افتتاح حدث DeepFest 2024 مع تيكتوك، وناسا، وأول ظهور للروبوت «محمد» ذي الهيئة البشرية

  • يبدأ اليوم الافتتاحي للقمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض بعرض تقديمي يقدمه وجه جديد مستقبلي على شكل أول روبوت على هيئة رجل في المملكة العربية السعودية.
  • يناقش كبير مستشاري الذكاء الاصطناعي والابتكار في وكالة ناسا مواضيع تتنوع من طباعة الأعضاء البيولوجية ثلاثية الأبعاد وحتى التعقيدات الأخلاقية للروبوتات.

انطلق مهرجان DeepFest، وهو مكان الاجتماع الرئيسي للنظام البيئي العالمي للذكاء الاصطناعي (AI)، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في ملهم يوم الاثنين – مع القليل من المساعدة من وجه مستقبلي جديد.

بالتشارك مكانياً مع حدث LEAP، الحدث التقني الأكثر حضوراً في العالم، وبدعم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA)، تضم النسخة الثانية من DeepFest أكثر من 150 خبيراً رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي، و120 شركة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي منذ يوم الأمس، 4 مارس، و حتى 7 مارس.

في يوم الافتتاح الذي شهد عروضاً تقديمية من شركات مثل HTC وAccenture وMicrosoft، استهل الدكتور ياسر العنيزان، الرئيس التنفيذي لسدايا، الحدث بتقديم موضوع اليوم تحت عنوان «فجر الذكاء الاصطناعي» أمام مجموعة من الحضور. تشكّل الحضور من قادة الفكر والممارسين وصانعي السياسات والأكاديميين الدوليين من مختلف المجالات لتقديم رؤية شاملة للذكاء الاصطناعي ومستقبله. 

قال العنيزان: «لدينا هذا الأسبوع أشخاص يشاركون من الشركات الكبرى مثل Google وMeta وHuawie، بالإضافة إلى رواد الأعمال والشركات الصغيرة، وكذلك أشخاص يعملون في مجال الذكاء الاصطناعي من بعض الجامعات الرائدة في العالم، مثل ستانفورد وبيركلي.»، ثم مرر الميكروفون لشخص مميز للغاية. 

من هنا، ولأول مرة، ظهر الروبوت محمد، وهو أحدث روبوت ثنائي اللغة من إنتاج شركة QSS Systems، وهو النسخة المذكرة من الروبوت سارة، أول روبوت يشبه الإنسان أعلن عن إطلاقه في المملكة. عند صعود «محمد» إلى مسرح DeepFest الرئيسي، خاطب محمد الجمهور الفضولي بلغة عربية لا تشوبها شائبة بينما كان يومئ بيديه. 

صرح الروبوت «محمد»، الذي كان يرتدي ثوباً أبيض وشال أحمر: «أنا أول روبوت سعودي على شكل هيئة رجل.» ثم تابع: «لقد صُنعت وطُورت هنا في المملكة العربية السعودية كمشروع وطني لإظهار إنجازاتنا في مجال الذكاء الاصطناعي. معاً، لدينا فرصة للانتقال إلى جيل جديد.» 

من الجيل الجديد إلى الجيل Z، حيث شهدت منصة DeepMedia Stage إلقاء وسيم صايغ، رئيس Live Ops في TikTok METAP، خطاباً رئيسياً ناقش فيه تطور وسائل الإعلام من أول مظاهرة تلفزيونية عامة في عام 1927، حتى عصر الإنترنت اليوم حيث يمكن لمستخدمي تيكتوك المساعدة في بث الثقافة السعودية إلى العالم، بالإضافة إلى بناء الشراكات والعلاقات والمهن. 

مواضيع مشابهة

قال الصايغ: «لقد أطلقنا مؤخراً تكريماً للمملكة العربية السعودية للاحتفال بيوم التأسيس». وتابع: «انضم الآلاف من المبدعين إلى هذا الحدث، وأنشأوا آلاف الساعات من المحتوى، والتي جرى بثها لمليارات الأشخاص على منصتنا. هذه هي قوة الإبداع عبر الإنترنت، حيث تُبث الثقافة السعودية إلى العالم من خلال الكلمات والملابس والموسيقى والمأكولات.»

كما قدم الصايغ أمثلة لمبدعين إقليميين، استخدموا حسابات تيكتوك لتطوير حياتهم المهنية، بدءاً من مؤثرة الطبخ السعودية التي دعاها الشيف الشهير جيمي أوليفر لتجريب ومراجعة مطعمه، إلى مؤثرة الموضة المقيمة في الإمارات العربية المتحدة والتي أطلقت علامتها التجارية الخاصة للملابس، وهي الآن في طور مشاركة عملية إطلاق أول خط مكياج لها. 

بالعودة إلى مسرح DeepFest الرئيسي، أبهر عمر حتاملة، كبير مستشاري الذكاء الاصطناعي والابتكار الحائز على جوائز في وكالة ناسا، الجماهير بعرض تقديمي شامل مدته 20 دقيقة تطرق إلى كل شيء بدءاً من التحيز العنصري والجنسي في الذكاء الاصطناعي، إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد للأعضاء البيولوجية القائمة على على علم الوراثة، وانتقل إلى التعلم الجماعي في صناعة السيارات، ثم إلى التأثير الاقتصادي على طول العمر، والتأثير السلبي المحتمل على المهارات المعرفية لدى البشر من خلال زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي. 

وعرض حتاملة، الذي يحمل أربع شهادات في الهندسة ويتحدث أربع لغات، مقطع فيديو قصير لرجلين يهاجمان روبوتاً ميكانيكياً بقوة، قبل أن يسأل عما إذا كان الجمهور يشعر بالتعاطف مع الروبوت المعدني مجهول الهوية. بالفعل، رفع عدد قليل من الحضور أياديهم. ثم وجّه إليهم سؤال: «وماذا لو كان هذا الروبوت يشبه الإنسان ويفهمك ويتعاطف معك على مستوى أعمق من أي شخص آخر في العالم؟». ثم تابع: «الأمر ليس بهذه السهولة، أليس كذلك؟ إذا تطرقنا للموضوع فلسفياً، يصبح الأمر معقدا للغاية.» 

حصل حتاملة على العديد من الجوائز والتقديرات من وكالة ناسا، بما في ذلك ميدالية الإنجاز الفضية، وجائزة ناسا للابتكار، وجائزة الإنجاز المتفوق. وسأل في تعليقاته الختامية: «عندما يذهب رائد الفضاء إلى الفضاء، فإنه ينظر إلى الكرة الأرضية ويطلق عليها نظرة عامة عالمية، لأنه لا يرى حدوداً أو دولاً، بل يرى فقط كوكباً جميلاً بشكل لا يصدق. وعندما يعودون إلى الأرض، تتغير عقولهم. أليس هذا ما يتعين علينا القيام به كاستراتيجيين؟ نحن بحاجة لرؤية الأمور من وجهات نظر مختلفة.»

كما شارك غاري سورينتينو، مدير تكنولوجيا المعلومات العالمي في شركة Zoom Inc، وجهة نظره وحث صناع القرار في الشركات على تذكر أن الموظفين العائدين إلى العمل بعد الوباء ليسوا نفس الموظفين الذين غادروا قبل أربع سنوات. كما قال «هناك اقتصاد جديد تماماً من “العمال ذوي الياقات الجديدة” قادمون، وقد أصبحوا تحدياً لأصحاب العمل اليوم لأنهم أثبتوا أنهم قادرون على القيام بعمل رفيع المستوى بالإضافة إلى إظهار أنهم لا يحتاجون إلى القيام بذلك في المكتب.» علق المدير التنفيذي الذي يتخذ من نيويورك مقراً له. 

في ختام عرضه، أشار سورينتينو إلى التطورات التكنولوجية السابقة، وحث قادة الشركات على التعلم من الماضي، حيث قال: «عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، لا يمكنك استخدامه فحسب. أنت بحاجة إلى معرفة كيفية تفعيل قدراته، وكيف ستحصل على أقصى قيمة منها؟ كما تابع أنه: «بدلاً من مجرد تعريف موظفيك بالتكنولوجيا، يجب عليك تعليمهم كيفية استخدامها. انظر إلى جداول البيانات (شيت)، أشهر برامج جداول البيانات أُنشئت منذ 30 عاماً مضت، ومع ذلك لا نزال نستخدم 2% منها فقط. دعونا نأمل أن نفعل ما هو أفضل مع الذكاء الاصطناعي.»

يستمر مهرجان DeepFest، الذي يستمر من 4 إلى 7 مارس في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في ملهم، يوم الثلاثاء مع عروض تقديمية من Google، وMeta،وغرفة التجارة الأمريكية، وNoon، وغيرها الكثير، بالإضافة إلى العروض التوضيحية المباشرة، والدورات التدريبية، والعروض التقديمية، ومعسكرات الشركات الناشئة.

شارك المحتوى |
close icon