الصين تنجح في إطلاق مهمتها الكبرى الأولى إلى المريخ

بعدما نجحت الإمارات العربية المتحدة في إطلاق مسبار الأمل في التاسع عشر من يوليو الماضي، لدراسة الغلاف الجوي للمريخ، تبعتها مؤخرًا الصين عبر إطلاق مهمتها الكبرى الأولى إلى الكوكب الأحمر.

 

بعد الإطلاق تبدأ المركبة رحلة تدوم سبعة أشهر عبر الفضاء، وبمجرد وصولها إلى المريخ ستكون الصين هي ثاني دولة في العالم تنجح في الهبوط بمركبة على سطح المريخ.

 

وكانت الولايات المتحدة نجحت في الهبوط بمسبار إنسايت على سطح القمر في نوفمبر 2018، ويمكنك معرفة كافة التفاصيل حوله في هذا التقرير.

 

مواضيع مشابهة

 

تتكون المهمة التي تُسمّى Tianwen-1 من مركبة مدارية، وأخرى للهبوط، وأخيرة للتجوّل على سطح المريخ، وتم إطلاق المهمة في صباح اليوم من موقع الإطلاق Wenchang الصيني على متن Long March 5 الذي يُعد واحدًا من أقوى الصواريخ الصينية.

 

وبمجرد وصول المهمة إلى المريخ، ستعمل المركبات الثلاثة معًا لدراسة جيولوجيا الكوكب ومعرفة المزيد عن ما يكمن تحت السطح.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي نجحت في الهبوط بمركبة واستمرار عملها على سطح المريخ، وحاولت أوروبا مرتين تكرار التجربة ولكنها فشلت، وقبلها نجح الاتحاد السوفيتي في الهبوط بمركبة Mars 3 على سطح المريخ في عام 1971 وتواصلت مع مركز التحكّم الأرضي لمدة 20 ثانية قبل أن ينقطع الاتصال تمامًا.

شارك المحتوى |
close icon