السعودية تبني أكبر مصنع للسيارات الكهربائية في المنطقة بقيمة 1.3 مليار دولار

⬤ أعلنت شركة «سير»، عن خطط بناء مصنع سيارات كهربائية بقيمة 1.3 مليار دولار في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. 

⬤ ستبلغ مساحة المنشأة مساحتها أكثر من مليون متر مربع، بمساحة مسقوفة تبلغ 530 ألف متر مربع. 

⬤ شركة «سير» هي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة Foxconn التايوانية.

أعلنت شركة سير «Ceer»، العلامة التجارية السعودية للسيارات الكهربائية، والشركة المُصنعة للمعدات الأصلية (OEM)، عن خطط لتطوير منشأة تصنيع حديثة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية.

مواضيع مشابهة

تُعد المنشأة، التي ستتكلف ما يقدر بنحو 1.3 مليار دولار، جزءاً من مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة المدعوم من المملكة العربية السعودية، وشركة Foxconn التايوانية المتخصصة بتصنيع الإلكترونيات. ومُنح عقد بناء مُجمع «سير» لتصنيع المركبات الكهربائية إلى الشركة السعودية « قادة البناء الحديث» (MBL). حيث كُلفت الشركة ببناء المنشأة التي تمتد على مساحة مليون متر مربع، وبإجمالي مساحة مسقوفة 530 ألف متر مربع. مما يجعلها واحدة من أكبر مرافق تصنيع السيارات الكهربائية في المنطقة. 

تعد المنشأة الجديدة جزءاً من المخطط الرئيسي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، والذي يهدف إلى الدفع نحو التنويع الاقتصادي، وخفض انبعاثات الكربون، والتنمية المستدامة. حيث تتطلع المملكة إلى تقليل اعتمادها على صادرات النفط والغاز، ويُنظر إلى تطوير صناعة السيارات الكهربائية المحلية على أنه جزء أساسي من هذه الاستراتيجية. ومن المتوقع أن تخلق منشأة «سير» الجديدة آلاف فرص العمل في المنطقة، وتساهم في نمو الاقتصاد المحلي. كذلك من المتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج في عام 2024، بقدرة أولية تبلغ 150 ألف مركبة سنوياً.

 تخطط شركة سير لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 250 ألف مركبة سنوياً بحلول عام 2026، مع إمكانية توسيع الإنتاج في المستقبل. كما تستثمر الشركة في البحث والتطوير لإنشاء تقنيات، وحلول مبتكرة للمركبات الكهربائية، من شأنها تلبية احتياجات العملاء في المملكة العربية السعودية وخارجها. يعد تطوير منشأة تصنيع السيارات الكهربائية التابعة لشركة سير والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية علامة فارقة مثيرة لصناعة السيارات الكهربائية المزدهرة في المملكة.

شارك المحتوى |
close icon