الشركات الناشئة في المنطقة تزدهر مع نصف مليار دولار من التمويل في الربع الأول

⬤ جمعت الشركات الناشئة في المنطقة 254 مليون دولار في شهر مارس، لتصل إلى مجموع 459 مليون دولار في الربع الأول.

كانت الحصة الأكبر من نصيب شركات تقديم الخدمات للأعمال، كما تصدرت شركات البرمجيات كخدمة الساحة باستثمارات كبرى.

تصدرت المملكة العربية السعودية استثمارات المنطقة في مارس مع 198 مليون دولار، وتبعها دولة الإمارات ومصر.

جمعت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 254 مليون دولار عبر 54 صفقة في شهر مارس، وهو ما يمثل زيادة مذهلة بنسبة 186% على أساس شهري مقارنة بشهر فبراير وزيادة بنسبة 1.17% على أساس سنوي مقارنة بمارس من العام الماضي.

وفقاً لتقرير صادر عن ومضة، شهدت الشركات الناشئة العاملة في مجال B2B طفرة كبيرة في التمويل، حيث حصلت على 188 مليون دولار، وهو ما يمثل 74% من إجمالي الجولات. ونتيجة لذلك، انتهى الربع الأول من العام بتمويل إجمالي قدره 459 مليون دولار.

برزت شركات البرمجيات كخدمة (SaaS) باعتبارها المتلقي الرئيسي للتمويل، حيث اجتذبت 130.6 مليون دولار عبر تسع صفقات. وتبعتها شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، حيث جمعت 40 مليون دولار عبر 12 صفقة، في حين حصلت شركات التجارة الإلكترونية الناشئة على تمويل بقيمة 18 مليون دولار.

مواضيع مشابهة

خلال شهر مارس، تركزت غالبية التمويل في المملكة العربية السعودية، حيث جمعت الشركات الناشئة 198 مليون دولار عبر 25 صفقة تركزت بالأخص في مؤتمر LEAP المقام في الرياض. وجاءت الإمارات في المركز الثاني مع 39 مليون دولار جمعتها 12 شركة ناشئة، واحتلت مصر المركز الثالث عبر 8 شركات ناشئة جمعت 7 ملايين دولار.

قد لعب حدث LEAP24، الذي عقد في الفترة من 4 إلى 7 مارس في الرياض، دوراً مهماً في تعزيز التمويل للشركات الناشئة السعودية. وخلال هذا الحدث، أطلقت آركابيتا كابيتال الصندوق اللوجستي الثالث للمملكة العربية السعودية بقيمة 500 مليون دولار، وتبلغ قيمة صندوقي رأس المال الاستثماري التابعين لصندوق التنمية الوطنية 120 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك، تم استثمار أكثر من 100 مليون ين ياباني في شركتي Gulf Capital وRDIA بدولة الإمارات العربية المتحدة.

اجتذبت الجولات التأسيسية تمويلاً كبيراً، حيث جمعت 49 مليون دولار، تلتها أربع شركات ناشئة ضمن جولة التمويل A حصلت على 38.5 مليون دولار. وتم تقديم منح بقيمة إجمالية قدرها 1.75 مليون دولار إلى 16 شركة ناشئة. علاوة على ذلك، شهد شهر مارس ارتفاعاً في صفقات الاندماج والاستحواذ، مثل استحواذ مجموعة MBC على حصة 14% في شركة أنغامي، واستحواذ شركة MNT-Halan المصرية على بنك Advans Microfinance Bank الباكستاني.

قامت شركة Classera، شركة تكنولوجيا التعليم، بشراء الحلول المتخصصة في المملكة العربية السعودية، واستحوذت RasMal على Pentugram. كما استحوذت شركة T2 السعودية على شركة Promize العمانية الناشئة لتحليل البيانات، واستحوذت شركة Mitgo على شركة Embedded، من بين صفقات أخرى.

في الختام، أظهرت بيئة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نمواً قوياً في الربع الأول، حيث كانت شركات B2B وSaaS في المقدمة. حيث تجتذب الشركات الناشئة في المنطقة استثمارات كبيرة، وتعزز الابتكار، وتدفع النمو الاقتصادي. ومع ضخ المزيد من الأموال في النظام البيئي واستمرار ارتفاع صفقات الاندماج والاستحواذ، فإن مشهد الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يستعد لمزيد من التوسع والنضج في الأرباع القادمة.

شارك المحتوى |
close icon