الرئيس التقني لـ Nvidia: العملات المشفرة لا تضيف أي فائدة

⬤ في فترة ازدهار العملات المشفرة، جنت Nvidia المليارات من الطلب الهائل على معالجات الرسوميات للتعدين.

 

⬤ وفق الشركة، الاستخدامات الأخرى تستحق قوة المعالجة أكثر من العملات المشفرة “التي لا تضيف فائدة”.

 

⬤ تركز Nvidia الجزء الأكبر من جهودها اليوم على التطوير في مجال الذكاء الاصطناعي وتحقق نجاحات في المجال.

 

ضمن تصريح أخير، قال الرئيس التقنية لشركة Nvidia المتخصصة بتصنيع المعالجات ومعالجات الرسوميات، مارك كاجان، أن العملات المشفرة لا تضيف أي شيء مفيد إلى المجتمعات. وأكمل كاجان انتقاده قائلاً أن الاستخدامات الأخرى لطاقة المعالجة، مثل الذكاء الاصطناعي، تستحق العناء أكثر من تعدين العملات المشفرة.

 

تأتي تصريحات كاجان صادمة بالنظر إلى الاستفادة الكبيرة التي حققتها شركته من المجال. إذ كانت بطاقات الرسوميات هي الخيار المفضل لتعدين العديد من العملات المشفرة، وفي السنوات الأخيرة جنت Nvidia أرباحاً كبرى من الطلب المتزايد على معالجات الرسوميات التي تصنعها، ولو أن هذا السوق قد تراجع بشكل كبير مؤخراً.

 

مواضيع مشابهة

ضمن حديثه مع صحيفة The Guardian، قال كاجان: “تحتاج جميع هذه الأمور المتعلقة بمجال الكريبتو طاقة معالجة متوازية، ونحن [Nvidia] الأفضل في ذلك، لذا برمج الكثيرون منتجاتنا لتستخدم لتلك الغاية. لقد اشتروا الكثير من المخزون، ومن ثم انهار المجال بالمحصة، وذلك لأنه لا يقدم أي شيء مفيد للمجتمع. بالمقابل، الذكاء الاصطناعي يقدم الفائدة”.

 

وأضاف كاجان: “باستخدام ChatGPT، يمكن للجميع إنشاء ماكيناتهم أو برامجهم الخاصة: كل ما عليك فعله هو إخباره بما يجب أن يفعل، وسيفعل ذلك. وفي حال لم يعمل ذلك كما أردت، فقط أخبره أنك تريد شيئاً مختلفاً”.

 

لتبرير موقفه المعادي للعملات المشفرة مع أن شركته قد ربحت الكثير من المجال، قال كاجان: “لم أؤمن أبداً أن العملات المشفرة والكريبتو هي أشياء مفيدة للإنسانية. لكن كما تعلم، يقوم الناس بأشياء مجنونة، لكنهم يشترون منتجاتك، وأنت تبيعهم منتجاتك. لكنك لا تعيد توجيه الشركة لدعم الأشياء التي يفعلها هؤلاء”.

 

يذكر أن شركة Nvidia معروفة عالمياً بمعالجات الرسوميات التي تصممها وتنتجها، لكن الشركة تركز بشكل متزايد اليوم على الشرائح المخصصة للخوادم وبالأخص تلك التي تستخدم لتدريب الذكاء الاصطناعي. وفي الفترة الأخيرة باعت الشركة عشرات آلاف المعالجات لشركات تتضمن مايكروسوفت، وأمازون، وأوراكل، وسواها. كما تتيح الشركة الوصول إلى معالجاتها المتقدمة عبر تأجيرها كخدمة سحابية مقابل أكثر من 37 ألف دولار شهرياً لمجمع يتضمن 8 شرائح H100 للذكاء الاصطناعي.

شارك المحتوى |
close icon