الذكاء الاصطناعي يعيد تعريف العديد من الصناعات لكن بطرق مختلفة

تهدف مختلف الشركات اليوم إلى أن تكون أكثر ذكاءً بتمييز فرص النمو في السوق، وتجنب اختناقات سلاسل التوريد، وتحسين العمليات التجارية. وفي هذا المجال، يعد علم البيانات الضخمة، وبالأخص استخدام الذكاء الاصطناعي أساسياً لأي شركة تريد الاستمرار بالمنافسة. ومع إدراك العديد من الشركات للدور الهائل الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في عملياتها، هناك سباق لاستخدام التقنية في الأعمال بشكل أكبر من أي وقت مضى.

من المُتوقع أن يؤدي الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي في الصناعات المختلفة إلى نمو كبير خلال العقد التالي ووصول عائدات تطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى 90 مليار دولار بحلول عام 2025. وتمتلك التقنية تأثيرات متنامية مع تحولات كبرى في العديد من الصناعات بما يتضمن:

الرعاية الصحية الذكية

رغم أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية قد بدأ مؤخراً، إلا أن تعلم الآلة قد تمكن من تحقيق نتائج واعدة في تحديد الأنماط المرضية والصحية لمختلف الأشخاص. كما تطورت قدرات الرؤية الحاسوبية لتتمكن من تشخيص الأمراض بواسطة صور الأشعة السينية والرنين المغناطيسي وسواه. كما بات هناك دور متزايد للذكاء الاصطناعي في استكشاف الأدوية وتقييم مفعولها وسلامتها، وتبحث العديد من المؤسسات الصحية عن استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في تحسين تجربة المرضى وجودة حياتهم.

أدوات معلومات السوق: وداعاً لجداول البيانات ولوحات المعلومات

تُعد البيانات المُنتجة بواسطة العملاء، والأدوات، والإجراءات أموراً مربكةً للشركات. يعتقد بعض الأشخاص أننا بحاجة لاستبدال طرق تعاملنا الحالية مع معلومات السوق بحلول الذكاء الاصطناعي التي قد تلغي جزءاً على الأقل من حاجتنا للتعامل مع جداول البيانات ولوحات المعلومات المعقدة. إذ يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي فحص البيانات تلقائياً ودراسة الإحصائيات وتقديم التوصيات، مما سيغير طريقة تحليل الشركات للمعلومات واتخاذ القرارات. لكن وبالنظر إلى الأخطار المحتملة من الاعتماد الحصري على الذكاء الاصطناعي في هذه الحالات، ترى العديد من الشركات أن المقاربة الهجينة هي الأفضل حالياً.

الذكاء الاصطناعي يغير مفهومنا عن التعليم

مواضيع مشابهة

منذ الآن تسبب الذكاء الاصطناعي التوليدي بتحول كبير لمجال التعليم، إذ بات من الشائع أن يستخدم الطلاب روبوتات المحادثة لكتابة التقارير وحل الوظائف بدلاً منهم، ومع محدودية الأدوات المتخصصة بكشف الذكاء الاصطناعي في النصوص، هناك حاجة ماسة لتغيير المقاربات التقليدية للتعليم واعتماد أساليب جديدة تستخدم التقنية نفسها في مساعدة الطلاب. بالطبع هناك الكثير من التقدم في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي لتخصيص العملية التعليمية، كما أن هناك جهوداً لاستخدامه الفعال في الإجابة عن الأسئلة، ولو أن ذلك يحمل ضمنه بعض المخاطر نظراً لميل الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم معلومات خاطئة بشكل مقنع.

البيع بالتجزئة وخدمة العملاء

يؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل بالغ على قطاع البيع بالتجزئة منذ الآن، ويتوقع أن تزيد الشركات العاملة في المجال من استثماراتها في المجال لاستغلاله بشكل أكبر. كما من المُتوقع أن يبدأ المسوقون في مجال البيع بالتجزئة باستغلال قدرات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، وأخيراً قد ترتفع شعبية كتالوجات المنتجات التفاعلية والممتعة من الناحية الجمالية، حيث يمكن للمستهلك النهائي تجربة العناصر قبل شرائها.

شكل مختلف لسوق العمل

سيكون للذكاء الاصطناعي تداعيات مستقبلية على الشركات، حيث قد يؤثر بشكل كبير على كيفية سير الأعمال، وهناك اليوم مواقف متضاربة من حيث التأثير الممكن لذلك على سوق العمل. إذ يرى البعض أن الذكاء الاصطناعي سيساعد الموظفين على تخفيف الأعباء وتحسين الإنتاجية عبر تخليصهم من المهام الروتينية، كما أنه سيضيف أنواع وظائف جديدة لم تكن موجودة قبلها. وبالمقابل، ينظر البعض بعين القلق تجاه سلوك الشركات الرامي إلى اعتماد الذكاء الاصطناعي جزئي أو كلي للموظفين، وبالتالي استخدامه كوسيلة لتخفيض القوة العاملة وتقليل المصاريف.

لاستعراض التطورات الهائلة التي يحدثها الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، يستضيف حدث DeepFest 2024 أكثر من 150 متحدث خبير مع حضور أكثر من 120 جهة عارضة بين يومي 4 و7 مارس. يعدد DeepFest حدثاً رائدأ إقليمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، ويتم تنظيمه من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) للعام الثاني مع استضافته جنباً إلى جنب مع LEAP 2024 في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

تعرف على أحدث الابتكارات والتطبيقات في مجال الذكاء الاصطناعي، واحظَ بفرصة اللقاء مع أكثر من 20 ألف زائر من المختصين والهواة في مجال الذكاء الاصطناعي بحضورك حدث DeepFest 2024. يمكنك معرفة المزيد عن الحدث والتسجيل لحضوره بزيارة الموقع الرسمي.

شارك المحتوى |
close icon