الإمارات استراتيجية “الدرهم الرقمي” لإطلاق عملة رقمية وطنية

⬤ أعلنت الإمارات عن إطلاق استراتيجية “الدرهم الرقمي” لإطلاق عملة رقمية للمصرف المركزي.

 

⬤ سيبدأ المشروع بالتعاون مع شركة G42 للخدمات السحابية وR3 كشريك تكنولوجي للمصرف المركزي.

 

⬤ تهدف استراتيجية الدرهم الرقمي لجعل الدفع والتعاملات المالية متاحة بشكل رقمي للجميع وبشكل أسهل.

 

كشف المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة عن مشروعه الكبير للعمل على تطبيق عملة رقمية للمصرف المركزي (CBDC)، وذلك ضمن استراتيجيته الجديدة التي ستحمل اسم “الدرهم الرقمي”، والتي ستكون من أولى استراتيجيات العملات الرقمية الوطنية في المنطقة.

 

مواضيع مشابهة

جرى الكشف عن استراتيجية الدرهم الرقمي ضمن عملية توقيع مشترك لكل من المصرف المركزي للإمارات العربية المتحدة وشركة G42 Cloud (مقرها أبو ظبي) والتي ستكون مزود البنية التحتية للمشروع، وشركة R3 التي ستكون المزود التقني للمشروع.

 

من المهم التوضيح بأن العملات الرقمية للبنوك المركزية هي مقاربة مختلفة عن فكرة العملات الرقمية المشفرة. إذ تركز العملات الرقمية للبنوك المركزية على كونها أصولاً مدارة من جهة أساسية (المصرف المركزي للدولة)، كما أنها عملات مستقرة تعكس القيمة المباشرة لعملة الدولة بدلاً من أن تكون أصولاً حرة الحركة دون دعم مما يجعلها شديدة التقلبات كما هو الحال في أسواق الكريبتو.

 

ستتم المرحلة الأولى من الاستراتيجية خلال هامش زمني يتراوح بين 12 و15 شهراً، وستتضمن ثلاثة أجزاء أساسية هي الإطلاق الأولي لمنصة mBridge التي ستشكل جسراً ثنائي الاتجاه للعملات الرقمية بين الإمارات والهند، بالإضافة إلى الإطلاق التجريبي للعملات الرقمية في استخدامات الجملة والتجزئة.

 

تعد الاستراتيجية الجديدة مثيرة للاهتمام لكونها خياراً آمناً وسريعاً لتخزين المال والدفع والتحويل المحلي والعالمي بشكل رقمي كامل. كما سيكون الدرهم الرقمي خياراً أكثر شمولية يتيح خدمات التعامل الرقمي مع المال لفئات أوسع تتضمن السكان الذين لا يمتلكون وصولاً إلى الخدمات البنكية.

 

تعليقاً على الإطلاق، قال خالد محمد سالم بالعمى التميمي، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي: ” يجسد إطلاق استراتيجية العملة الرقمية للمصرف المركزي تطور منظومة الأموال والمدفوعات في الدولة، حيث تهدف تنفيذها إلى تسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي وتعزيز الشمول المالي. ونتطلع لرؤية الفرص التي ستجلبها العملة الرقمية للمصرف المركزي إلى اقتصادنا ومجتمعنا”.

 

يذكر أن الإمارات كانت قد بدأت عدة مبادرات في مجال التحويلات المالية الرقمية والتجارب المتعلقة بالعملات الرقمية للبنوك المركزية، حيث كانت قد أجرت تجارب مع السعودية وهونج كونج وتايلند والصين بين أعوام 2020 و2022.

شارك المحتوى |
close icon