اختبار اكتشاف الروبوتات hCaptcha يمنع البشر أيضاً

⬤ تسبب اختبار hCaptcha بالكثير من الجدل بعدما طلب من المستخدمين التعرف على صور غريبة وغير موجودة في الواقع.

⬤ في إحدى الحالات، طلب الاختبار التعرف على شيء أسماه “Yoko” من بين مجموعة صور مولدة بالذكاء الاصطناعي.

⬤ يفترض أن يمنع الاختبار الروبوتات من الدخول، لكنه منع البشر أيضاً من ذلك باستخدامه للصور المولدة.

لطالما أجبرنا على المرور باختبار Captcha من قبل، فهو ذلك البرنامج الذي يطلب منك تعريف صور لسيارات مثلاً ضمن مجموعة من صور مركبات مختلفة قبل دخولك على موقع ما. وبالعادة، يستخدم البرنامج للتمييز بين الانسان والآلة وإبعاد الروبوتات عن المساحات الرقمية. ولكن حسب موقع Vice، بدأت إحدى نسخ البرنامج، hCaptcha، بمطالبة المستخدمين بالتعرف على أجسام ليست حقيقية ضمن مجموعة من الصور الغريبة التي يبدو أنها مولدة بالذكاء الاصطناعي أيضاً.

على سبيل المثال، طلب اختبار hCatptcha من أحد المستخدمين التعرف على غرض سماه “يوكو” أو “Yoko”. وكمثال عن هذا الغرض، أظهر الاختبار صورة لجسم صغير غريب يبدو كمزيج من لعبة اليويو والبوصلة وعين اصطناعية. ومجموعة الصور الذي طلب الاختبار من المستخدم تحديد الـ”يوكو” منها لم تكن أقل غرابة، حيث تضمنت المجموعة صوراً لمكعبات روبيك مشوهة وأغراض ليست موجودة في عالمنا الواقعي.

المثير للسخرية هنا هو أن نسخة hCaptcha تسوّق عن نفسها كبديل “يركز على الخصوصية” أكثر من نسخة reCAPTCHA الأصلية. ويبدو أنها حقاً نجحت في إبعاد الروبوتات عن المساحات الرقمية، لدرجة أنها أصبحت تبعد المستخدمين البشر أيضاً. وقد تعود هذه الفوضى غير المتوقعة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه النسخة.

مواضيع مشابهة

من أكثر المنصات استخداماً لهذه النسخة الغريبة من الاختبار هي منصة Discord. حيث نشر أحد مستخدمي Discord على تويتر عن تجربته مع الاختبار قائلاً أن الاختبار طلب منه التعرف على “مكعب أحاجي” – المقصد هنا هو مكعب روبيك على الأغلب – ثم عرض عليه مجموعة من صور لأنواع جديدة بالكامل من المكعبات الملونة. مما ترك المستخدم في حيرة من أمره.

These AI generated Captchas, I have been trying to sign in for 10 minutes
by u/Manicraft1001 in mildlyinfuriating

وفي حالة أخرى، طلب الاختبار من أحد المستخدمين التعرف على صور لروبوتات. ولكن مثل الحالات الأخرى، عرض الاختبار مجموعة غريبة من الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي أدت إلى فشل المستخدم في الاختبار لأكثر من 10 دقائق. مما دفع مستخدماً لطرح نظرية مثيرة للاهتمام قائلاً: “يبدو أن الذكاء الاصطناعي لم يتمكن من تجاوز اختبار Captcha بنفسه، لذا قام بالتسلل إلى صفوفنا كبشر لصنع اختبار Captcha لا يمكن لأحد النجاح به إلا الذكاء الاصطناعي.”

من جانبهم، أنكر مصنعو hCaptcha وجود خلل في تقنيتها. وقالوا إن الحالات المتداولة كانت مجرد حالات قليلة معزولة. إذ قال متحدث باسم hCaptcha لموقع Vice: “بينما لا تظهر معظم اختبارات hCaptcha أسئلة صعبة الحل بصرياً، فهي تستخدم متغيرات عديدة في كل مرة. كانت الأسئلة التي تم نشرها مجرد تجارب ظهرت لعدد قليل من الأشخاص. وبما أن اختبار hCaptcha يظهر لعدد هائل من الأشخاص (مئات الملايين من المستخدمين)، لا ريب من ظهور بعض التغريدات من عدد قليل من الأشخاص الذين تفاجؤوا من أسئلة الاختبار.”

شارك المحتوى |
close icon