السجن في مستشفى مدى الحياة لمراهق سرب فيديو لعبة GTA 6

⬤ حكم على المراهق ذو 18 عاماً، والذي تسرب فيديوهات لعبة GTA 6 بالحجز غير المحدود في المستشفى، بعد تشخصيه بالتوحد الحاد.

⬤ نجح المراهق بتسريب الفيديو باستخدام أجهزة تقنية بسيطة وهو في فندق تحت مراقبة الشرطة بسبب نشاطاته الإجرامية السابقة.

⬤ كان المراهق عضواً رئيسياً في مجموعة المخترقين $Lapsus التي اشتهرت بشدة مع اختراقها شركات مثل مايكروسوفت، وأوبر، وNvidia.

حُكم على أريون كورتاج، مخترق وطالب في جامعة أكسفورد يبلغ من العمر 18 عاماً، بالحجز في المستشفى لأجل غير مسمى جراء تهمة باختراق شركة روك ستار جيمز وتسريب مقاطع من لعبة جراند ثيفت أوتو (GTA) المرتقبة. إذ تبيّن أن كورتاج كان عضواً رئيسياً في مجموعة المخترقين الدولية $Lapsus التي هجمت على عدة شركات منها أوبر وNvidia.

قبل التسريب، كان قد ألقي القبض على كورتاج بتهمة اختراق شركة التكنولوجيا العملاقة Nvidia وشركة الهاتف BT/EE. ولكن اعتبر الأطباء أن كورتاج غير قادر على المثول أمام المحكمة بسبب إصابته بالتوحد الحاد، لذا تم إطلاق سراحه بكفالة وفي حماية الشرطة في أحد الفنادق.

واصل كورتاج أعماله الإجرامية حتى بعد ذلك ونفذ أشهر عملية اختراق له. فعلى الرغم من مصادرة حاسوبه، تمكن كورتاج من اختراق شركة روك ستار جيمز باستخدام جهاز تحكم Amazon Firestick، والتلفاز في غرفته في الفندق، وهاتفه المحمول. وسرق 90 مقطع فيديو من لعبة GTA 6.

بعدها تسلل كورتاج إلى نظام المحادثة الداخلية لشركة روك ستار جيمز على Slack ليعلن: «إذا لم تتصل بي روك ستار على تليجرام في غضون 24 ساعة فسأبدأ في تسريب الكود المصدري [للعبة].» ثم قام بنشر المقاطع والكود المصدري في منتدى تحت اسم المستخدم TeaPotUberHacker. مما أدى إلى إعادة اعتقاله واحتجازه حتى موعد محاكمته.

مواضيع مشابهة

في وقت سابق من هذا الشهر وبعد التسريب، تم إصدار أول فيديو ترويجي للعبة GTA 6 محققاً 128 مليون مشاهدة على يوتيوب في 4 أيام فقط. وفي جلسات النطق بالحكم، جادل فريق الدفاع عن كورتاج بأن نجاح الفيديو يشير إلى أن اختراق كورتاج لم يسبب ضرراً جسيماً لمطوري اللعبة، وطلب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند إصدار الحكم.

لكن قالت القاضية ليز إن هناك ضحايا وأضراراً حقيقيين ناجمين عن عمليات الاختراق المتعددة الأخرى التي قام بها كورتاج مع مجموعة $Lapsus. حيث أخبرت شركة روك ستار جيمز المحكمة أن الاختراق كلفها 5 ملايين دولار للتعافي من آلاف الساعات الضائعة من وقت الموظفين تبعاً للاختراق.

وأُدين عضو آخر عمره 17 عاماً من مجموعة $Lapsus في نفس المحاكمة التي استمرت ستة أسابيع. فلقد عمل هذا العضو مع كورتاج وأعضاء آخرين من مجموعة $Lapsus لاختراق Nvidia وBT/EE وسرقة البيانات منهما قبل المطالبة بفدية قدرها أربعة ملايين دولار، والتي لم يحصلوا عليها. كما قاموا بالسرقة مباشرة من العديد من محافظ العملات المشفرة التابعة لأفراد.

إلى جانب الحكم على كورتاج بالحجز في المستشفى لأجل غير مسمى، حُكم على الشاب ذي 17 عاماً بالمشاركة في برنامج إعادة تأهيل الشباب لمدة 18 شهراً، ليخضع تحت إشراف مكثف ويتم حظره من استخدام شبكات VPN عند استخدامه الإنترنت. وبالإضافة إلى جرائم الاختراق، حُكم على الشاب بتهم مطاردة والتحرش بشابتين. أما كورتاج فسيبقى محتجزاً في مستشفى آمن مدى الحياة ما لم يرَ الأطباء أنه لم يعد يشكل خطراً على المجتمع.

يعد كورتاج والعضو الآخر أول عضوين في مجموعة $Lapsus تمت إدانتهما، لكن يُعتقد أن أعضاء آخرين من المجموعة ما زالوا طلقاء. حيث صدمت الهجمات الجريئة التي نفذتها المجموعة في عامي 2021 و2022 عالم الأمن السيبراني. فلقد نجحت المجموعة، التي يُعتقد أن معظمها من المراهقين من المملكة المتحدة والبرازيل، في اختراق شركات متعددة الجنسيات مثل مايكروسوفت، ومجموعة البنوك الرقمية Revolut، وروك ستار جيمز، وأوبر، وNvidia.

ليس من الواضح مقدار الأموال التي جنتها مجموعة $Lapsus من جرائمها السيبرانية. فلم تعترف أي شركة علناً بدفع أموال لها، ولم يقدم المخترقون كلمات المرور لمحافظ العملات المشفرة التي سرقوها. لكن كلفت هجمات المجموعة على كل من روك ستار جيمز، وأوبر، وNvidia ما يقرب من 10 ملايين دولار.

شارك المحتوى |
close icon