إطلاق منصة «بيانات السعودية» لتعزيز الشفافية والوصول إلى البيانات الاقتصادية في المملكة

⬤ كشف وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل آل إبراهيم، عن منصة «بيانات السعودية» خلال LEAP 2024.

⬤ تم الإطلاق التجريبي للمنصة في سبتمبر الماضي وأضيفت إليها العديد من الميزات قبل إطلاقها الرسمي الآن.

⬤  صممت المنصة لتكون بمثابة المستودع المركزي للبيانات الاقتصادية والاجتماعية داخل المملكة بما يدعم رؤية السعودية 2030.

كشفت المملكة العربية السعودية عن منصة «بيانات السعودية» الجديدة، والتي تهدف إلى زيادة الشفافية، وتحسين إمكانية الوصول إلى البيانات في المملكة. حيث تعد المنصة التي افتتحها وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل آل إبراهيم خلال LEAP 2024، تطوراً هاماً أُعلن عنه في الجناح الرقمي السعودي بحضور الآلاف من ممثلي الشركات العالمية والمحلية وخبراء من 180 دولة.

مواضيع مشابهة

أطلقت هذه المنصة في البداية على أساس تجريبي في سبتمبر 2023، تحت إشراف وزارة الاقتصاد والتخطيط، وشهدت تحسينات مستمرة وإضافة العديد من الميزات منذ طرحها. حيث صممت «بيانات السعودية» لتكون المستودع المركزي للبيانات الاقتصادية والاجتماعية داخل المملكة، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030. وتسعى إلى تحسين إمكانية الوصول إلى البيانات وتعزيز الشفافية فيما يتعلق بالمعلومات الاقتصادية الوطنية، مما يسهل على المستخدمين الحصول على رؤى مفصلة حول الاقتصاد السعودي والقطاعات الاجتماعية. 

توفر «بيانات السعودية» مجموعة من المؤشرات الرئيسية والقدرة على تحليلها في جميع أنحاء مناطق المملكة عبر أدوات مرئية وتفاعلية. كما تعرض المنصة مجموعة متنوعة من المؤشرات الاقتصادية الحيوية، بما في ذلك الميزان التجاري الدولي، وتحويلات العمال، وحسابات رأس المال والرصيد الجاري. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتميز بالعديد من المؤشرات الاجتماعية مثل الكثافة السكانية، ومعدلات المواليد، والهرم السكاني الشامل. 

خلال فعاليات LEAP 2024، أشاد م. أحمد الصويان، محافظ هيئة الحكومة الرقمية، لحصوله على شهادة الاعتماد الوطني للبنية المؤسسية. وتكرّم هذه الجائزة الجهات الحكومية التي تظهر التميز في الالتزام بالمعايير الوطنية لنضج البنية المؤسسية، وبالتالي تعزيز جهود التحول الرقمي داخل القطاع الحكومي. وفي الختام، تعد منصة داتا سعودي تطوراً ملحوظاً يهدف إلى زيادة الشفافية وتحسين إمكانية الوصول إلى البيانات في المملكة العربية السعودية. بكونها المستودع المركزي للبيانات الاقتصادية والاجتماعية داخل المملكة، من المقرر أن تصبح منصة بيانات سعودية أداة أساسية للمستخدمين الذين يبحثون عن رؤى تفصيلية حول الاقتصاد السعودي والقطاعات الاجتماعية.

شارك المحتوى |
close icon