الحكومة الأمريكية تمتلك وصولاً لرسائل المستخدمين الخاصة بتويتر

⬤ قال إيلون ماسك إنّه لدى الحكومة الأمريكية وصول كامل إلى الرسائل الخاصة لمستخدمي تويتر.

⬤ سلط تصريح ماسك الضوء على مخاوف الخصوصية على المنصة ووصول الاستخبارات إليها.

⬤ تمر منصة تويتر بفترة مضطربة حالياً وتقلبات بين محاولات النمو وتراجع العائدات وعدم تحقيق الربحية.

أجرى إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، مقابلة تلفزيونية حديثة ادعى فيها أن الحكومة الأمريكية كانت تمتلك “وصولاً كاملاً” إلى الرسائل الخاصة للمستخدمين، وأردف قائلاً إنه انذهل وانصدم لدى اطلاعه على هذه المعلومات. ففي مقتطف من المقابلة التلفزيونية مع شبكة فوكس الإخبارية، أكد ماسك أنه صدم كثيراً لدى معرفته بقدرة الحكومة الأمريكية على قراءة رسائل المستخدمين المباشرة ضمن منصته.

مواضيع مشابهة

وكان ماسك، الذي أسس مؤخراً شركة جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وهي شركة X.AI، قد قال لمضيفه خلال المقابلة: “انذهلت بشدة لمّا علمت مدى قدرات الوكالات الحكومية الأمريكية على الوصول الكامل لكل ما يحدث على تويتر، لقد أفقدني هذا الأمر صوابي”. وعندما سأله المضيف إن كان تلك القدرات تشمل الوصول إلى الرسائل الخاصة، أجاب ماسك بالإيجاب.

ولم يكتف ماسك بذكر هذه المعلومة خلال مقابلته، بل أعرب جهراً عن هواجسه ومخاوفه بخصوص الطفرة الأخيرة في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إذ أوضح لمضيفه مدى خشيته من قدرة الذكاء الاصطناعي على تدمير الحضارة البشرية، وتابع قائلاً: “إن خطورة الذكاء الاصطناعي تتعدى مسألة سوء تنظيم عملية تصميم طائرة معينة، أو عملية صيانة للمنتجات أو حتى سوء إنتاج السيارات، فخطورته تكمن في قدرته المحتملة على التسبب بهلاك الحضارة. وحتى لو رأينا هذا الاحتمال بعيد الوقوع، فإنّنا لا نستطيع الاستهانة به على الإطلاق”.

يذكر أن تويتر كان قد أعلن قبل قرابة شهر ونصف عن خططه لتشفير الرسائل والمحادثات الخاصة، وبينما لن يطمئن ذلك المستخدمين الذين تعرضوا لخرق خصوصيتهم في الماضي، فقد يكون مفيداً للمنصة في تحسين صورتها واللحاق بركب المنصات الأخرى التي تدعم التشفير بين الطرفين بما فيها تطبيق واتساب ومحادثات iMessage وسواها.

يذكر أن تويتر يمر بفترة صعبة مؤخراً مع استمرار حالة التخبط منذ استحواذ إيلون ماسك عليها. وبينما تسعى الشركة للتوسع أكثر مثل مشروع السماح بتداول الأسهم والعملات المشفرة عبرها، فهي لا تزال لم تحقق الربحية مما يضعها في موقف صعب أمام المستثمرين والدائنين.

شارك المحتوى |
close icon