السعودية تشتري شركة تطوير ضمن استراتيجيتها للألعاب والرياضات

⬤ قامت مجموعة “سافي” التي أطلقتها السعودية العام الماضي بالاستحواذ على شركة ألعاب مقابل 5 مليارات دولار.

 

⬤ عملية الاستحواذ هي ثالث استثمار كبير تقوم به المجموعة خلال عام 2023 بعد استثمارات في الرياضات الإلكترونية.

 

⬤ تمتلك مجموعة سافي موازنة بقيمة 38 مليار دولار، وهي جزء من مساعي السعودية لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط.

 

كشفت تقارير أخيرة عن أن مجموعة سافي (Savvy)، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد استحوذت على شركة الألعاب الأمريكية Scopely في صفقة كبرى بقيمة 4.9 مليار دولار أمريكي. وبينما لا تزال الصفقة قيد الموافقات التشريعية في الولايات المتحدة، فهي ثالث صفقة كبرى لمجموعة سافي خلال عام 2023.

 

خلال الأشهر الماضية، كانت مجموعة سافي قد استحوذت على منصة الرياضات الإلكترونية Vindex بالإضافة إلى الاستحواذ على حصة في وكالة الرياضات الإلكترونية VSPO. وبالنظر إلى أن المجموعة كانت قد تأسست قبل أشهر فقط في سبتمبر 2022، فهي تخطو بسرعة نحو تحقيق طموحات المملكة في المجال.

 

مواضيع مشابهة

تطور شركة Scopely العديد من الألعاب الاجتماعية التي تستخدم مبدأ اللعب المجاني والمبيعات داخل اللعبة، حيث إنها الشركة المطورة لألعاب Yahtzee With Buddies وStumble Guys وMarvel Strike Force.

 

عند إطلاق مجموعة سافي في سبتمبر من العام الماضي، خصصت المملكة 142 مليار ريال كميزانية لها. حيث تم تخصيص 50 مليار ريال للاستحواذ على واحدة أو أكثر من شركات تطوير الألعاب، و70 مليار ريال لشراء حصص الأقلية في شركات تطوير ونشر الألعاب وشركات الرياضات الإلكترونية، بالإضافة لـ 2 مليار ريال كاستثمارات في شركات ناشئة و20 مليار ريال كحصص مشاركة في شركات كبيرة وقديمة أثبتت نفسها في المجال.

 

تركز السعودية اليوم على تنويع اقتصادها واستكشاف العديد من المجالات المختلفة للابتعاد عن هيمنة النقط والغاز على الاقتصاد. حيث عملت المملكة على الاستثمار في الصناعة والترويج للسياحة وتطوير مناطق عمرانية جديدة وعالية التقدم مثل نيوم، كما خصصت موازنات للنقل الكهربائي وسيبدأ تصنيع أول سيارة كهربائية في المملكة لاحقاً في العام الجاري.

 

بالإضافة للمجالات السابقة، ترى السعودية أنه من المهم الاستثمار في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية بالنظر إلى كونه سريع النمو ويمكن أن يحقق إنجازات كبرى في المملكة حيث إن 70% من البلاد تحت عمر 35 عاماً و68% منهم يعرفون عن أنفسهم كلاعبين وفق الأمير فيصل بن بندر، رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية.

 

يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان قد استحوذ على حصص في عدة شركات كبرى في مجال تطوير ونشر الألعاب مثل Ubisoft  وEA وTakeTwo وNintendo وActivision وسواها. لكن عملية الاستحواذ على Scopely هي أولى تحركات المملكة لشراء شركة تطوير ألعاب بشكل كامل.

شارك المحتوى |
close icon