفة؟ وما الاختلافات الأساسية بينها؟

كما يعرف الجميع، فنظام ويندوز 10 هو أكثر الأنظمة انتشاراً للحواسيب اليوم، حيث يسيطر وحده على أكثر من نصف سوق الحواسيب الفعالة اليوم (باحتساب جميع إصدارات ويندوز معاً تصبح النسبة أعلى بكثير). لكن ما يجهله الكثيرون ربما هو أن هناك العديد من إصدارات ويندوز 10 المتنوعة، حيث أن جميع هذه الإصدارات متشابهة من حيث المظهر والأداء وتشترك بالغالبية العظمى من الميزات المتاحة، لكن هناك اختلافات حقيقية في بعض الميزات تجعل هناك تبايناً بين هذه الإصدارات.

 

في الواقع هناك 11 إصداراً مختلفاً من إصدارات ويندوز 10 المتاحة حالياً، لكن هذه النسخ ليست متاحة للمستخدمين بأكملها، بل أن الأفراد يمتلكون الوصول إلى 3 نسخ فقط. وفي هذا الموضوع سنتناول جميع إصدارات ويندوز 10 الفعالة حالياً وما الغاية من وجودها وأين تستخدم.

 

إصدارات ويندوز 10 المتاحة للأفراد

 

تتضمن هذه الفئة إصدارات ويندوز 10 التي يمكن للأفراد شراء رخصة لها وتثبيتها على حواسيبهم، حيث أن هناك 3 إصدارات فقط متاحة للمستخدم العادي، فيما البقية إما خاصة بالشركات والمنظمات أو أنها مخصصة لأجهزة محددة فقط.

 

إصدار Windows 10 Home

 

ما هي إصدارات ويندوز 10 المختلفة؟ وما الاختلافات الأساسية بينها؟

 

في حال قمت بشراء حاسوب مع نظام ويندوز 10 منصباً مسبقاً عليه، فالأرجح أن النسخة هنا هي Home. حيث صمم هذا الإصدار ليناسب الحواسيب المنزلية المستخدمة بشكل يومي، ويمتلك الإصدار كامل تجربة استخدام ويندوز المعتادة، لكنه يفتقد لبعض الأمور الخاصة مثل إمكانية التشفير باستخدام BitLocker أو تفعيل سطح المكتب البعيد أو تأجيل التحديثات.

 

إصدار Windows 10 Pro

 

ما هي إصدارات ويندوز 10 المختلفة؟ وما الاختلافات الأساسية بينها؟

 

صمم هذا الإصدار ليتضمن كل ما هو موجود في إصدار Home، لكنه يضيف ميزات أخرى مفيدة للمحترفين الذين يمتلكون استخدامات خاصة. حيث يتيح هذا الإصدار التشفير باستخدام BitLocker وتأجيل التحديثات وسطح المكتب البعيد والمحاكاة وسواها. وبالنتيجة عادة ما يكون ويندوز 10 برو أغلى بوضوح من إصدار Home، ويأتي منصباً مسبقاً على بعض الحواسيب المخصصة للعمل، كما يتوافر كخيار للترقية عند شراء معظم الحواسيب المحمولة اليوم.

 

إصدار Windows 10 Pro for Workstation

 

من حيث المبدأ هذا الإصدار هو مشابه لنسخة Pro المعتادة مع فرق أساسي: النظام مخصص للعمل مع الحواسيب ذات المواصفات الهائلة حيث يدعم استخدام معالجات Intel Xeon وAMD Epyc ويدعم استخدام حتى 4 معالجات معاً و6TB من ذاكرة الوصول العشوائي ونظام ملفات ReFS والعديد من الميزات الإضافية المصممة لجعل النظام يشغل حواسيب بمواصفات قوية جداً لأغراض متخصصة للغاية مثل المحاكاة المتقدمة والرندرة والمونتاج وسواها.

 

اقرأ المزيد: هل تحديث ويندوز 10 ضروري حقاً بشكل دوري؟ أم الأفضل أن توقف التحديثات؟

 

إصدارات ويندوز 10 الخاصة بالشركات والمنظمات

 

ما هي إصدارات ويندوز 10 المختلفة؟ وما الاختلافات الأساسية بينها؟

 

هذه الإصدارات من النظام لا تباع للأفراد في الواقع، ولا يمكن للمستخدم العادي شراؤها بشكل قانوني، بل أنها تأتي مخصصة للشركات والمنظمات وعادة ما تباع ضمن رخص جماعية حصراً.

 

إصدار Windows 10 S

 

مواضيع مشابهة

تم الإعلان عن هذا الإصدار بالتزامن مع الكشف عن حاسوب Surface Laptop المحمول، حيث أنه إصدار مخفف ومحدود من نظام ويندوز، ويفترض به أن يعمل بشكل أفضل على الأجهزة الضعيفة بحيث يتيح وقت إقلاع أقصر وسلاسة أكبر، لكنه وبالمقابل يزيل العديد من الخيارات المتاحة للتخصيص ويجعل النظام مغلقاً إلى حد بعيد.

 

الصفة الأساسية في النظام هو أن المكان الوحيد المتاح لتثبيت التطبيقات أو الألعاب هو متجر Microsoft Store حصراً ولا يمكن التثبيت من خارج المتجر، كما أن متصفح Edge هو المتصفح الافتراضي مع محرك بحث Bing، ولا يمكن تغيير هذه الإعدادات كون العديد من الإعدادات مغلقة أمام المستخدمين أصلاً.

 

إصدار Windows 10 Education

 

كما يدل الاسم تم تصميم هذا الإصدار من النظام لتستخدمه الجامعات والمدارس والمنظمات التعليمية عموماً على الحواسيب التي تقوم بتوزيعها على الطلاب، حيث تم تصميم النظام بشكل قريب جداً من إصدار Enterprise قبل أن يفترق المشروعان عن بعضهما البعض، والنقطة المميزة في النظام هنا هي الصلاحيات العالية التي تمنح لإدارة الجهة التعليمية لوضع الحدود التي تريدها على الحواسيب التي توزعها بحيث تضمن أنها تستخدم كما هو مطلوب، حيث يمكن حظر تثبي البرامج أو الألعاب أو حظر مواقع محددة مثلاً.

 

إصدار Windows 10 Pro Education

 

من حيث المبدأ يبدو هذا الإصدار شبه مطابق لإصدار Windows 10 Pro، لكنه مخصص للحواسيب التي تباع للطلبة بالدرجة الأولى (تعرض الكثير من الشركات بيع الحواسيب بأسعار مخفضة للطلاب ضمن برامج محددة). حيث صنع هذا الإصدار ليتيح للطلاب الحصول على حواسيب محمولة أرخص مع إمكانية وصلها بسهولة مع شبكة الجامعة ومنح بعض التحكم الإضافي للجهة المركزية للجامعة، كما أن هذا الإصدار يأتي مجرداً من المساعد الشخصي Cortana ومن ميزات أخرى مثل Microsoft Sandbox وMicrosoft Spotlight.

 

إصدار Windows 10 Enterprise

 

صمم هذا الإصدار من ويندوز 10 ليكون مناسباً للشركات الكبرى والمنظمات والتي تمتلك عدداً كبيراً من الحواسيب التي يجب أن تربط مع بعضها البعض وتمتلك ميزات متقدمة بالإضافة إلى إتاحة بعض التحكم المركزي للسماح لأقسام IT في الشركات بحرية أكبر أثناء إعداد وصيانة حواسيب الموظفين.

 

إصدار Windows 10 Enterprise LTSC

 

يأتي هذا الإصدار كنسخة مخصصة من نظام Windows 10 Enterprise، والفرق الأساسي هنا هو أن هذا الإصدار مصمم ليكون مدعوماً أمنياً لمدة 10 سنوات تالية، لكنه لا يتلقى أية تحديثات عادية لضمان بقاء بيئة النظام ثابتة طوال فترة الدعم وهو أمر مرغوب به للغاية في بيئات الشركات والمنظمات.

 

تأتي إصدارات LTSC كإصدار خاص من نظام Windows 10 Enterprise المعتاد وتصدر كل حين، حيث هناك نسخة عام 2015 ذات رقم الإصدار 1507 ونسخة عام 2018 ذات رقم الإصدار 1009 وسواها من النسخ التي تصدر كل حين وتبقى ثابتة من حيث الميزات ومجردة من أمور مثل متجر Microsoft Store.

 

اقرأ أيضاً: يمكنك الآن نقل الملفات من هاتف سامسونج إلى ويندوز 10 لاسلكيًا

 

إصدارات ويندوز 10 الخاصة بأجهزة معينة حصراً

 

ما هي إصدارات ويندوز 10 المختلفة؟ وما الاختلافات الأساسية بينها؟

 

هذا النوع من إصدارات ويندوز 10 ليس موجهاً للأفراد ولا حتى للشركات، فهي نسخ مخصصة صممت لتعمل على عتاد محدد، حيث يباع الجهاز والنظام عليه حصراً ولا يمكن شراء نسخة النظام بشكل مستقل بل أنها تأتي مثبتة على الجهاز فقط. وهنالك 3 إصدارات فعالة ضمن هذه الفئة حالياً:

 

  • Windows 10X: إصدار مصمم ليعمل بشكل أفضل مع الشاشات المزدوجة ويأتي مثبتاً مسبقاً على أجهزة Surface Neo (غير المتاحة بعد).
  • Windows 10 IoT: إصدار مخفف جداً من نظام ويندوز 10 صمم ليعمل على أجهزة “إنترنت الأشياء” ويتوافر بعدة إصدارات للمصنعين حسب الحاجة.
  • Windows 10 Teams: إصدار مخصص من النظام صمم ليعمل على أجهزة Surface Hub التي تتكون من لوح رقمي مصمم للعمل التعاوني وبالأخص في غرف الاجتماعات ومجال الشركات عموماً.

 

اقرأ أيضاً: Surface Neo مايكروسوفت سيرفيس نيو الجديد كليًا مع شاشة ثنائية

شارك المحتوى |