اضرار الجوال على الاطفال وطرق حمايتهم منه

هل سمعت عن اضرار الجوال على الاطفال ؟ أم تعتقد أنه لا يوجد ضرر على طفلك من استخدام الهاتف الذكي باستمرار؟ في هذا المقال أوضح لك ما هي أضرار استخدام الهاتف الذكي على الطفل وتأثيره على صحته العقلية والنفسية.

ويتزايد استخدام الهواتف الذكية بسرعة كبيرة حتى للأطفال وليس البالغين فقط، حيث بدأ الأطفال في جميع أنحاء العالم في استخدام الهواتف الذكية لأغراض مختلفة، سواء للتحدث مع أصدقائهم وأقاربهم عبر مكالمات الفيديو أو ممارسة الألعاب، أو على وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى للتعليم عبر الإنترنت، وغيرها.

وللعلم فإن الإنترنت هو دار المعرفة للأطفال، يمكن أن يساعدهم على اكتساب المعرفة بمجموعة متنوعة من الموضوعات وأيضًا في تنمية مواهبهم بالتعلم والتثقيف، ومع ذلك تأتي هذه الأداة أيضًا مع مخاطر الاستخدام طويل المدى، أو تمكين الأطفال من الوصول إلى محتوى غير مناسب لأعمارهم، على الرغم من أن للهاتف فائدة عظيمة، إلا أن الاستخدام المستمر له يمكن يسبب آثار ضارة على الطفل.

ما هي اضرار الجوال على الاطفال ؟

قد يكون الهاتف الذكي وسيلة سهلة لإلهاء طفلك وإبقائه مشغولًا، ولكن هناك العديد من المخاطر التي تعود على الطفل عليك معرفتها جيدًا، وهي تشمل:

1- يسبب ضرر العين

بالتأكيد هناك أضرار الهاتف المحمول على عيون الأطفال، حيث أكد الأطباء أن النظر إلى الشاشات الرقمية ومن بينها شاشة الهاتف يسبب ضرر للعين وشعور بعدم الارتياح، خاصةً للذين يستخدمون الهاتف بشكل مفرط، كما أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأعراض اعتمادًا على طرق استخدامهم للجوال، ويشير مصطلح “إجهاد العين الرقمي” إلى الأعراض الناتجة عن الاستخدام المطول للهواتف الذكية والتي تشمل الألم وعدم وضوح الرؤية والصداع وجفاف العين والإرهاق.

يجب على الأمهات الانتباه لأطفالهم جيدًا ولوقت استخدامهم للهاتف الذكي، خاصةً عند ممارسة الألعاب على الإنترنت ومشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب لساعات طويلة، مما قد يؤثر على بصرهم، فيما تتوخى الحذر من إبقاء الهاتف المحمول قريب جدًا من أعينهم. 

وعلى الرغم من أن هذه المشكلات قد تكون مؤقتة، إلا أن الأطباء يقترحون أن استخدام الهاتف الذكي يجب أن يقتصر على مقدار معين من الوقت كل يوم، أو أن يأخذ فترات 30 دقيقة كفترة راحة للعين بين الحين والآخر، من المهم أيضًا تعليم الأطفال إبقاء هواتفهم بعيدًا عن أعينهم وضبط سطوع الهاتف إلى الحد الأدنى.

2- يمكن الإصابة بالأورام

نعم للأسف هذا من ضمن اضرار الجوال على الاطفال، إذ يمكن أن يسبب الإفراط في استخدام الجوال إلى حدوث أورام لدى الشخص بسبب إشعاع الهاتف المحمول، لذلك من الضروري أن ينتبه الأباء إلى أطفالهم وكم يقضون من الوقت في استخدام الهاتف، حتى لا يؤثر سلبًا على صحتهم ويسبب لهم الأمراض.

3- يسبب مشاكل في النوم والدراسة

يستخدم معظم الأطفال هواتفهم الذكية قبل النوم، قد يكونون مستيقظين للتحدث مع أصدقائهم أو اللعب أو مشاهدة مقاطع الفيديو على تيك توك، كثرة التحديق في الجوال في ساعات متأخرة من الوقت يسبب التعب والقلق، حيث أن استخدام أي أجهزة إلكترونية في وقت متأخر من الليل يسبب خلل في النظام السليم للنوم لدى الطفل، وتجعله لا ينام بشكل كافي.

 يحدث هذا بسبب انبعاث الضوء الأزرق، الذي تنبعث منه جميع الأجهزة الرقمية ومن المعروف أنه ضار لأعيننا، حتى أن اضطرابات النوم هذه تعطل الحياة الدراسية للأطفال، فعندما يحرم الطفل من النوم أثناء الليل، فإنه يشعر بالنعاس الشديد بحيث يتعذر عليه التركيز في المدرسة.

كانت هناك أيضًا العديد من الدراسات الحديثة التي تظهر أن قلة النوم الجيد عند الأطفال لا تؤثر فقط على أدائهم الدراسي بل تؤثر أيضًا على نموهم البدني و إنتاجيتهم وانتباههم ومستويات طاقتهم، لذلك من الضروري بالنسبة لأهل فرض قواعد صارمة لاستخدام الهاتف.

4- يؤثر على الصحة النفسية

يمكن أن يؤثر الهاتف بشكل مباشر في الصحة النفسية والعقلية للطفل، وذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، وهي تعد مكان يضم كافة التوجهات والأراء والمعتقدات وأيضًا المرضى النفسيين أو عديمي الأخلاق، لذلك قد يتعرض طفلك للتنمر الإلكتروني مثلًا على الإنترنت يسبب ذلك ألم نفسي له.

بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطفل إلى محتوى لمعتقدات خاطئة وتوجهات مختلفة عن الفطرة السليمة التي تربى عليها، فيما قد يجد ما هو مخالف للدين والآداب وهذا منتشر بكثرة على مواقع التواصل الإجتماعي، كل ذلك يجعل طفلك يتعرض للضرر العقلي والنفسي.

تشير الدراسات الجديدة إلى أن قضاء ساعة يوميًا مع الهاتف الذكي  يلعب دورًا مهمًا في زيادة الاكتئاب والقلق بين الأطفال، كما يميل الأطفال والمراهقون الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي إلى تدني احترام الذات والقلق والاكتئاب وضعف جودة النوم وفقًا لجمعية علم النفس البريطانية.

هذا لا يعني أن تحرم طفلك تمامًا من استخدام الهاتف أو مواقع التواصل الإجتماعي، لأن لهم مزايا كثيرة يمكن أن تنفعه فيما بعد، ولكن ما يجب عليك فعله إذا كنت أب او أم هو تعليم طفلك الاستخدام الصحيح للسوشيال ميديا وكيفية الابتعاد عن ما يضايقه، كما أنه يمكنك تفعيل ميزة الحماية من المواقع الضارة على هواتفهم.

5- يؤثر بالسلب على السلوك

إحدى أضرار الهاتف على الاطفال هو تغيير سلوكهم، حيث يقضي الكثير من الأطفال ساعات طويلة في اللعب على الإنترنت، بعض هذه الألعاب الشهيرة مثل Pubg أو فري فاير تجعل الطفل غاضب دائمًا ويتصرف بشكل عدواني، إن كثرة اللعب هنا تغير من سلوك طفلك تمامًا للأسوء، فيما قد يتعرض المراهقين للمواقع الإباحية ومشاهدة مقاطع الفيديو الغير أخلاقية وسوف يؤثر ذلك على أدمغتهم وسلوكهم وتفكيرهم بشكل سلبي للغاية.

طرق حماية الطفل من الهاتف

بما أنك عرفت الأن اضرار ومخاطر الجوال على الاطفال، إذًا عليك بحماية طفلك قدر الإمكان من هذا الشيء الذي يؤثر على كافة جوانب حياته، وإليك أبرز النصائح:

  • اجعل ابنك ينخرط في أنشطة مفيدة: من الضروري جدًا أن ينشغل الطفل بشيء مفيد في حياته، مثل أن تعلمه القراءة والعاب الطاولة أو ممارسة رياضة معينة منذ صغره، بالإضافة إلى أن ذلك سيبعده عن الهاتف قدر الإمكان، إلى أن ابنك سيتعلم نشاط يقوي بدنه وذهنه ويفيده فيما بعد.
  • ضع حدود على استخدام الهاتف: من المهم أن يكون هناك وقت محدد لاستخدام الهاتف، فيما تعلم طفلك أن هذه الحدود مهمة وضرورية له ومفيدة، يمكنك أيضًا وضع حدود لاستخدام تطبيقات والعاب معينة على الجوال.
  • لا تشتري جهاز خاص له: في سن صغير لا تشتري لابنك جوال خاص به، إذا كان يحب استخدام الهاتف فاجعل ذلك من هاتفك ليكن مقتصر على وقت معين فقط، فيما لابد ان تضع كلمة مرور للهاتف ليحد من استخدام الطفل.
  • عدم السماح للطفل باستخدام الهاتف المحمول نهائيًا عندما تكون إشارة الهاتف ضعيفة، لأن الجوال بشكل تلقائي سيقوم بزيادة نسبة الطاقة، وبالتالي سوف يزيد من الإشعاعات المنبعثة من الهاتف مما سيؤدي إلى مضاعفة خطورة الهاتف على الطفل.

في النهاية أكون قد وضحت لك 5 من اضرار الجوال على الاطفال وطرق حمايتهم منه، حيث يعتقد الباحثون أن الأطفال هم أكثر عرضة للتأثر بإشعاع الهاتف المحمول من البالغين، نظرًا لأن الأطفال لديهم رؤوس صغيرة وجماجم رفيعة، فإنه يسهل على الإشعاع المنبعث من هذه الأجهزة اختراق أعمق في الدماغ، وقد يتأثر الأطفال أكثر بالهواتف الذكية لأن أدمغتهم ما زالت تنمو.

شارك المحتوى |
close icon