العلماء يستخدمون الذكاء الاصطناعي للبحث عن “فضائيين أذكياء”

⬤ قال فريق علماء متعدد الجنسيات أنه بدأ باستخدام الذكاء الاصطناعي في عملية البحث عن حياة ذكية في الكون.

 

⬤ وفق الدراسة التي نشرت قبل أيام، تمكن الذكاء الاصطناعي من رصد 8 إشارات محتملة لم ترصدها الطرق التقليدية.

 

⬤ حتى الآن تبدو الإشارات المشتبه بها تداخلات راديوية على الأرجح، لكن رصدها هو إنجاز هام وفق الفريق.

 

مواضيع مشابهة

نشر فريق مكون من 17 عالماً نتائج دراسة تضمنت استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لرصد احتمال وجود حياة ذكية خارج الأرض. ووفق النتائج الأولية التي نشرها الفريق، يبدو استخدام الذكاء الاصطناعي ذا فائدة كبيرة في أداء هذه المهمة.

 

على عكس أفلام الخيال العلمي، لا يجري البحث عن الحياة الذكية في الكون عبر بعثات من رواد فضاء في مركبات تجوب الكواكب، بل يعتمد الأمر على استقبال وتحليل الإشارات الراديوية بحثاً عن أنماط تبدو منتظمة وناتجة عن مصدر صناعي وليس من مصادر طبيعية.

 

وفق العلماء، أظهر استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي فعالية عالية باكتشاف وتمييز الأنماط التي يمكن أن تشير لوجود حياة ذكية خارج الأرض. إذ تمكن الذكاء الاصطناعي من اكتشاف 8 إشارات محتملة عند تغذيته بمجموعة بيانات لم تقدم أية نتائج عند تحليلها باستخدام الطرق التقليدية.

 

بالطبع، لا يبدو أن أياً من الإشارات التي رصدها الذكاء الاصطناعي ناتجة عن حضارة فضائية حقاً، بل من المرجح أنها ناتجة عن تداخل للأمواج الراديوية ضمن عينة البيانات التي تم تقديمها للتحليل. لكن وبالنظر إلى أن الخوارزمية قد نجحت بالتقاط أنماط لم يتم اكتشافها سابقاً، فقد كانت التجربة ناجحة إلى حد بعيد.

 

وفق الباحثين، فخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي استخدموها “لا تفهم أو تفكر بالبيانات التي تتعامل معها”، بل أنها جيدة في تمييز الأنماط التي يتم تدريبها على اكتشافها. وبالنتيجة يمكن لهذه الخوارزميات أن تساعد بشكل كبير في اكتشاف الإشارات، لكنها دون جدوى عندما يتحول السؤال ليركز على نوع الإشارات التي يجب رصدها أو البحث عنها واعتبارها مؤشرات على وجود حياة فضائية ذكية.

شارك المحتوى |
close icon