الإمارات تتعاون مع شركة سيسكو العالمية لتسريع تحولها الرقمي

لتحقيق الخطط الاستراتيجية لحكومتها، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تعزيز تعاونها مع الشركات العالمية الخاصة بهدف مواءمة وتكثيف جهودها وإطلاق وتنفيذ المبادرات الهادفة إلى تحقيق رؤيتها في صناعة نموذج استباقي ومستقبل رقمي رائد وإرساء نموذج ريادي للاقتصاد الرقمي بحلول عام 2031.

 

وسعياً لذلك، وقّع مكتب وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، مذكرة تفاهم مع شركة سيسكو العالمية (Cisco) الرائدة في مجال الشبكات والتعاون والأمن السيبراني. ومن خلال هذا التفاهم، سيتم إطلاق مبادرات تسهم في تسريع التحول الرقمي والتنمية في المجالات التكنولوجية في الإمارات.

 

وتركز مذكرة التفاهم على استكشاف فرص التعاون في مختلف القطاعات الرئيسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمات العامة، والاستفادة من قوة العمل الهجين، لتحسين الإنتاجية والخبرة والقدرة التنافسية والكفاءة. ويوفر التفاهم برامج التدريب الوطنية لتمكين الكفاءات المستقبلية بالدولة وصقل المواهب المتميزة من خلال إشراك أكاديمية سيسكو للشبكات، ودعم البنية التحتية الوطنية الرقمية لدعم الخدمات الرقمية وتسريع التحول الرقمي مثل تعزيز المدن الذكية وخطط الأمن السيبراني، وتطوير العمليات الميدانية من خلال تسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتحويل العمليات الميدانية للبنية التحتية الحيوية من خلال تطبيقات الأتمتة والمراقبة، والتحكم، والسلامة، والأمن.

 

مواضيع مشابهة

وعن التعاون، قال معالي عمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد: “تجسيداً لرؤى قيادة دولة الإمارات لترسيخ مكانة الدولة مركزاً عالمياً متقدماً للاقتصاد الرقمي، يشكّل التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة محوراً استراتيجياً لتعزيز الاستفادة من الحلول التكنولوجية في مختلف القطاعات الحيوية، وتنمية المهارات والمواهب الرقمية، وتبني الابتكار في أساليب العمل بما يتماشى مع الأولويات الوطنية، وتوجهات الدولة لتسريع وتيرة التحول الرقمي مع استخدام أفضل الوسائل التي تراعي الأمن السيبراني لضمان أفضل التجارِب الرقمية”.

 

من جهتها، قالت ريم أسعد، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لسيسكو: “إن القيادة الرشيدة بدولة الإمارات تعمل على تمكين الدولة لتصبح واحدة من أكثر الدول ازدهاراً من خلال ريادتها لتطبيقات العصر الرقمي الجديد، وتفخر سيسكو بأن تساهم بتحقيق هذه المساعي من خلال برنامج تسريع التحول الرقمي لدعم الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. تشكل هذه المذكرة محطة نجاح جديدة في مسيرة تعاوننا مع حكومة دولة الإمارات والتي نهدف من خلالها إلى قيادة منظومة الابتكار بأكملها وتحقيق الفائدة القصوى من الرقمنة.”

 

وهذا تم إطلاق برنامج سيسكو لتسريع التحول الرقمي في دولة الإمارات عام 2018، وهو شراكة استراتيجية تعقدها سيسكو مع الحكومات لتسريع أجندتها الرقمية تطبق حالياً في ٤٤ دولة على مستوى العالم. وفي الإمارات، نُفذ أكثر من 15 مشروعاً في إطار البرنامج مثل إنشاء منصة للخدمات الصحية والاستشارات لمنظمة صحية، ومشروع أكاديمي دراسي ذكي مزود بالذكاء الاصطناعي مع إحدى الجامعات، والمتجر الأول من نوعه في المنطقة والذي يعمل بالكامل بواسطة التقنيات الرقمية.

شارك المحتوى |
close icon