الذكاء الاصطناعي هو خطة Bing السرية لمنافسة جوجل والتفوق عليه

⬤ وفق تقرير، تعمل شركة مايكروسوفت على استخدام “نسخة أسرع” من الذكاء الاصطناعي ChatGPT في محرك بحثها.

 

⬤ لطالما كان Bing من مايكروسوفت ثاني أكثر محركات البحث انتشاراً في العالم، لكنه في مرتبة ثانية بعيدة خلف جوجل.

 

⬤ مايكروسوفت هي واحدة من أكبر المستثمرين في الشركة المطورة لـ ChatGPT، مع استثمارات تتخطى 10 مليار دولار.

 

قال تقرير نشرته شركة Semafor أن شركة مايكروسوفت الأمريكية تطمح لتطوير وتضمين نسخة أسرع من الذكاء الاصطناعي ChatGPT في محرك بحثها Bing. والمثير للاهتمام أن التضمين قد يكون سريعاً جداً وخلال أسابيع من الآن فقط.

 

مواضيع مشابهة

لن تقوم مايكروسوفت بتضمين النسخة الحالية من روبوت المحادثة الشهير، والذي يحمل اسم GPT-3، بل ستقوم باستخدام الجيل التالي الذي يتم تطويره حالياً والذي سيحمل اسم GPT-4.

 

يكمن الفرق الأساسي بين الجيل السابق والقادم في سرعة القيام بالمهام. إذ يحتاج ChatGPT الحالي لدقائق ليقوم بتشكيل أجوبته وإرسالها للمستخدمين، فيما من المخطط أن يكون الجيل القادم سريعاً كفاية بحيث يكون قادراً على الإجابة على الأسئلة الخاصة بالبحث وخلال أقل من ثانية.

 

لن يكون محرك البحث Bing هو المنتج الوحيد الذي سيستخدم الذكاء الاصطناعي ذائع الصيت، بل تذكر تقارير نية الشركة إجراء تضمينات مشابهة في عدة منتجات تابعة لها بما يتضمن حزمة برمجياتها المكتبية وبرمجياتها الموجهة للشركات.

 

من المتوقع أن يفتح هذا السلوك الباب أمام منافسة أكبر من أي وقت مضى في مجال البحث على الإنترنت. إذ تستمر جوجل اليوم بالهيمنة على المجال منذ قرابة عقدين من الزمن. وعلى الرغم من أن محرك البحث Bing قد نجح باحتلال حصة من السوق ذي الربحية العالية، فهو لم يشكل أي تهديد حقيقي على هيمنة جوجل المستمرة، حتى الآن على الأقل.

 

يذكر أن مايكروسوفت كانت واحدة من أوائل المستثمرين في شركة OpenAI التي تطور الذكاء الاصطناعي ChatGPT، كما أنها قد أوضحت نواياها المستقبلية مؤخراً عندما بدأت صفقة استثمارية كبرى تتضمن شراكة متعددة السنوات وبقيمة عدة مليارات (تشير التقديرات إلى مبلغ بين 10 و13 مليار دولار أمريكي) مع الشركة.

 

بالطبع، لا يزال هناك الكثير من الشكوك وعلامات الاستفهام حول دور روبوتات المحادثة المشغلة بالذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT، وبالأخص عندما يتعلق الأمر بنشر الأخبار المضللة أو المساعدة في الغش الأكاديمي. لكن وفي الوقت الحالي، يبدو أن سوق محركات البحث سيكون واحداً من أوائل الأسواق التي تشهد ثورة في المجال.

شارك المحتوى |
close icon