استطلاع: 89% من صناع القرار في مجال التكنولوجيا في الإمارات يعتبرون أتمتة حلول الشبكات مهمة لتطوير اقتصاد التجربة

أعلنت شركة Jupiter Networks، الرائدة في مجال الشبكات الآمنة العاملة بالذكاء الاصطناعي، عن نتائج استطلاع رأي أجرته لاستقصاء فهم صناع القرار والموظفين في مجال التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة لمفهوم اقتصاد التجربة. كما يتناول الاستطلاع التأثير الاستراتيجي لاقتصاد التجربة على الاستثمارات المستقبلية في مجال التكنولوجيا، ويقيس مستوى الجاهزية الرقمية بين الشركات في ظل الاستراتيجية الوطنية الإماراتية للاقتصاد الرقمي.

يُعرف مفهوم اقتصاد التجربة بأنه الاقتصاد الذي تقوم فيه شركات القطاعين العام والخاص بنقل تركيزها من بيع المنتجات أو الخدمات إلى كسب الأرباح عن طريق تقديم تجارب مؤثرة ولا تُنسى إلى العملاء.

كلّفت شركة Jupiter Networks شركة الأبحاث Censuswide بإجراء هذا الاستطلاع* الذي شمل 304 صانع قرار في مجال التكنولوجيا مع أكثر من 500 موظف في القطاع الحكومي، وقطاع التعليم، والتجزئة، والنفط والغاز، والرعاية الصحية، والسفر والنقل، والتصنيع، والمرافق في سوق كل من الإمارات والسعودية. حيث يعد جميع هؤلاء المشاركين منخرطين بشكل مباشر في تنفيذ جهود الرقمنة، وتطبيق خطط الاستثمار التقني، وتنمية المواهب في شركاتهم.

توصل الاستطلاع إلى أن 60% من المشاركين في دولة الإمارات يعتقدون أن التنفيذيين في شركاتهم لديهم فهم شامل لمفهوم اقتصاد التجربة. كما وافق 92% من المشاركين على أن شركاتهم تستفيد فعلاً من اقتصاد التجربة.

وفي هذا السياق، تدور نتائج الاستطلاع حول ثلاثة مواضيع رئيسية، وهي: نضج الشركات الرقمي، وتقديرها لأهمية الشبكة الذكية، وتقديرها لقيمة المهارات التقنية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

النضج الرقمي في وجه تحديات الرقمنة

عند تصنيف الشركات إلى فئات نسبية وفق مستوى تحولها الرقمي، يرى 45% من المشاركين في دولة الإمارات أن شركاتهم رائدة في التحول الرقمي، بينما يعتقد 8% فقط أن شركتهم متأخرة في هذا المجال. ومع اعتبار أن استثمار الشركات في التقنية يدفع تحولها الرقمي بشكل كبير، فقد قال 38% من المشاركين في الإمارات إن شركاتهم قد استثمرت في بنية تحتية تقنية قادرة على تقديم تجارب محسنة ومخصصة للموظفين والعملاء. بالمقابل، قال 49% آخرون إن شركاتهم تستثمر حالياً في بنية تحتية تقنية كفؤة، مما يبرز أهمية الشبكة في قيادة التحول الرقمي الناجح.

وفي حين تشير هذه الأرقام إلى مستوى اندفاع شركات الإمارات نحو التحول الرقمي واقتصاد التجربة، إلا أنه تبيّن أن ضغط الأقران والخوف من التأخر هما الدافعان الرئيسيان وراء هذا الاندفاع. حيث أكد 46% من المشاركين في الإمارات أن المقارنة بين شركتهم ومنافسيها وأداء الأقران الأفضل في مجال التحول الرقمي هما الدافع وراء تحول شركتهم الرقمي.

على الرغم من وجود مستوى من النضج الرقمي والبنية التحتية التقنية الكفؤة في معظم الشركات، إلا أنها تواجه بعض التحديات في سبيل تقديمها تجارب رقمية تهم العملاء. بالإضافة إلى ذلك، وجد الاستطلاع أن 29% من المشاركين في الإمارات قالوا إن قيود الميزانية هي التحدي الرئيسي الذي يواجههم، يليها الافتقار إلى الاستراتيجية والتخطيط الرقمي (23%) واحتياز التنفيذيين على حصة من الشركة (23%).

مواضيع مشابهة

أهمية الاستثمار في شبكة ذكية

مع استثمار الشركات في البنى التحتية التقنية الذكية بهدف تقديم منتجات وخدمات محسنة، فقد تصدرت حلول الشبكات الذكية النقاشات في هذا المجال. حيث يعتقد 99% من المشاركين في الإمارات أن التنفيذيين في شركتهم يعتبرون الشبكة بالغة الأهمية/مهمة في اقتصاد التجربة. ومع ذلك، وفي محاولة لطلب المزيد من حلول الشبكات، يعتقد 98% من المشاركين في الإمارات أن أتمتة الشبكات بالغة الأهمية/مهمة للريادة في اقتصاد التجربة.

لقد أثر اقتصاد التجربة أيضاً على توجهات بيئات العمل التي تشكل طريقة عمل الشركات حول العالم. فمع تكيّف الموظفين مع بيئات العمل الجديدة والمرنة، فإن 90% من المشاركين في الإمارات يوافقون بشدة/يوافقون إلى حد ما على أن استراتيجيات التواصل في شركاتهم بحاجة إلى التحسن لتواكب العمل الهجين أو عن بُعد. إضافة إلى ذلك، 94% من المشاركين يوافقون بشدة/يوافقون إلى حد ما على أن الاستفادة من شبكة 5G أمر ضروري لتسريع تجربة الموظفين والعملاء.

تأهيل المواهب والمهارات في عصر الذكاء الاصطناعي

يشعر جميع المشاركين في الاستطلاع من الإمارات تقريباً (99%) بأن الذكاء الاصطناعي والتحليلات والحوسبة السحابية لهم أثر إيجابي على شركاتهم، إذ تمكن هذه المجالات الشركات من تحسين تجارب مستخدميهم الرقمية وكفاءة أعمالهم.

ومع ذلك، يتطلب مستقبلنا المبني على الذكاء الاصطناعي تأقلماً عالياً لا يمكن تحقيقه إلا عبر تأهيل المهارات. ومع ذلك، تستمر التوقعات الإيجابية مع موافقة 97% من المشاركين في الإمارات على أن أعضاء الفريق التقني في شركتهم يتمتعون في الغالب بالمهارة الكافية/الكاملة للاستفادة من حلول الشبكات العاملة بالذكاء الاصطناعي.

وعن هذا الاستطلاع، قال نائب الرئيس للأسواق الناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى شركة Juniper Networks، يعرب سخنيني: «تشكل التوجهات التقنية المتغيرة مختلف الصناعات، فمن الواضح من نتائج أبحاثنا أن شركات الإمارات حريصة على تكثيف جهود رقمنتها للريادة في اقتصاد التجربة. ويستطيع عاملان رئيسيان على مساعدتهم في هذه الرحلة، وهما حلول الشبكات العاملة بالذكاء الاصطناعي القوية والذكية، وبناء مجموعات من المهارات التقنية الفعالة. فيمكن لهذين العاملين معاً أن يدعموا صناع القرار والقوى العاملة في مجال التكنولوجيا لرفع قدراتهم التشغيلية ومواكبة وتيرة السوق التي تقودها التجارب. وبشكل عام، يرتبط هذا أيضاً بأهداف الاستراتيجية الوطنية الإماراتية للاقتصاد والتي تركز على تمكين التحول الرقمي.»

*منهجية الاستطلاع

في شهر أغسطس من عام 2023 (بالتحديد ما بين 17/8/2023 و24/8/2023)، كلفت شركة Juniper Networks شركة الأبحاث Censuswide بإجراء استطلاع رأي أولي للشركات لتحديد تصورات صناع القرار والقوى العاملة في مجال التكنولوجيا في دولة الإمارات حول اقتصاد التجربة والعوامل المطلوبة للتطور فيه وتقديم تجارب محسنة للموظفين والعملاء. وقد شمل الاستطلاع آراء 304 من صانعي القرار مع أكثر من 500 موظف في مجال التكنولوجيا في كل من الإمارات والسعودية. تم إجراء الاستطلاع لسبع قطاعات: القطاع الحكومي، وقطاع التعليم، والتجزئة، والنفط والغاز، والرعاية الصحية، والسفر والنقل، والتصنيع، والمرافق. تلتزم شركة Censuswide بقواعد جمعية أبحاث السوق وتوظف أعضاءها، كما تتبع قواعد السلوك الخاصة بـالجمعية (MRS) التي تعتمد على مبادئ الجمعية الأوروبية لبحوث السوق (ESOMAR).

شارك المحتوى |
close icon