الرئيس التنفيذي لشركة HP: «هدفنا بعيد الأمد هو تحويل الطباعة إلى اشتراك مدفوع»

⬤ قال الرئيس التنفيذي لشركة HP إنّها تسعى لتحويل الطباعة إلى اشتراكات مدفوعة عند المستخدمين. 

⬤ ترى المديرة المالية للشركة أنّ هذه الخطوة ربما تعزز إيرادات الشركة مستقبلاً بنسبة 20% تقريباً. 

⬤ توجد في الأسواق أنواع أخرى من الطابعات دون خراطيش، فهي حل بديل للأشخاص الرافضين للاشتراك.

تحدث إنريكي لوريس، الرئيس التنفيذي لشركة HP، عن مستقبل الطابعات، وقال إنّ شركته تسعى على المدى الطويل لتحويل الطباعة إلى اشتراك المدفوع عند المستخدمين.

تُباع الطابعات في العادة بخسارة بحيث تحقق الشركات الإيرادات من بيع خراطيش الحبر إلى المستخدمين، ويبدو أنّ التوجه نحو الاشتراك المدفوع هادفٌ إلى زيادة الإيرادات، ويقول لوريس: «أعلنا عن هذا الأمر من سنين خلت، وكان هدفنا الأساسي من هذه الخطوة هو تقليل عدد العملاء غير المربحين؛ فكلّما اشترى عميل طابعةً فإنّ ذلك يعد استثماراً لنا، فنحن نستثمر في هذا العميل».

تابع لوريس كلامه بالقول: «إذا كان نشاط الطباعة قليلاً عند ذلك العميل، أو إذا كان لا يشتري خرطوشات الحبر منا، فإنّه استثمار غير مجدٍ».

استفاضت ماري مايرز، المديرة المالية لشركة HP، في الحديث عن نهج الاشتراك المدفوع، وقالت إنّ خدمة الاشتراك الحالي في الخراطيش، والمعروفة باسم «Instant Ink»، ربما توفر «زيادة نسبتها 20% في قيمة العميل لأنه يظل مرتبطاً باستخدام الخراطيش من الشركة».

سبق لشركة HP أن حققت في عام 2023 أرباحاً تربو عن 3 مليارات دولار أمريكي من أعمال الطابعات، لذلك فإنّ زيادة 20% تعني تقريباً مئات الملايين الإضافية من الدولارات.

أدخلت شركة HP على طابعاتها ميزة «Dynamic Security»، التي ترفض استخدام خراطيش حبر خارجية. ويرى كثيرون أنّ هذه الخطوة تشكل حجر الأساس لنهج الاشتراك المدفوع، غير أنّ الشركة تقول إنّ الأمان هو الغاية الأساسية لهذه الميزة؛ فالخراطيش الخارجية ربما تكون مصابة بالفيروسات وتلحق ضرراً بالطابعات.

جدير بالذكر أنّ شركة HP، وغيرها من الشركات الأخرى في هذا المجال، تصدر أنواعاً أخرى من الطابعات دون خراطيش، وهذا يشكل حلاً بديلاً للمستخدمين غير الراغبين بدفع اشتراك للحصول عليها.

شارك المحتوى |
close icon