السعودية تضخ مليار دولار إضافية من الاستثمارات إلى شركة السيارات الكهربائية Lucid

⬤ أعلنت شركة Lucid، عن استقبال استثمارات إضافية ضخمة بقيمة مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

⬤ تمتلك المملكة بالفعل 60% من أسهم شركة Lucid، كما استثمرت مليارات الدولارات كجزء من إستراتيجيتها لتنويع اقتصادها.

⬤ تعمل السعودية على تنويع استثماراتها في السيارات الكهربائية، وبالأخص مع إنشائها لشركة «سير» المحلية بشراكة مع Foxconn.

أعلنت شركة Lucid، الشركة الأمريكية الرائدة في مجال السيارات الكهربائية، عن استقبال استثمارات إضافية بقيمة مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي للملكة العربية السعودية)، مما أدى لارتفاع قيمة أسهمها بنسبة 18% بعد نشر الخبر. وتأتي تلك الاستثمارات بواسطة أكبر حامل للأسهم بالشركة، وهو شركة «أيار الثالثة للاستثمار» التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

تمتلك الحكومة السعودية، عبر صندوق الاستثمارات العامة، حوالي 60% من أسهم شركة Lucid أصلاً، فقد استثمرت مليارات الدولارات كجزء من إستراتيجيتها لتنويع اقتصاد المملكة بدلاً من الاعتماد على النفط.

قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي وكبير مسؤولي التكنولوجيا في مجموعة Lucid: «نحن مسرورون بشدة لاستقبال ذلك الدعم القوي والمستمر من صندوق الاستثمارات العامة، ونعمل على تثبيت مكانتنا كشركة رائدة لتكنولوجيا المركبات الكهربائية في العالم.»

مواضيع مشابهة

يتزامن ذلك الإعلان عن الاستثمار الضخم مع الوقت الذي يواجه فيه سوق السيارات الكهربائية العالمي تباطؤاً في نمو الطلب، وحرب الأسعار الجارية، وهيمنة العلامات التجارية الصينية في المجال.

في السنوات الأخيرة عانت Lucid من عثرات متتابعة بعد الطرح الأولي لأسهمها، فهي تواجه أزمة في سلاسل الإمداد، وهو ما أثر بشكل كبير على معدل التصنيع، مما ساهم في انخفاض سعر السهم بنسبة 65% خلال عام واحد فقط. ففي عام 2023، لم تصنع Lucid سوى 8 آلاف مركبة، رغم توقعها تصنيع ما بين 10 و14 ألف مركبة. كما خفضت الشركة توقعات تصنيعها إلى 9 آلاف مركبة فقط في عام 2024 الجاري.

في فبراير 2023، طمأنت Lucid المستثمرين، في عرضها المالي للربع الرابع من عام 2023، بأن لديها سيولة كافية حتى عام 2025 على الأقل، كما توقعت إنفاقاً بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث تهدف لإطلاق سلسلة Gravity SUV في وقت لاحق من هذا العام.

في سبتمبر 2023، افتتحت شركة Lucid أول مصنع لها خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في المملكة العربية السعودية. ويمتلك المصنع قدرة إنتاج أولية سعتها 5 آلاف مركبة سنوياً، وتعهدت حكومة المملكة بشراء ما يصل إلى 100 ألف مركبة منها خلال السنوات العشر القادمة.

تحدث فيصل سلطان، نائب الرئيس العالمي لشركة Lucid، عن عمليات المصنع السعودي، قائلاً: «تُصنع السيارة بالكامل في ولاية أريزونا، وتُفكك بعدها، ثم تُشحن هنا على هيئة قطع، وتُجمع تلك القطع معاً مرة أخرى.»

ليست شركة Lucid وحدها في السوق السعودي، فقد شهد عام 2023 إطلاق صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة، لشركة «سير» كمشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة من جهة، وبين شركة Foxconn التايوانية من الجهة الأخرى. حيث من المخطط أن تكون «سير» رائدة صناعة السيارات الكهربائية في المنطقة مع كون عمليات التصنيع والتجميع تتم في السعودية بشكل كامل.

شارك المحتوى |
close icon