الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الثالث من فبراير 2023

يستمر الذكاء الاصطناعي بالحصول على الاهتمام العالمي مع قائمة متنامية من الإنجازات التي يتمكن من تحقيقها. فيما تعود تقنيات أخرى مثل الميتافيرس والروبوتيات وسواها إلى الواجهة مع تطبيقات جديدة ومثيرة في دبي. لكن وبالتزامن مع تطور الذكاء الاصطناعي، قد يكون هناك سبيل لتطوير الذكاء البشري لأطفال المستقبل، ونسبة كبيرة من الأشخاص تبدو راضية عن التلاعب بجينات أطفالها ليكونوا أكثر ذكاءً وقدرات عقلية.


 

ملحمة جلجامش والكشف عن سرطان الرئة ضمن إنجازات الذكاء الاصطناعي

 

الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الثالث من فبراير 2023

 

في تتمة للسلسلة المتنامية من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الجديدة والمثيرة في الفترة الأخيرة، استعان مجموعة من علماء الآثار والتاريخ بالذكاء الاصطناعي ليساعدهم على فك ألغاز ألواح أثرية تعود إلى آلاف السنوات الماضية في منطقة ما بين النهرين. وبفضل الذكاء الاصطناعي، تمكن العلماء من إضافة قصائد جديدة إلى أقدم قصة أدبية سجلها التاريخ: ملحمة جلجامش.

الذكاء الاصطناعي يفك تشفير نصوص أثرية بابلية من أقدم قصة في التاريخ


 

من ناحية أخرى، استخدم الباحثون في عيادة جميل التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتمال الإصابة بسرطان الرئة. وعلى مدى عدة تجارب أظهرت الخوارزمية قدرتها على التنبؤ بالمرض بشكل كبير، وهو اكتشاف قد ينقذ حياة الملايين عبر الكشف المبكر عن المرض الذي يقتل مئات الآلاف كل عام.

علماء في MIT يطورون أداة تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بخطر الإصابة بسرطان الرئة


 

حفرة في فرانكفورت توقف 200 طائرة وتترك الآلاف عالقين

 

الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الثالث من فبراير 2023

 

في مثال جديد على المشاكل التي تعاني منها الأنظمة الرقمية التي لا يتم تحديثها لفترات طويلة، عانت رابع أكبر خطوط جوية في العالم من توقف رحلاتها لساعات عديدة في الأسبوع الماضي نتيجة مشكلة غير متوقعة: انقطاع بعض الكابلات التي تصل مراكز بياناتها بالإنترنت نتيجة أعمال حفريات في فرانكفورت.

بسبب كابل مقطوع، إلغاء مئات رحلات الطيران حول العالم وآلاف الركاب عالقون


 

هل تريد الحصول على أطفال أذكى؟ لست وحيداً

مواضيع مشابهة

 

في استطلاع تم إجراؤه في الولايات المتحدة، كان ثلث الأشخاص تقريباً يفضلون الحصول على أطفال يمتلكون ذكاءً أعلى عبر تقنيات مختلفة مثل التعديل الجيني أو الفلترة الانتقائية للأجنة حتى. وبينما تمت الدراسة على أساس كون هذه العمليات تامة الأمان ومجانية (وهي أمور لن تتحقق في الواقع)، فهي تظهر أن الكثيرين لا يمانعون العبث بالتركيبة الجينية لأطفالهم القادمين، طالما أن ذلك قد يجعلهم عباقرة، أو يساعدهم بجعل حياتهم أسهل ربما.

ثلث الأشخاص لا يمانعون استخدام “التقنية الجينية” لجعل أطفالهم أكثر ذكاءً


 

حتى خلف الجدران، خصوصيتك ليست بأمان

 

الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الثالث من فبراير 2023

 

في واحدة من التطورات المقلقة أكثر حيال مجال الخصوصية، كشف باحثون عن نظام جديد قاموا بتطويره لاستخدام أمواج الشبكات اللاسلكية (بما في ذلك الشبكات المنزلية) لرصد وتجسيد الأجسام البشرية بدقة عالية حتى خلف الجدران والعوائق المادية الأخرى. وبينما سوق الباحثون لاكتشافهم كوسيلة إضافية للحماية ربما، فقد كان من الواضح أن هذا النوع من الاكتشافات هو كابوس حقيقي في مجال الخصوصية، ومن الممكن إساءة استخدامه بسهولة.

باستخدام راوتر Wi-Fi فقط، تقنية جديدة يمكنها رؤيتك خلف الجدران


 

تاكسي جوي، مول افتراضي، وروبوتات توصيل في دبي

 

في استمرارية لسنوات من صدارة دبي للابتكارات الجديدة، كشف المكتب الإعلامي للإمارة عن الموافقة على مخططات بناء أربع مطارات لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي في المدينة بحلول عام 2026، وجرى الإعلان عن ذلك ضمن أحداث قمة الحكومات العالمية التي تستضيفها المدينة. وفي نفس الحدث، أعلنت مجموعة ماجد الفطيم عن نيتها إطلاق “مول الميتافيرس” كمركز تسوق افتراضي هو الأول من نوعه لتقديم تجربة تسوق وتفاعل مختلفة عن السابق.

دبي تخطط لبناء 4 مطارات للتاكسي الجوي الذي سيحلق في أرجائها خلال 3 سنوات


 

الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الثالث من فبراير 2023

 

من ناحية أخرى، أعلنت شركة أرامكس عن انطلاق تجاربها لعمليات التوصيل باستخدام كل من الروبوتات والطائرات المسيرة (الدرونز) في المدينة، وبينما ستكون هذه العمليات مرحلة تجريبية محدودة في الوقت الحالي، فهي ترسم الخطوط العريضة لمستقبل أكثر تطوراً مع سهولة أكبر من أي وقت مضى في استلام الشحنات والمواد الأخرى.

الإمارات تختبر استخدام الروبوتات والطائرات المسيرة لتوصيل الطرود والشحنات

شارك المحتوى |
close icon