ارتفاع هجمات البريد الإلكتروني بنسبة 222%، والذكاء الاصطناعي هو الملام

⬤ وفق دراسة جديدة من شركة Acronis، ارتفعت هجمات البريد الإلكتروني بنسبة 222٪ في عام 2023.

⬤ تستمر هجمات التصيد والبريد الإلكتروني الاحتيالي بتصدر قائمة الهجمات الحاملة للبرمجيات الخبيثة.

⬤ أثرت عمليات التصيد الاحتيالي المعززة بالذكاء الاصطناعي على أكثر من 90% من المؤسسات مما يكشف واقعاً جديداً مقلقاً.

 أصدرت شركة Acronis تقريرها الشامل عن التهديدات السيبرانية للنصف الثاني من عام 2023. ويتناول التقرير بعنوان «تقرير Acronis Cyberthreats Report»، للنصف الثاني من عام 2023 ارتفاعاً مثير للقلق في الهجمات السيبرانية، حيث لا مأمن مهما كان حجم الشركة، فالشركات الصغيرة والمتوسطة في مرمى النيران. 

مواضيع مشابهة

حيث تعمقت الدراسة في دراسة التهديدات السيبرانية السائدة، والقضايا الأمنية في جميع أنحاء العالم. ومن خلال استخلاص الرؤى من البيانات التي جُمِعت من أكثر من مليون نقطة نهاية فريدة عبر 15 دولة رئيسية، تكشف النتائج عن حقيقة صارخة: لقد أثر التصيد الاحتيالي المعزز بالذكاء الاصطناعي على أكثر من 90% من المؤسسات، مما أدى إلى زيادة مذهلة بنسبة 222% في هجمات البريد الإلكتروني مقارنة بالعام السابق. 

في حين أن متغيرات برامج الفدية وعدد المجموعات الجديدة قد تتناقص، فإن الطرق الحاملة لناقل الهجوم هذا تستمر في إحداث الفوضى، مما يتسبب في خسائر كبيرة في البيانات وخسائر مالية للشركات على مستوى العالم. ويؤكد التقرير على الحاجة الماسة إلى حلول أمنية قوية قادرة على اكتشاف استغلال الثغرات من النوع Zero-day، إلى جانب التصحيح الفوري للبرامج الضعيفة لمنع تسلل النطاق وانتهاكات البيانات. 

من جانبه، يحذر كانديد وويست، نائب رئيس إدارة المنتجات في Acronis، من الاتجاه المتزايد لعناصر الاجرام السيبراني التي تستفيد من أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT لتعزيز كفاءة هجماتها، وإنشاء تعليمات برمجية ضارة، وأتمتة الهجمات. ولمواجهة ذلك، يؤكد على الحاجة الملحة إلى حلول شاملة للحماية السيبرانية لضمان استمرارية الأعمال. 

وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع التقرير زيادة في التكتيكات الأكثر تقدماً مثل هجمات سلسلة التوريد، والهجمات التي يقودها الذكاء الاصطناعي. ويتم حث مقدمي خدمات الخدمات البحرية، على وجه الخصوص، على الاستعداد لمواجهة التهديدات الفريدة لعملياتهم. بما في ذلك مقدمي الخدمات المُدارة (MSPs) ومقدمي خدمات الأمان المُدارة (MSSPs). وإدراكاً للدور المحوري لموارد تكنولوجيا المعلومات هذه في حماية الشركات بجميع أحجامها.

شارك المحتوى |
close icon