الأسبوع التقني – ملخص أحداث الأسبوع الرابع من فبراير 2023

بعد أسابيع من هيمنة أخبار الذكاء الاصطناعي وروبوتات المحادثة على العناوين في المجال التقني وإشغالها لاهتمام الكثيرين، فقد كان الأسبوع الماضي أقل حدة من هذه الناحية، وعادت العديد من المواضيع الأخرى لتطفو على السطح مجدداً سواء في مجال التقنية الطبية أو الإنترنت الفضائي أو الأحداث التي تدور في أروقة عمالقة التقنية العالمية. وضمن الأسبوع الرابع من فبراير 2023، كانت هذه هي أهم المواضيع التي غطيناها في مينا تك:


 

الغارة الجوية التالية، برعاية الذكاء الاصطناعي

ضمن خبر مقلق للغاية ويفتح العديد من الأبواب المستقبلية، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن استخدامها للذكاء الاصطناعي لإقلاع ومناورة وهبوط طائرة حربية طوال 17 ساعة من الزمن. وبينما كانت الطائرة تتضمن طياراً بشرياً قادراً على التدخل واستعادة التحكم في أي لحظة، فقد أثار الأمر حفيظة الكثيرين بسبب الاحتمالات المستقبلية التي يفتحها.

طائرة F-16 تخوض مناورات حربية طوال 17 ساعة تحت تحكم كامل للذكاء الاصطناعي


 

بعد أيام فقط من انكشاف التجربة الأمريكية للطائرات الموجهة بالذكاء الاصطناعي، كان هناك مؤتمر عالمي منعقد في هولندا لمناقشة الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في الحروب. وبينما انتهى المؤتمر مع توقيع جميع الدول الستين المشاركة تقريباً على معاهدة للاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي، فقد كان المؤتمر ناقصاً من العديد من النواحي.

60 دولة تريد استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض حربية، لكن “بشكل مسؤول”


 

“مجاني وسيبقى مجانياً” – 2008. “اشتراك مدفوع” – 2023

"مجاني وسيبقى مجانياً" – 2008. "اشتراك مدفوع" – 2023

طوال أكثر من عقد من الزمن، حارب فيس بوك محاولات الاحتيال العديدة والشائعات الخاصة بوجود إصدار مميز منه للعملاء الذين يدفعون المال. ومنذ عام 2008 كان الموقع يعرض عبارة “إنه مجاني، وسيبقى مجانياً” على الصفحة الرئيسية لتسجيل الدخول. لكن يبدو أن مقولة ميكافيلي بأن “الوعود المعطاة هي ضرورات الماضي، والإخلاف بها هو ضرورات اليوم”. وقبل أيام فقط، سارت “ميتا” على خطا تويتر باختبار اشتراك مدفوع لكل من منصتيها، فيس بوك وإنستجرام.

“فيس بوك مجاني وسيبقى مجانياً” – ليس بعد الآن مع تقديم اشتراك مدفوع


 

اختر مليارديرك المفضل ليزرع شريحة في دماغك

 

بعد أن تصدر إيلون ماسك الأخبار لبعض الوقت مع شريحته الدماغية التي تطورها شركته Neuralink، يبدو أنه ليس الثري الوحيد الذي يمتلك شهية مفتوحة لهذا النوع من الأبحاث والتقنيات الاختبارية. بل كشفت تقارير أخيرة أن كلاً من نظيريه بيل جيتس وجيف بيزوس قد ساهما في تمويل شركة تطور شرائح إلكترونية دماغية، ويبدو أن هذه الشركة تتقدم بشكل أسرع من محاولات ماسك حتى.

مواضيع مشابهة

بعد إيلون ماسك، جيف بيزوس وبيل جيتس يريدان وضع شريحة حاسوبية في دماغك


 

إنترنت فضائي سريع من أي مكان، لكن عليك لي القواعد

إنترنت فضائي سريع من أي مكان، لكن عليك لي القواعد

أعلنت شركة SpaceX عن أنها ستبدأ بتقديم خدمة جديدة لمشتركيها تسمح لهم بالحصول على خدمات الإنترنت الفضائي السريع والمتحرك في أي مكان من العالم تقريباً مقابل اشتراك 200 دولار. وبينما المخطط هو إتاحة الإنترنت الفضائي للمغامرين وهواة السفر ربما، فالأمر قد يفتح الباب أمام استخدام غير مشروع للإنترنت الفضائي في العديد من البلدان التي لا تسمح بذلك في الوقت الحالي.

الإنترنت الفضائي من Starlink بات متاحاً في كل مكان في العالم، لكن بطرق ملتوية


 

الاحتفاظ بهاتف أيقوني، قد يصنع لك ثروة صغيرة

 

في عام 2007 تلقت امرأة أمريكية هدية هي هاتف أيفون من الجيل الأول والذي كان جديداً تماماً حينها وبسعر 600 دولار أمريكي. لكن ولأن الجيل الأول من أيفون لم يكن يدعم شبكة الاتصال التي استخدمتها، فقد تركت الهاتف جانباً دون فتح علبته حتى طوال أكثر من 15 سنة مضت. واستمر ذلك حتى مزاد أخير باعت فيه الهاتف بأضعاف عديدة لسعره الأصلي واستفادت من العائدات لتمول مشروعاً تنوي افتتاحه.

هاتف أيفون من عام 2007 يباع مقابل 100 ضعف سعره الأصلي في المزاد


 

مؤسس تسلا يحذر من أن “القيادة الذاتية قد تقتلك”

مؤسس تسلا يحذر من أن "القيادة الذاتية قد تقتلك"

في مقابلة أخيرة، تحدث مؤسس شركة تسلا، الذي خسر قيادته للشركة قبل عقد ونصف على يد إيلون ماسك، عن رأيه بالعديد من الأمور. وبالإضافة إلى عدم رضاه عن طريقة ماسك بقيادة الشركة خلال الفترة الماضية. فقد حذر من الاتجاه المتزايد لتحويل السيارات إلى منصات برمجية، فهي على عكس الهواتف الذكية، حسب تعبيره، قادرة على قتل راكبها نتيجة خطأ برمجي صغير.

مؤسس شركة تسلا ليس معجباً بإدارة إيلون ماسك ويحذر من القيادة الذاتية

 

شارك المحتوى |
close icon