السعودية تختبر أول قطار هيدروجيني في الشرق الأوسط

⬤ ستقوم السعودية باختبار أول قطار يعمل بوقود الهيدروجين في الشرق الأوسط خلال أسبوع من الآن.

⬤ تتميز القطارات الهيدروجينية بأنها لا تترك أي مخلفات كربونية، بل أن احتراق الهيدروجين ينتج الماء فقط.

⬤ بدأت القطارات الهيدروجينية بالظهور عام 2016 كنماذج أولية، ويجري تطويرها بسرعة الآن.

نقلت وكالة رويترز الإخبارية عن الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، إعلانه بأنّ السعودية توشك أن تباشر اختبار أول قطار هيدروجيني في منطقة الشرق الأوسط.

وقال الأمير عبد العزيز خلال أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المنعقدة في مدينة الرياض: “سنعكف على تجربة القطار في الأسبوع المقابل، ونأمل أن تستمر عمليات التجربة طوال الأشهر القليلة المقبلة، وبذلك سيكون لدى السعودية أول قطار هيدروجيني في الشرق الأوسط”.

مواضيع مشابهة

وعلى العموم يعرف القطار الهيدروجيني بأنه قطار يولد الطاقة الكهربائية ويشغل أنظمة الدفع داخله باستخدام وقود الهيدروجين. والمميز في هذه القطارات أنها لا تطلق أي انبعاثات ضارة بالبيئة في أثناء سيرها، فهي بذلك خيار أكثر مسؤولية وأقل ضرراً بكثير من القطارات التقليدية العاملة بالديزل.

وتكمن آلية عمل هذه القطارات في حدوث تفاعل بين الهيدروجين والأكسجين، مما يؤدي إلى إنتاج طاقة في خلايا وقود الهيدروجين، ويحتفظ بغاز الهيدروجين في خزانات ذات ضغط عالٍ داخل القطار. وفي خلية الوقود، يتحد الهيدروجين المخزن مع الأكسجين في الهواء لتوليد الطاقة، فلا ينتج عن هذه العملية إلا بخار الماء فقط. وهكذا تشتغل المحركات الكهربائية التي تحرك عجلات القطار. والمميز في القطار الهيدروجيني كذلك أنّه يستطيع التحرك بسرعة وأداء مماثل تقريباً لقطارات الديزل أو القطارات الكهربائية.

وعلى العموم تحدد المسافة التي يستطيع القطار الهيدروجيني قطعها بحسب حجم خزانات الهيدروجين على متنه، ويمكن تزويد هذا القطار بالوقود بطريقة مشابهة لقطار الديزل، مما يعني أنه مناسب للاستخدام في الرحلات الطويلة.

ولا ينتج القطار الهيدروجيني أي غازات ضارة، وإنما يصدر عنه بخار الماء فقط، فهو بذلك وسيلة نقل صديقة للبيئة بدلاً من قطارات الديزل. وبطبيعة الحال يستلزم استخدام القطارات الهيدروجينية على نطاق واسع تطوير بنية تحتية مناسبة لإنتاج الهيدروجين ونقله وتخزينه، ولا ريب أن خطط السعودية لتجربة أول قطار هيدروجيني في الشرق الأوسط هي خطوة أولى على هذا المسار.

ومن المعلوم أن أول قطار هيدروجيني في العالم هو قطار Coradia iLint، الذي أشرفت Alstom المتعددة الجنسيات على تطويره وتشغيله، وهو إلى ذلك ما يزال يعمل حتى وقتنا الحالي. وطرح هذا القطار في عام 2016، بحيث يستطيع السير لمسافة 1,000 كم بخزان واحد من وقود الهيدروجين، وذلك تبعاً للظروف وطراز القطار. 

 

شارك المحتوى |
close icon