الدعوى التي رفعتها Oracle ضد Google قد تضر بصناعة البرمجيات

ربحت شركة Oracle  الدعوى القضائية التي رفعتها منذ سنين ضد جوجل  وأندرويد.هذا الأمر الذي لم يسر شركة جوجل  على الإطلاق حيث أوضحت لأحد المختصين في مجال التجارة والاقتصاد أنها مستاءة من هذا الحكم والذي يشكل خطرا على علم الحاسوب وتطوير البرمجيات.

لم يُعرف بعد المبلغ المتوجب على جوجل دفعه إلى شركة Oracle نتيجة للحكم الصادر حيث كانت تطالب Oracle ب 6 مليارات دولار ولكن المحكمة لم توافق على ذلك.

المبلغ الذي قد تدفعه شركة جوجل في نهاية المطاف يمكن أن يصل إلى 300000 $ أو قد لا تدفع أبدا. لكن، وفي حال فرضت المحكمة على جوجل أن تدفع فإن المبلغ قد يصل إلى حدود المليار دولار وذلك حسب عدد أجهزة الأندرويد التي تم بيعها. إلا أن المحكمة مازال عليها أن تصدر الحكم المرافعة الأخيرة لجوجل والتي فحواها أن التطبيقات ذات حقوق الملكية التي استخدمتها الشركة على نظام الأندرويد لا تخالف قواعد حقوق الملكية أو ما يسمى عندهم ب “عقيدة الاستخدام العادل” Fair Use Doctrine.

ولفهم الأمر أكثر سنلخص أحداث هذه الدعوى القضائية من بدايتها:

اتهمت Oracle  شركة جوجل باقتباسها بعضا من رموزها التشفيرية لنظام الجافا عند تصميمها للأندرويد . الأندرويد بحد ذاته لم يكن المشكلة فهو مختلف عن الجافا إلا أن جوجل أرادت المطورين الذين يعملون على الجافا أن يتحولوا إلى الأندرويد.ولهذا الغرض قامت بدمج (واجهات برمجة التطبيقات الخاصة Application programming interfaces APIs) بالجافا مع الأندرويد الأمر الذي سمح لهم بتحويل تطبيقاتهم بسهولة إلى الأندرويد مما يعني أن ملايين المبرمجين المعتادين على الجافا سوف يعتادون على الأندرويد أيضا.

ونتيجة لما سبق قامت شركة Oracle  بمقاضاة جوجل مدعية أن هناك حقوق ملكية لواجهات برمجة التطبيقات ولكنها لم تربح الدعوى لقول المحكمة أن هذه الواجهات لا تخضع لقوانين حقوق الملكية.
يوم الجمعة الماضي قلبت محكمة الاستئناف الطاولة رأسا على عقب حيث أعلنت أن الواجهات تخضع لقوانين حقوق الملكية.

مواضيع مشابهة

ويجب التوضيح أن هذه الواجهات تسمح للتواصل بين البرامج، وفي العادة فإن هذه الواجهات متوافرة لأي كان إذ أنها الأداة التي تحفز المطورين والمبرمجين على تصميم تطبيقات لمنتجات الشركات التقنية. ولذا فالقول أن هذه الواجهات تخضع لحقوق الملكية يدق ناقوس الخطر على صعيد البرمجيات ويقود إلى الكثير من الدعاوى التافهة كما أوضح جيمس غريملمان، العلامة في مجال حقوق الملكية في جامعة ماريلاند, إلى تيموثي لي أحد كبار المحررين في Vox .

في عام 2013 وحينما كانت القضية معلقة ألقى اثنان من كبار المطورين في مجال البرمجيات بثقلهم ضد شركة Oracle  وهما ساشا لابوراي المدير التنفيذي لشركة CloudBees , وستيفن هاريس نائب الرئيس في شركة CloudBees ونائب رئيس في قسم تطوير الخوادم في شركة Oracle  سابقاً. ففي مقال على TechCrunch  كتبا:

هل سوف ينتعش اقتصادنا ويصبح أكثر تنافسية بفرض النفوذ على واجهات برمجية متطابقة ومنع الشركات من الانتقال من مزود خدمات إلى آخر؟؟ بل إن إحباط بعض الباعة لهذه المنافسة عبر تأمين هذه الواجهات سيخنق الاقتصاد أكثر.

الأمر المثير للاهتمام هو أن فوز Oracle  بهذه الدعوى كان بفضل المحامي الذي عينته الشركة نفسها والذي عرف بمساعدته شركة ابل في كسب العديد من القضايا ضد شركة Motorola.

إن هذه الدعوى تعتبر مكسباً كبيراً لشركة Oracle  ومستشاريها القانونيين والذين هم طاقم من خيرة محامي مكتب المحاماة Orrick Herrington & Sutcliffe وعلى رأسهم مارك ديفيس وجاشوا روسينكرانز الشهير بكسبه للقضايا في جلسات الاستئناف وهاهو يفعلها مرة أخرى مع Oracle .

روسينكرانز أخبر أحد المختصين الاقتصاديين أن المخاوف حول صناعة البرمجيات لا مبرر لها وتابع قائلا ” إن جوجل قامت بنسخ 7000 سطر من الرمز التشفيري إضافة إلى تنسيقات البرامج عالية الإبداع، وفي حال قلنا أن هذا شيء محمي فنحن لا نعني أن كل ما يطلق عليه واجهات برمجة تطبيقات يجب ان يخضع لحقوق الملكية”.

 

شارك المحتوى |
close icon