الشركات الناشئة الإماراتية تهيمن على مشهد الاستثمار الإقليمي وتجمع 65 مليون دولار في فبراير

⬤ جمعت الشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يزيد عن 65 مليون دولار في شهر فبراير، لتتصدر بذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

⬤ جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية، حيث حصلت الشركات الناشئة على 39 مليون دولار في ثلاث جولات استثمارية. 

⬤ بلغ إجمالي الأموال التي تم جمعها في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأخرى 88.7 مليون دولار.

تواصل الشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة قيادة الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث حصلت على أكثر من 65 مليون دولار في فبراير. ووفقاً لتقرير صادر عن ومضة وDigital Digest، فقد تم تأمين المبلغ من خلال 22 صفقة، ذهب نصفها إلى Flare Network. وجمعت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية ثاني أعلى رأس مال، بعد أن حصلت على 39 مليون دولار في ثلاث جولات استثمارية. وجاءت مصر في المركز الثالث في القائمة، حيث جمعت 4.6 مليون دولار، تليها المغرب (1.6 مليون دولار)، الكويت (300 ألف دولار)، العراق (150 ألف دولار)، والبحرين (130 ألف دولار). 

مواضيع مشابهة

أما من حيث عدد الصفقات، تصدرت الإمارات كذلك القائمة بإجمالي 22 استثماراً، تليها المملكة العربية السعودية التي شهدت 7 صفقات. وبلغ إجمالي الأموال التي تم جمعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 88.7 مليون دولار أمريكي عبر 37 صفقة، مسجلة نمواً متواضعاً بنسبة 2% مقارنة بالشهر السابق. ومع ذلك، ومقارنة بالعام السابق، انخفضت استثمارات الشهر الماضي في الشركات الناشئة بنسبة 88٪، مما يعكس التباطؤ العالمي. وفي العام الماضي، جمعت الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم 285 مليار دولار من التمويل، مسجلة انخفاضاً بنسبة 38% مقارنة مع462 مليار دولار تم جمعها في عام 2022، حيث أحجم مستثمرو رأس المال عن الاستثمارات، وفقاً لـ Crunchbase. 

على الرغم من التباطؤ العالمي، تواصل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جذب الاستثمارات، وتتصدر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الطريق. كما تعمل الحكومات المحلية بنشاط على تعزيز ريادة الأعمال والابتكار، من خلال مبادرات مثل مؤسسة دبي للمستقبل ومركز دبي للشركات الناشئة. وقد ساعد الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والبيئة الملائمة للأعمال التجارية، وسهولة الوصول إلى رأس المال، جعل منها وجهة جذابة للشركات الناشئة. كذلك تبذل المملكة العربية السعودية جهوداً لتعزيز ريادة الأعمال والابتكار، مع إطلاق رؤية السعودية 2030، وهي خطة لتنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط. وتتضمن الخطة مبادرات لدعم الشركات الناشئة، مثل الرؤية السعودية لريادة الأعمال، والشركة السعودية لرأس مال المخاطر. 

على الرغم من التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل محدودية الوصول إلى التمويل، والعقبات التنظيمية، والحواجز الثقافية، فقد حققت المنطقة تقدماً. وتتصدر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر الطريق، حيث تؤمن الشركات الناشئة استثمارات كبيرة وتدفع الابتكار.

شارك المحتوى |
close icon