إيلون ماسك يقاضي OpenAI ويقول أنها لم تسر نحو هدف «خدمة الإنسانية» حقاً

⬤ رفع إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان، وذلك بعد سنوات من تركه للشركة التي ساهم بتأسيسها.

⬤ تتركز قضية ماسك على أهداف شركة OpenAI المتمثلة بتطوير الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية، لكن يقول الخبراء أن حجته ضعيفة.

⬤ رغم أن أمل ماسك بالفوز قد لا يكون كبيراً، ستسبب القضية صداعاً لشركة OpenAI، وبالأخص فيما يتعلق بكشف أسرارها وطبيعة عملياتها الداخلية.

رفع إيلون موسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI ومديرها التنفيذي، سام ألتمان، مدعياً أن شراكة الشركة مع مايكروسوفت تنتهك مهمتها من خلال تقديم الربح على إنشاء تكنولوجيا مفتوحة المصدر من شأنها أن تفيد البشرية. ومع ذلك، يقول الخبراء القانونيون إن قضية ماسك ضد OpenAI تبدو هشة في أحسن الأحوال، ويمكن أن تشكل سابقة خطيرة للمنظمات غير الربحية.

تقول الدعوى القضائية التي رفعها ماسك أن OpenAI قد انحرفت عن “اتفاقية التأسيس”، ولكن لا يبدو أن هناك مثل هذه الاتفاقية المكتوبة. وتعتمد الشكوى على مطالبات عقدية غير مكتوبة، والتي سيكون من الصعب الأخذ بها في المحكمة. وقال ديفيد هوفمان، خبير قانون العقود من جامعة بنسلفانيا، إنه «سيكون من الصعب للغاية المطالبة بخرق العقد دون عقد مكتوب». بدلاً من ذلك، تستشهد قضية ماسك برسالة بريد إلكتروني من ألتمان (والتي تبدو وكأنها مفاوضات غير رسمية أكثر من كونها عقداً) وشهادة تأسيس OpenAI (التي لم يوقعها ماسك ولا تذكر إبقاء الشركة مفتوحة المصدر). 

مواضيع مشابهة

علاوة على ذلك، فإن وضع OpenAI غير الربحي يجعل من الصعب على ماسك المطالبة بالواجبات الائتمانية. وقال صامويل برونسون، الخبير القانوني للأنشطة غير الربحية من جامعة لويولا، إن «حجة الملياردير فيما يتعلق بفشل OpenAI في العمل من أجل مصلحة الإنسانية هي حجة فلسفية أكثر من كونها حجة قانونية ملموسة». كما أضاف كايل لورانس، محامي الشركات والأوراق المالية في شركة Falcon Rappaport & Berkman، أنه «من يستطيع أن يقول إن ما يفعلونه لا يفيد البشرية؟ يمكنهم بسهولة أن يقولوا إنهم بحاجة إلى مليار دولار للقيام بذلك، ومن يستطيع أن يقول أنّ الآلية التي وضعوها للحصول على هذا المليار دولار تتعارض مع هدفهم المتمثل في إفادة البشرية؟» 

على الرغم من الأساس القانوني الهش، ربما ستدفع شركة OpenAI الثمن. وقال هوفمان إن «هذا النوع من الدعاوى القضائية يمكن أن ينشر الكثير من الغسيل القذر ويمكن أن يكون مصدر إلهاء كبير قد يؤثر على عملياتهم اليومية.» كما قد تؤدي الدعاية حول الدعوى القضائية، سواء فاز ماسك أو خسر، إلى الإضرار بسمعة OpenAI. وباعتباره واحداً من أغنى الرجال في العالم، يمكن أن يربط ماسك شركة OpenAI في الدعاوى القضائية لسنوات، وفقاً للورانس. 

يمكن أن تضع هذه القضية أيضاً معياراً خطيراً إذا فاز ماسك. حيث قال برونسون: «إذا فاز ماسك في هذه القضية، فسيشكل ذلك سابقة سيئة للمنظمات غير الربحية في كل مكان. يمكنك أن تبدأ في رؤية مجموعة من المانحين الساخطين يتقدمون لمحاولة استرداد أموالهم، ومعظم المنظمات غير الربحية ليس لديها القدرة على ذلك”. نفس الموارد مثل OpenAI.»

في الختام، في حين أن إحباط ماسك من شراكة OpenAI مع مايكروسوفت أمر مفهوم، إلا أن الدعوى القضائية التي رفعها ضد الشركة تبدو وكأنها تستند إلى أسس قانونية هشة. إن عدم وجود عقد مكتوب ووضع OpenAI غير الربحي يجعل من الصعب على ماسك المطالبة بخرق العقد أو الواجبات الائتمانية. ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن تضر الدعوى القضائية بسمعة OpenAI وعملياتها، وتمثل سابقة خطيرة للمنظمات غير الربحية. ويبقى أن نرى كيف ستسير القضية في المحكمة.

شارك المحتوى |
close icon