الذكاء الاصطناعي هو مستقبل الهواتف الذكية، وسامسونج تعد بأن تكون السباقة إلى ذلك

عبر العامين الماضيين تصدر الذكاء الاصطناعي الأخبار وشغل بال الكثيرين مع صعود العديد من التقنيات الجديدة التي كانت لتبدو كخيال علمي قبل مدة وجيزة فقط. واليوم بات السباق الأهم هو استكشاف كيف يمكن استغلال الذكاء الاصطناعي واستخدامه في المنتجات والخدمات المختلفة بالشكل الصحيح، وبالنظر إلى أنها الأجهزة التي نحملها في أيدينا كل يوم وبشكل مستمر، فمن المرجح أن يكون إدخال الذكاء الاصطناعي إلى الهواتف الذكية، كما يبدو من التقارير عن مخططات شركة سامسونج، هو الخطوة التالية الكبرى لكل من المجالين معاً.

الآن يبدو من الواضح أننا قريبون من مشاهدة أول هاتف يمكن وصفه بأنه هاتف ذكاء اصطناعي. إذ أعلنت شركة سامسونج عن حدثها السنوي المنتظر، Galaxy Unpacked، وفي هذا العام كان عنوان الحدث هو «Galaxy AI is Coming»، إشارة إلى اقتراب الشركة من إصدار ما يبدو كخدمة ذكاء اصطناعي متقدمة على الجيل التالي من هواتفها الرائدة. وكانت التقارير قد أشارت إلى نوايا ممكنة لسامسونج لوضع الذكاء الاصطناعي في دور محوري للأجيال القادمة من الهواتف، ويرجح أن تكون هذه الجهود متمثلة في ميزة Galaxy AI التي أثارت متابعي المجال والمهتمين به حول العالم.

 

تصف سامسونج ميزة Galaxy AI بأنها «ذكاء عالمي كما لم تره من قبل على هاتفك»، وتقول إنها تجربة ذكاء اصطناعي شاملة على الهواتف المحمولة تعد باتصالات أسهل، وإنتاجية أبسط، وإبداع غير مقيد. مما قد يشير إلى أن قدرات Galaxy AI لن تكون محدودة بما نشاهده اليوم من روبوتات محادثة، بل أنها ستكون أشبه بخدمة أخطبوطية مع أذرع ممتدة ضمن العديد من التطبيقات والميزات الأخرى لتكون التجربة شاملة ومساعدة في كل من التطبيقات الافتراضية للهاتف مثل تطبيق الاتصال، والرسائل، والملاحظات، والكاميرا، ووصولاً إلى تطبيقات أخرى ربما. وبشكل مثير للاهتمام، ستكون ميزة Galaxy AI مدعومة بنوعين من الذكاء الاصطناعي، أحدهما محلي يعمل ضمن الهاتف الذكي حصراً مع خصوصية كاملة للمستخدم، بالإضافة إلى آخر طورته سامسونج ليعمل على السحابة بالتعاون مع شركائها.

مواضيع مشابهة

بالطبع لا يزال معظم ما ستقدمه الشركة ضمن مؤتمرها القادم غير مكتمل المعالم في الوقت الحالي، إذ أن ما نعرفه حالياً محدود بطبيعة الحال، لكن هناك آفاقاً هائلة لما ينتظرنا عند الأخذ بعين الاعتبار أن قطاع الهواتف الذكية هو أهم قطاعات الأجهزة التقنية الاستهلاكية اليوم، فيما أن الذكاء الاصطناعي هو أهم التقنيات التي تشهد فترة ازدهار ونمو مضطرد للأهمية. لذا وبالوصول إلى يوم 17 يناير الجاري، وانطلاق مجريات حدث Galaxy Unpacked، سيكون هناك الكثير من الضجيج والأمور الجديدة التي سيتم إعلانها كما هو معتاد في أحداث سامسونج السنوية.

تاريخ طويل للذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونج

لطالما كانت شركة سامسونج سباقة في العديد من المجالات في تطوير الهواتف الذكية، فقد كانت من رواد تبني البث التلفزيوني على الهاتف ومعايير مقاومة المياه وخيارات الدفع بالهاتف والعديد من الأمور الأخرى، والآن تريد الشركة أن تكون رائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي المتقدم أيضاً. لكن حتى قبل أن نصل إلى مرحلة ميزات Galaxy AI المنتظرة، لطالما استخدمت سامسونج ميزات الذكاء الاصطناعي في هواتفها في العديد من المجالات المتنوعة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، استخدمت سامسونج التقنية من خلال ميزات مثل المساعدين الشخصيين، وتطبيقات الترجمة، ووضع portrait في الكاميرا. ومن أبرز هذه الميزات المساعد الشخصي Bixby. فمنذ أوائل عام 2023، أصبح Bixby قادراً على استنساخ صوت المستخدمين والرد على مكالمة صوتية والتكلم مع المتصل صوتياً عن طريق قراءة إجابات نصية يكتبها مستخدم الهاتف. ومن طريقة وصف سامسونج، يبدو أن Galaxy AI هو تحسين وتعزيز لقدرات الذكاء الاصطناعي في Bixby.

وللترويج عن التجربة الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، كشفت سامسونج عن إحدى ميزات Galaxy AI تسمى AI Live Translate Call، والتي توفر مترجماً شخصياً يعمل بالذكاء الاصطناعي للمكالمات الهاتفية والرسائل. مما يعني أنه يمكن للمستخدمين إجراء محادثات صوتية أو نصية مع شخص يتحدث لغة أخرى مع ظهور ترجمة في الوقت الفعلي أثناء التحدث.

عموماً سيكون هناك العديد من الميزات الجديدة والرائدة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونج وبالأخص Galaxy AI، وسيكون موعد التعرف عليها في حدث Galaxy Unpacked الذي سيقام في يوم 17 يناير الجاري وسيكون من الممكن مشاهدته بشكل مباشر عبر الإنترنت.

شارك المحتوى |
close icon