نجاح الصين في بناء نظام GPS مستقل بعيدًا عن السيطرة الأميركية

نجحت الصين مؤخرًا في إرسال آخر قمر صناعي ضمن نظام تحديد المواقع العالمي الخاص بها، تحقيقًا للاستقلال عن التقنية الأميركية التي تهيمن على هذا القطاع.

 

النظام الجديد سيعرف باسم Beidou وعملت عليه الصين لأكثر من عقدين من الزمان، ويُعد خطوة كبيرة للأمام بالنسبة للطموحات التقنية الصينية.

 

هذا وسيكون نظام Beidou بمثابة منافس حقيقي لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الذي تملكه الحكومة الأميركية ويستخدمه الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

 

وصرّح بعض الخبراء في هذا المجال أنّ نظام Beidou سوف يساعد القوات العسكرية الصينية على الاتصال وتحديد المواقع في حالة حدوث نزاع مع القوات الأميركية، لكنّه من جهة أخرى يُعد جزءًا من محاولات الصين لزيادة نفوذها التقني على مستوى العالم.

 

واكتمل النظام بعد نجاح إطلاق القمر الصناعي الأخير في تمام الساعة العاشرة والربع صباحًا بتوقيت بكين.

 

مواضيع مشابهة

وتُعد هذه المحاولة الثانية التي تقوم بها السلطات الصينية لاستكمال النظام، بعد إعادة جدولة محاولة سابقة بسبب مشاكل تقنية، حسب موقع Beidou الرسمي.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تخطيط الصين لإطلاق نظام تحديد المواقع الخاص بها ظهر في أواخر التسعينات من القرن الماضي، ودخلت النُسخة الأولى من أقمار Beidou في الخدمة بحلول عام 2000، مما وفّر تغطية للخدمات القائمة على الأقمار الصناعية في الصين.

 

قبل أن يتم الانتهاء من النُسخة الثانية بحلول عام 2012 وتُغطي منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ومع إطلاق النسخة الثالثة التي تتكون من ثلاثين قمرًا صناعيًا، أصبحت شبكة Beidou تمتلك تغطية عالمية.

 

اقرأ أيضًا حول الخرائط وتحديد المواقع:

شارك المحتوى |
close icon