إيلون ماسك يخطط لافتتاح جامعة تقنية خاصة به في الولايات المتحدة

⬤ قدم إيلون ماسك تمويلاً بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لإقامة جامعة خاصة في مدينة أوستن الأمريكية. 

⬤ سيبدأ الأمر من مدرسة ابتدائية يتبعها مدرسة ثانوية وجامعة تركز على العلوم والتقنية والهندسة بالدرجة الأولى.

⬤ ينوي ماسك أيضاً إقامة بلدة صغيرة خارج أوستن، تضم مرافق ترفيهية ومساكن مدعومة لموظفي شركاته.

يعتزم الملياردير إيلون ماسك إقامة حامعة خاصة في مدينة أوستن حسبما أوضحت الإيداعات الضريبية لأحدث المؤسسات الخيرية التي أنشأها ماسك بمسمى The Foundation.

وحصلت المؤسسة الجديدة على منحة مالية قيمتها 100 مليون دولار أمريكي من ماسك، وهي ستنطلق بمدرسة ابتدائية وثانوية تركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وحالما تنطلق هذه المؤسسة فإنها تعتزم في نهاية المطاف توسيع حجم نشاطاتها لإنشاء جامعة مخصصة للتعليم وفق أعلى المستويات، وذلك حسبما ورد في طلب مقدم إلى دائرة الإيرادات الداخلية للحصول على إعفاء ضريبي.

مواضيع مشابهة

ومن المقرر أن يضم طاقم التدريس في الجامعة الحديثة “أعضاء ذوي خبرة في مجال التعليم”، وهي ستعتمد “منهجاً تقليدياً” جنباً إلى جنب مع التعلم العملي الذي يتضمن المحاكاة، ودراسات الحالة، ومشاريع التصميم والتصنيع والمختبرات.

ولا تعد هذه المرة الأولى التي يُبدِي فيها ماسك اهتمامه بافتتاح جامعة تعليمية أو يباشر الخطوات لتحقيق ذلك؛ فقبل عقد من الزمن أنشأ ماسك مؤسسة تعليمية صغيرة اسمها Ad Astra في مقر شركته SpaceX، وكانت مخصصة لأطفاله وعدد قليل من أبناء موظفي شركته. وانتقلت هذه المدرسة الصغيرة معه إلى تكساس حينما انتقل إلى هناك في أثناء وباء كوفيد-19.

ومن المتوقع أنّ تضم مدرسة ماسك الجديد فصلاً دراسياً أولياً فيه 50 طالباً، وهي تسعى لتعيين مدير تنفيذي وطاقم تعليمي وإداري، ويوجد لديها طاقم من الأمناء يضم مقربين من ماسك، أحدهم هو جاريد بيرشال، رئيس مكتب عائلة ماسك.

وسبق لماسك أن قدم تبرعات كثيرة في مجالات مختلفة؛ ففي عام 2022 خصص ما قيمته 2.2 مليار دولار أمريكي من أسهم تسلا لصالح مؤسسة Musk Foundation. كما قدم بعض الهبات إلى منظمة World Central Kitchen غير الربحية التي تنشط في مجال الإغاثة من الكوارث، وأكاديمية خان.

ويعكف ماسك كذلك على إنشاء بلدة صغيرة خاصة خارج أوستن، على أن تضم مرافق ترفيهية ومدرسة ومساكن مدعومة لموظفي شركات تسلا وSpaceX وBoring Co. وإذا جرت الموافقة على إنشاء البلدية، فستقام فوق آلاف الأفدنة التي اشتراها ماسك خلال الأعوام الأخيرة.

شارك المحتوى |
close icon