ابل تنتصر مجدداً على شركة Epic Games في دعوى مكافحة الاحتكار

⬤ توشك ابل على الانتصار على شركة Epic Games بعدما رفضت المحكمة العليا طلبات الاستماع الخاصة بنزاع مكافحة الاحتكار بين الشركتين.

⬤ سبق لشركة Epic Games أن رفعت دعوى بحق ابل تدعي فيها أنّ متجر ابل وتعاملها مع نظام التشغيل iOS ينتهكان قوانين مكافحة الاحتكار.

⬤ أمِرت شركة ابل بأن تسمح بالإجراءات والدعوات التي تتجاوز نظام الدفع التابع لها في متجر ابل، وأن توقف سياسات مكافحة التوجيه.

رفضت المحكمة العليا في أمريكا طلبين للاستماع فيما يخصّ نزاع مكافحة الاحتكار القائم بين ابل وشركة Epic Games، الناشرة للعبة فورت نايت. ورفضت المحكمة يوم 16 يناير الحالي التماساً قدمته ابل، وآخر قدمته Epic Games، مما يعني أنّ ابل ربحت هذه القضية بشكل كبير، ولكن ليس بشكل كلي حتى الآن.

مواضيع مشابهة

ترجع هذه القضية إلى عام 2020، وتحديداً عندما وفرت شركة Epic Games للاعبين نظامَ دفعٍ خاصاً لعملتها الافتراضية في اللعبة، فتجاوزت بهذا عمولة ابل من عمليات الشراء التي تتم في التطبيقات. ولأجل ذلك حظرت ابل تطبيقات شركة Epic Games من متجر App Store، فردت عليها الشركة بأن رفعت دعوى قضائية تدّعي فيها أنّ متجر ابل للتطبيقات، ونهجها الشامل في التعامل مع نظام التشغيل iOS، ينتهكان قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية. مع ذلك رفضت القاضية إيفون غونزاليس معظم الادعاءات بحق ابل، وأكدت محكمة الاستئناف للدائرة التاسعة هذا القرار إلى حدّ كبير.

ارتأى كلا الحُكمين أنّ تصرفات ابل مناهضة للمنافسة لأنها تمنع المطورين من إعلام المستخدمين بوجود طرق أخرى للدفع، وأُمِرت الشركة بأن تسمح بالروابط وغيرها من «الدعوات التي تحث المستخدمين على اتخاذ إجراءات معينة»، التي تتجاوز نظام الدفع التابع لابل، وأمِرت أيضاً بأن توقف سياسات مكافحة التوجيه لديها.

أما شركة Epic Games فأخفقت في مساعيها الحثيثة للعودة إلى متجر ابل للتطبيقات، أو السماح للمطورين بتوزيع التطبيقات عبر متاجر خارجية. ويأتي هذا الإخفاق بعدما فازت سابقاً بدعوى قضائية خاصة بالاحتكار رفعتها بحق شركة جوجل.

نشر تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، بعض المنشورات في منصات التواصل الاجتماعي، وقال فيها: «خسرنا المعركة القضائية في الولايات المتحدة الأمريكية لفتح نظام التشغيل iOS أمام متاجر التطبيقات ووسائل الدفع الأخرى»، ووصف سويني هذا الأمر بأنّه «نتيجة محزنة لجميع المطورين». ولم يغفل سويني عن حثّ المطورين على «ممارسة حقوقهم التي أقرتها المحكمة، وأن يخبروا العملاء الأمريكيين بأفضل الأسعار المتاحة على شبكة الإنترنت».

شارك المحتوى |
close icon