الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

على الرغم من أن الإنترنت كان تقنية ثورية وواحدة من أهم الابتكارات التي أثرت على مسار الحضارة البشرية، فهي لم تكن شديدة الشعبية منذ اللحظة الأولى. وحتى بعد تقديم الويب للمرة الأولى مع بداية التسعينيات، احتاج الأمر حتى عام 1998 ليصل العالم بأكمله إلى 100 مليون مستخدم فعال للإنترنت. لكن وبمجرد الوصول إلى ذلك العدد من المستخدمين، تم فتح “صندوق باندورا” ولم يعد بالإمكان عكس التغييرات السريعة التالية. ويقدر اليوم أن أكثر من 5 مليارات شخص يستخدمون الإنترنت بشكل فعال، ومعظمهم بشكل يومي حتى.

 

بفضل الانتشار الهائل للإنترنت، بدأت التقنيات الجديدة بالانتشار والحصول على المستخدمين بسرعة أعلى من أي وقت مضى. وبينما احتاجت الإنترنت نفسها لعقود لتحصل على 100 مليون مستخدم، أثبتت المنصات القائمة عليها أن ذلك الإنجاز ممكن خلال فترات قصيرة جداً، وفي حالتين، تم تجاوز هذه العتبة في أقل من عامين حتى.

 

تويتر – Twitter

5 سنوات و5 أشهر

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

على الرغم من كونها من أشهر منصات التواصل الاجتماعي إلى جانب إنستجرام وفيسبوك، إلا أن منصة تويتر تأخرت بجذب 100 مليون مستخدم مقارنة بالمنصات الأخرى. حيث وصل عدد مستخدمي تويتر عتبة 100 مليون مستخدم في عام 2011، ووقتها كان أكثر من نصف هذا العدد يستخدمون تويتر يومياً.

 

تبقى منصة تويتر متأخرة من هذه الناحية حالياً وسط التقلبات التي تشهدها نتيجة قرارات مالكها الجديد إيلون ماسك وطرده لمعظم موظفيها فور استحواذه عليها. يبلغ عدد المستخدمين الشهريين على منصة تويتر 368 مليون حالياً، وهو رقم صغير بالمقارنة مع فيس بوك التي بدأت في نفس الفترة وتمتلك أكثر من ملياري مستخدم فعال يوم. وبالنظر إلى المشاكل الأخيرة التي عانت منها المنصة تحت إدارة ماسك، لا تبدو فرص المنصة بالنمو السريع مبشرة حقاً.

 

فيس بوك – Facebook

4 سنوات و6 أشهر

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

كإحدى أوائل منصات التواصل الاجتماعي المعروفة حتى اليوم، كانت رحلة فيسبوك نحو الحصول على 100 مليون مستخدم طويلة بالمقارنة مع نظيراتها. فبينما اقترب عدد مستخدمي فيسبوك في الربع الثالث من العام الماضي (2022) من 3 مليار مستخدم، استغرقت المنصة أربع سنوات ونصف للوصول إلى 100 مليون مستخدم في 2008.

 

حتى في وقتنا الحالي، يستمر عدد مستخدمي الفيسبوك بالنمو، إلا أن هذا النمو تباطأ كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تفضيل الجيل الجديد من المستخدمين لمنصات أخرى على الفيسبوك، هذا إضافة إلى عوامل أخرى. لكن لا يزال الفيسبوك منصة التواصل الاجتماعي التي تتمتع بأكبر عدد من المستخدمين عالمياً حتى الآن، ولو أنه شهد أول تراجع في تاريخه لعدد المستخدمين الفعالين خلال العام الماضي قبل أن يعود للنمو.

 

سناب شات – Snapchat

3 سنوات و8 أشهر

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

تميزت منصة سناب شات ببداية قوية وانتشار واسع في سنواتها الأولى، وهذا نسبة لمفهومها الفريد الذي يسمح بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي بعد 24 ساعة. لذلك وصل تطبيق سناب شات إلى 100 مليون مستخدم بعد ثلاث سنوات و8 أشهر من إطلاقه فقط، واستفاد من شعبية هائلة في أوساط اليافعين والشباب الذين لا يزالون أكثر الفئات العمرية استخداماً له اليوم.

 

تواجه منصة سناب شات منافسة قوية اليوم بعدما لحق بها كل من فيس بوك وإنستجرام وحتى تويتر بإضافة خاصية مشاركة الصور ومقاطع الفيديو التي تختفي بعد 24 ساعة. لكن لا تزال المنصة تحتفظ بحوالي 363 مليون مستخدم وفقاً لإحصاءات الربع الثالث من عام 2022.

 

ماي سبيس – Myspace

3 سنوات

مواضيع مشابهة

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

قد يتفاجأ البعض عند سماعهم أن منصة ماي سبيس (Myspace) لا تزال قائمة ومُستخدمة في 2023، لكن ما هو موجود اليوم أشبه بهيكل يحمل نفس الاسم القديم لكن مع محتوىً مختلف عن الفترة الذهبية للمنصة. والمفاجأة الأكبر هي أن ماي سبيس جذبت 100 مليون مستخدم في ثلاث سنوات، وهذا أسرع من كل من فيسبوك وسناب شات وتويتر. ففي وقت وصول ماي سبيس إلى هذا العدد من المستخدمين في عام 2006، كانت فكرة مشاركة الأفراد لحياتهم عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي جديدة على العامة. لكن وبعد الصعود الصاروخي للمنصة، سرعان ما فقدت زخمها وبدأن بنزيف المستخدمين لصالح المنصات التي نعرفها اليوم مثل فيس بوك وتويتر.

 

إنستجرام – Instagram

سنتان و4 أشهر

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

نمت شعبية منصة إنستجرام بشكل واضح وفي وقت مبكر من إطلاقها. حيث تم إطلاق إنستجرام في أواخر عام 2010، وسرعان ما استحوذت عليه شركة فيسبوك (المعروفة الآن بشركة ميتا) في أوائل عام 2012، أي قبل حوالي عام من وصول إنستجرام إلى 100 مليون مستخدم في أوائل عام 2013. ومنذ حينها استمرت المنصة بالنمو الهائل وتعد أقرب منافس لمنصة فيس بوك، ولو أنها تنضوي تحت نفس الراية للشركة الأم ميتا. وقد وصلت المنصة إلى أكثر من ملياري مستخدم حول العالم في الربع الثالث من 2022. ومن المتوقع أن يستمر هذا العدد بالنمو.

 

جوجل بلس – Google+

سنة وشهران

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

تأتي في المرتبة الثالثة منصة لم تكن لتخطر ببال معظم الأشخاص. حيث كانت مسيرة منصة التواصل الاجتماعي التابعة إلى شركة ألفابت، جوجل بلس (Google+)، أقصر من المنصات الأخرى في هذه القائمة. فعندما تم إطلاق جوجل بلس في عام 2011، اعتقد الجميع أنها ستصبح منصة التواصل الاجتماعي الأكبر، لذلك سارعوا بالتسجيل فيها وتأسيس وجودهم عليها. وسرعان ما وصلت المنصة إلى 100 مليون مستخدم خلال سنة وشهرين فقط.

 

لكن وبينما وصل عدد مستخدمي جوجل بلس 500 مليون في أواخر عام 2013، وهو رقم أكبر بكثير من الأرقام التي حققها المنافسون في هذا الهامش الضيق، كانت معظم هذا الحالات مجرد تسجيل دخول دون استخدام حقيقي للمنصة التي عانت من القحط وقلة المحتوى أو تفاعل المستخدمين عليها. ومع استمرار فشل المنصة بجذب المستخدمين، وبعد عدة اختراقات وعمليات تسريب للبيانات، نزعت جوجل القابس وبدأت بقتل أقسام المنصة بشكل تدريجي بالوصول إلى إغلاقها النهائي بحلول عام 2019.

 

تيك توك – TikTok

9 أشهر

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

يعد تطبيق تيك توك من شركة ByteDance الصينية أحد أشهر تطبيقات مشاركة الفيديو في العالم في الفترة الحالية، فقد انفجرت شعبية تيك توك بطريقة غير مسبوقة، ووصل إلى عتبة 100 مليون مستخدم خلال فترة قصيرة من إطلاقه نتيجة النمط السريع للمحتوى وطبيعة الاستخدام عبره. كما ساهمت الفيديوهات القابلة للمشاركة والصرف الإعلاني الكبير للمنصة بجذب عدد كبير من المستخدمين وبالأخص اليافعين الذين يبحثون عن شيء مختلف عن المعتاد.

 

قد يواجه تيك توك بعضاً من التحديات الجيوسياسية حالياً، لكنه تخطى عتبة المليار مستخدم منذ الربع الثاني لعام 2022.

 

1. ChatGPT: شهران

الطريق إلى 100 مليون مستخدم: ما هي أسرع منصات الإنترنت نمواً؟

يستولي على المرتبة لاعب جديد تماماً، وهو أداة الذكاء الاصطناعي ChatGPT القادرة على إصدار إجابات ذات طابع بشري لأي سؤال تقريباً خلال ثوانٍ. على الرغم من إطلاق ChatGPT للمستخدمين في 30 نوفمبر من عام 2022 فقط، إلا أنه لاقى تهافتاً من المستخدمين الجدد بشكل لم تشهده أي منصة أخرى. وذلك بسبب فوائده الكبيرة لشرائح كبيرة من الناس والمهن والطلاب حتى.

 

حيث استطاعت منصة ChatGPT جمع 100 مليون مستخدم شهر يناير الماضي من عام 2023، محطمة بذلك الرقم القياسي لأسرع منصة على الإنترنت تصل إلى 100 مليون مستخدم على مستوى العالم.

شارك المحتوى |
close icon