ابل ستطلق سيارتها الكهربائية ذاتية القيادة عام 2028

⬤ قال تقرير صحفي لوكالة بلومبرج إنّ شركة ابل ستطلق أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة من تصنيعها بحلول عام 2028. 

⬤ تندرج هذه السيارة الجديدة ضمن مشروع «Project Titan» للسيارات الكهربائية، الذي أطلق عام 2015 وتعرض لبعض التأخير. 

⬤ كانت ابل تنوي في السابق إطلاق سيارتها دون أيّ مِقودٍ، لكنها اضطرت للتخلي عن هذا الخيار وخفض ميزات القيادة الذاتية. 

أطلقت شركة ابل مشروع «Project Titan» للسيارات الكهربائية في عام 2015، لكنه تعرض خلال الأعوام الماضية لمجموعة من التأخيرات والتغييرات في المديرين التنفيذيين المسؤولين عن المشروع. وكانت ابل تنوي في بادئ الأمر تصنيع سيارة ذاتية القيادة بالكامل وخالية من المِقود، غير أنّ هذه الطموح تراجع خلال السنين الأخيرة.

مواضيع مشابهة

تولى كيفن لينش، نائب رئيس شركة ابل، قيادة هذا المشروع منذ عام 2021، والآن تقول وكالة بلومبرج إنّ ابل حددت الموعد الدقيق لإطلاق سيارتها الأولى وهو عام 2028. وسبق للشركة أن عملت على تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية طوال عقدٍ من الزمن حتى بلغت هذه المرحلة، لكنها اضطرت في نهاية المطاف إلى الإقرار بأنّ تصنيع هذه السيارة دون مِقود أمرٌ غير واقعي.

تشير بلومبرج إلى أنّ سيارة ابل المزمع إطلاقها عام 2028 ستتضمن ميزات قيادة ذاتية محدودة تتماشى مع الميزات التي تقدمها شركات تصنيع السيارات الكهربائية مثل تسلا. ومن المتوقع أنّ تتطلب سيارة ابل الجديدة انتباه السائقين واستعدادهم لتولي دفة القيادة في أثناء سيرها ذاتياً على الطرق السريعة، وهذا النظام مشابه تقريباً لنظام Autopilot الحالي في سيارات تسلا. ويُصنف هذا النظام بأنه من المستوى 2+، وكان مشروع Titan يهدف أساساً إلى بلوغ المستوى 4. ولا يبدو مستبعداً أن تسعى ابل لترقية النظام بمرور الوقت عبر تحديثات البرامج، لا سيما عند تطور البيئة التنظيمية الدولية للسيارات الكهربائية.

تُفيد وكالة بلومبرج بأنّ مجلس إدارة ابل ضغط العام الماضي على الرئيس التنفيذي تيم كوك لإطلاق مشروع Titan وشحن السيارات أو إلغائه كلياً، ويقول تقرير بلومبرج كذلك إنّ المشروع لم ينتج نموذجاً أولياً من السيارة قابلاً للتطبيق عملياً.

من المتوقع أن تمضي شركة ابل في هذا المشروع بعد خفض ميزات القيادة الآلية الجديدة، لكن ثمة بعض الشكوك المتعلقة بجوانب الابتكار في هذه السيارة، لا سيما أن بعض الموظفين ينتقدون خطط المشروع، ويرون السيارة الجديدة مجرد خطوة من ابل لدخول مجال السيارات الكهربائية.

شارك المحتوى |
close icon