التجارة الإلكترونية: 11 توجه تكنولوجي للبيع عبر الإنترنت

تسببت أحداث الوباء في زيادة التجارة الإلكترونية حيث تجنب المستهلكون التسوق الشخصي، وأدى ذلك إلى مراقبة الشركات للاتجاهات التكنولوجية الخاصة بالتجارة الإلكترونية للبقاء في إطار المنافسة. إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني إليك 11 اتجاه تكنولوجي جديد لهذا العام.

 

1- أنظمة الذكاء الاصطناعي لإدارة المخزون

 

لم تعد شركات التجزئة تتبع المسار التقليدي في حفظ البضائع إلى حين بيعها، بل عززت اعتمادها على أنظمة إدارة المخزون باستخدام الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي، والتي لا تجعل توقعات طلب العميل أكثر دقة فحسب، بل تعمل أيضًا على تحسين قدرة بائع التجزئة على إرضاء العميل الموجود في المنزل خلال تقديم خدمة بيعية مميزة له عبر الإنترنت.

 

2- أسواق التجارة الإلكترونية

 

تفيد هذه الأسواق جميع الشركات التي تستثمر في التجارة الإلكترونية، لحل مشكلة غرق المشترين في الكثير من المتاجر والخيارات، ولحل مشكلة سعي البائعين لجذب انتباه عملائهم، ومع أسواق التجارة الإلكترونية، يمكن للمشترين العثور على المنتجات ومقارنتها والتحقق منها، كل ذلك أثناء البقاء داخل منصة واحدة.

 

3- تحليلات البيانات

 

في عام 2021 ستركز المتاجر الإلكترونية على استخدام البيانات لإدارة التكاليف والتنبؤ بها، وتحليلات البيانات ستحدد إدارة المتجر وسلامة العملاء والموظفين. 

 

4- تغير استراتيجات التسويق

 

نظرًا لأن بعض المتاجر لا تزال مغلقة، يحتاج تجار التجزئة إلى فحص كيفية تحسين تجربة العملاء الرقمية. والبحث عن أساليب جديدة لإقناع الناس بالتسوق عبر الإنترنت، والاستجابة بسرعة لتطورات السوق وتطبيق استراتيجيات التسويق السريع.

 

5- التحليلات التعاونية

 

ستفتح المتاجر الإلكترونية آفاقًا للتعاون مع “أمازون”، للحصول على معلومات أكثر عن المستهلكين، مما يُمكنها من تقديم خدمة أفضل للعملاء، كما تحتاج شركات التجارة الإلكترونية إلى بناء أنظمة تحليلات تعاونية تعتمد على مجموعات بيانات من شركات متعددة متعددة لتتبع رحلة العميل بداية من التعريف بالمُنتج إلى الشراء. 

 

6- العملية التجارية عبر الذكاء الاصطناعي

 

مواضيع مشابهة

سيبدأ تجار التجزئة في اكتشاف المزيد من الطرق لاستخدام الذكاء الاصطناعي لدعم جهود التجارة الإلكترونية الخاصة بهم وتقديم تجارب أفضل عبر الإنترنت لعملائهم. بداية من استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة أوصاف للمنتجات إلى وصول طلب العميل إلى المنزل. 

 

7- تطبيقات التسوق والدفع

 

يمكّن بائعو التجزئة العملاء في المتجر من فحص عناصرهم والمغادرة باستخدام أحد التطبيقات، دون الحاجة إلى المرور عبر خط الخروج، إضافة إلى الشراء عبر الإنترنت وجدولة الاستلام ثم جمع المشتريات في المتجر أو من خلال التسليم وكل ذلك مدعوم من تطبيق مخصص عبر الهاتف. 

 

8- توصيل البقالة 

 

سيتم طلب البقالة على الإنترنت في هذا العام أكثر من العام السابق إلى جانب المنتجات التي يرغب المستهلك في الحصول عليها، وستشمل البقالة الحصول على الطعام الطازج في وقته، وسيؤدي ذلك إلى المزيد من الفرص في الخدمات اللوجستية والأمن فيما يتعلق بتوقيت التسليم وضمان تسليم الطعام الطازج في وقت معقول إلى الشخص المناسب. 

 

9- برنامج الأمن السيبراني لبطاقات الدفع

 

يُعد برنامج الأمن السيبراني لبطاقات الدفع – وخاصة باستخدام الذكاء الاصطناعي – أحد الاتجاهات التي بدأت بالفعل، حيث تؤدي الزيادة في التجارة الإلكترونية أيضًا إلى زيادة طفيفة في المتسللين الذين يحاولون سرقة معلومات بطاقة الائتمان والخصم عبر التصيد والبرامج الضارة ومجموعة متنوعة من الأساليب الأخرى. 

سيؤدي استخدام برنامج الأمن السيبراني للذكاء الاصطناعي إلى المساعدة في مكافحة الاحتيال والسرقة لبيانات الدفع.

 

10- المزيد من تطبيقات البيع

 

سنرى المزيد من بائعي التجزئة الذين ينشئون تطبيقات لعملائهم في عام 2021 وتقديم خصومات حصرية والسماح بالوصول إلى ميزات محددة للمتجر، ويمكن للشركات في جميع الصناعات تحقيق المزيد من القيمة لعملائها من خلال هذه الاستراتيجية. 

 

11- التجارة الإلكترونية المحلية

 

سيشهد عام 2021 صعود وتسارع التجارة الإلكترونية المحلية، حيث سيتحول المزيد من الشركات الصغيرة “القريبة من المنزل” إلى منصات مثل Shopify.

 

 

شارك المحتوى |
close icon