العلماء يكتشفون “إنزيم” يولد الكهرباء من الهواء كمصدر للطاقة

⬤ قال علماء أستراليون أنهم نجحوا بعزل إنزيم مميز يقوم بتوليد الكهرباء من الهيدروجين الموجود في الهواء.

 

⬤ تم عزل الإنزيم من أنواع بكتيريا تعيش في بيئات فقيرة بالمغذيات وتستخدم الإنزيم لتوليد الطاقة ضمنها.

 

⬤ بشكل نظري، يمكن لهذا الاكتشاف فتح الباب لأبحاث إضافية في مجال إنتاج الطاقات المتجددة والنظيفة.

 

كشف فريق علماء أسترالي ضمن دراسة نشرت في دورية Nature العلمية عن تمكنهم من عزل إنزيم ذي خاصية غير متوقعة: القدرة على إنتاج الطاقة الكهربائية من الهواء.

 

مواضيع مشابهة

وفق العلماء، فقد تم استخراج الإنزيم من خلايا بكتيرية موجودة في التربة، وهو موجود في عدة أنواع من البكتيريا التي تعيش في بيئات غير مألوفة مثل البراكين وأعماق المحيطات وسواها.

 

يفيد هذا الإنزيم البكتيريا في تحويل الهيدروجين، الموجود في الهواء بكميات قليلة للغاية، إلى طاقة تستخدمها هذه الخلايا لتستمر بالحياة. لكن ومن حيث المبدأ، يقوم الإنزيم بتحويل الهيدروجين إلى كهرباء ومن الممكن نظرياً استخدام هذه الطاقة واستغلالها في أجهزة تنتج طاقة نظيفة، لكن بكميات قليلة.

 

المثير للاهتمام هو أن الإنزيم قادر على تحويل الهيدروجين إلى كهرباء في ظروف الهواء المعتاد حتى. حيث يشكل الهيدروجين 5 بالمليون فقط من الغلاف الجوي للأرض، وحتى مع هذا المجال الصغير جداً تمكن الإنزيم من العمل كما هو مطلوب.

 

تعد الإنزيمات مركبات عضوية معقدة وتصنف على أنها مسرعات للتفاعلات الكيميائية. لذا توجد الإنزيمات في جميع الكائنات الحية ويعد دورها أساسياً لعمليات الأيض (الاستقلاب) والعمليات الحيوية الأخرى. لكن المميز في الإنزيم المكتشف هو إمكانية استغلاله لإنتاج الكهرباء من الهواء فحسب.

 

بالنظر إلى صعوبة عزل الإنزيمات والحفاظ عليها في حالة مستقرة من جهة، وكون الهيدروجين قليل الوجود كعنصر حر في الغلاف الجوي (يوجد بكثرة حولنا في كل مكان كأحد مكونات الماء)، يعد الاستغلال واسع النطاق لهذا الاكتشاف أمراً مستبعداً على الأرجح. لكن وبشكل نظري على الأقل، يمكن أن يكون هذا الاكتشاف باباً لاستخدامات مستقبلية.

شارك المحتوى |
close icon