الاقتصاد الرقمي: كيف تستفيد البنوك من التكنولوجيا؟

تغيير العالم المصرفي تغييرًا جذرياً، حيث تهيمن شركة Challenger و neobanks على واجهة العملاء بسبب اعتمادهم على الفرص الرقمية في المقام الأول، ويركزون على منتجاتهم المصرفية، ليصبحون متاجر مالية عملاقة للعملاء.

 

يتعين على المؤسسات المالية العمل بشكل أوثق مع الجهات غير المصرفية، وغالبًا ما تكون خارج عالم التمويل، من خلال الخدمات المصرفية المفتوحة والتمويل المفتوح حيث توفر رقمنة المجالات الرئيسية لأسلوب حياة العميل عددًا كبيرًا من الفرص لكل من البنوك وغير البنوك لإنشاء خدمات ذات قيمة عبر التسوق والإسكان والترفيه والرعاية الصحية، وستكون الإستراتيجية الناجحة هي إحاطة العملاء النهائيين بخدمات رقمية مريحة مع سهولة الوصول والسعر المناسب.

 

تتكيف توقعات العملاء بسرعة مع العالم الرقمي حيث يوصى بالمنتجات والخدمات بناءً على السلوكيات والتفضيلات السابقة، وحيث يتم تقديم العروض المستندة إلى الموقع على الفور على أجهزتهم المحمولة.

 

تتمتع البنوك بمزايا متأصلة قوية في ظل الرقمنة، فهي تتمتع بثقة عملائها إلى جانب البيانات المتعلقة ببياناتها المالية وأنماط الإنفاق. بالإضافة إلى ذلك، لديهم شهرة العلامة التجارية لجذب الشركاء لتشكيل النظم البيئية الرقمية.

 

 تمكّن هذه الأنظمة البيئية البنوك من تضمين نفسها في حياة عملائها والتأثير على أنماط السلوك، وتمكينهم من شراء منزلهم الجديد أو سيارتهم التالية أو التسوق لشراء الأجهزة المنزلية عبر هواتفهم المحمولة.

 

أطلق ICBC الصيني مركز تسوق B2C في الأرجنتين لتقديم مجموعة واسعة من خدمات نمط الحياة  كما حاول بنك “سبيربنك” الروسي أيضًا إحاطة العملاء بالخدمات بنظامهم البيئي، بما في ذلك البقالة، والترفيه، والصحة، والسيارات، والسفر، وحتى الخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما قامت شركة التكنولوجيا المالية المصرية valU  بدعم من المجموعة المالية هيرميس، بتشكيل سوق رقمي جديد مع الإقراض المضمّن، واكتسبت ValU بدعم من شريكها في النظام الأساسي JMR Infotech، قوة جذب كبيرة من خلال نهج النظام البيئي والقدرة على ربط احتياجات نمط الحياة اليومية جنبًا إلى جنب مع الإقراض.

 

مواضيع مشابهة

فازت ValU بثلاث جوائز للتكنولوجيا المالية وتنمو بوتيرة أسرع بكثير من السوق خلال منصة رقمية تمكن البنوك من العمل كمجمع، مما يتيح تلبية احتياجات حياة العملاء، واستكشاف الاقتصاد الرقمي والتأكد من أنها تلبي المتطلبات في الحياة اليومية للعميل، وتقدم جميع المنتجات والخدمات من خلال قنوات E2E الرقمية، ويمكن أيضًا التعامل مع العديد من الشركات مثل العقارات والسيارات والسلع الاستهلاكية والتعليم والسفر والجولات، من بين قطاعات الأعمال الأخرى. 

وقعت JMR Infotech مؤخرًا اتفاقية مشروع مشترك استراتيجي مع Seed Group (الإمارات العربية المتحدة)، لتمكين عروض الحلول التقنية القائمة على القيمة للبنوك والمؤسسات المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا .

 

يقول Jayafar Moidu، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة JMR Infotech “سينصب التركيز الرئيسي للمشروع المشترك على خلق فرص للبنوك والمؤسسات المالية لتشكيل النظم البيئية الرقمية لمشاركة العملاء الرقمية ورحلات التنفيذ وستكون هذه الأنظمة البيئية بمثابة “تغير قواعد اللعبة” في المستقبل من خلال رحلات العملاء المعاد تصورها من خلال العمليات الآلية، والجمع بين التجارة الإلكترونية الرقمية والتمويل المضمّن بما في ذلك المدفوعات والإقراض.

 

اقرأ ايضًا: 

 

التسويق مقابل العمولة: 8 أشياء يجب أن تعرفها قبل التسجيل في هذه البرامج

 

التسويق الرقمي: أين تنفق الميزانية بشكل يحقق نجاح مشروعك؟

 

 

شارك المحتوى |