هل تستطيع الترقية إلى ويندوز 11؟ هكذا تعرف إن كان حاسوبك متوافقاً

قبل بضعة أيام فقط، كانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت عن نظام ويندوز 11 أخيراً. حيث أتى النظام الجديد كأول إصدار جديد منذ ستة سنوات، وذلك بعد إصدار ويندوز 10 في عام 2015. وبالإضافة لكون النظام الجديد قد أنهى فكرة كون ويندوز 10 آخر إصدار من ويندوز (وفق الادعاء السابق)؛ فهو ترقية هامة إلى حد بعيد من حيث جعل ويندوز أكثر اتساقاً وجعل أجزاءه متوازنة أكثر. لكن وبينما هناك الكثير من المستخدمين المتحمسين للنظام الجديد، فهو لن يأتي لهم جميعاً.

 

وفق المواصفات الدنيا الرسمية، سيكون هناك العديد من الحواسيب المحرومة من الإصدار الجديد من ويندوز كما يبدو. والأمر لا يقتصر هنا على شروط ذاكرة الوصول العشوائي أو بطاقة الرسوميات، بل هناك العديد من المواصفات الأخرى. حيث أن جميع المعالجات التي يزيد عمرها عن خمسة أعوام تقريباً غير مدعومة أبداً. كما أن هناك شروط لوجود شريحة أمنية تعرف باسم TPM وشروط خاصة لنظام اللوحة الأم.

 

نتيجة هذه الأمور سيجد العديد من المستخدمين أنفسهم غير قادرين على الحصول على ويندوز 11 عند صدوره في الخريف. لكن وبالنسبة للكثير من المستخدمين الذين لا يعرفون إن كانت حواسيبهم ستدعم التحديث، هناك أداة تساعد على تحديد ذلك.

 

تأتي هذه الأداة من شركة Microsoft نفسها، ويمكن تحميلها بسرعة بالنقر على هذا الرابط. ومع أن الأداة مصممة لاختبار صحة الحاسوب عموماً، فهي تتضمن أداة اختبار توافقية للنظام القادم من ويندوز. كل ما عليك فعله هو تثبيت الأداة وإجراء الاختبار، وستعرف إن كان حاسوبك يستطيع تشغيل النظام وسيتلقى التحديث عند صدوره أم لا. كما تم تصحيح مشكلة سابقة وبات الأداة تخبرك بسبب عدم التوافقية إن كان موجوداً.

 


مواضيع مشابهة

مواضيع قد تهمك:


 

حالياً وبالنسبة لمعظم الحواسيب غير المتوافقة ستكون المشكلة على الأرجح المعالج أو شريحة TPM. والمشكلة هنا هي أن كل من هذين الأمرين غير قابلين للتغيير بسهولة. حيث أن الحصول على شريحة TPM غير ممكن بل يحتاج إلى استبدال اللوحة الأم ككل، وتغيير المعالج مكلف جداً أيضاً.

شارك المحتوى |
close icon