الملخص | ابل تدخل العالم المصرفي، والصين تريد قاعدة قمرية | 24 أبريل 2023

بينما كان الأسبوع الأخير من رمضان وعطلة عيد الفطر هي الشاغل الأهم للشارع العربي، فقد استمرت الأخبار التقنية العالمية في الأسبوع الماضي مع الشطر المعتاد من أخبار الذكاء الاصطناعي (الذي يستمر بالهيمنة على العناوين) بالإضافة لاضطرابات كبرى لسوق التقنية المالية وأخبار عن طموحات فضائية صينية أكبر من أي وقت مضى.

 

بالأرقام

كان طرح شركة ابل للحساب البنكي الجديد منها خبراً صادماً لكل من العالمين التقني والمالي معاً. حيث سبق للشركة أن توسعت بشدة في المجال مع خدمة الدفع Apple Pay وحتى البطاقة الائتمانية الخاصة بها ومخططاتها لخدمة الشراء الآن والدفع لاحقاً. لكن وبالدخول إلى مجال الحسابات البنكية عالية العائدات، ربما تكون ابل تهديداً حقيقياً لعالم الخدمات المصرفية الذي نعرفه اليوم ومقدمة لدخول أكبر لعمالقة التقنية في النواحي المالية.

 

حساب بنكي من ابل


 

الذكاء الاصطناعي قد يسبب كارثة بمستوى نووي

قال استطلاع أخير أن حوالي ثلث الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي يعتقدون أن الاستمرار في هذه التقنية يحمل معه احتمالات سلبية كبرى. حيث يرى 36% من الباحثين أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسبب نهاية الحضارة البشرية عبر تأثيرات كارثية على مستوى نووي. وتسلط هذه النسبة الضوء على مشكلة كبرى في استخدام الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات، والنتائج السلبية التي يمكن أن يتركها هذا السلوك المتزايد انتشاراً الآن.

 

كارثة ذكاء اصطناعي بمستوى نووي


 

قبل المريخ، الصين تخطط لقاعدة مأهولة على سطح القمر

قدم مجموعة علماء صينيين مقترحاتهم لآلية بناء قاعدة قمرية مأهولة باستخدام الروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد في المستقبل القريب. وبينما تبدو الفكرة مستقبلية للغاية في الوقت الحالي، فالجدول الزمني المقترح سيبدأ المشروع خلال خمس سنوات تالية ويمهد الطريق لوجود بشري منتظم على القمر بشكل مشابه للوجود البشري المستمر في محطة الفضاء الدولية.

 

الصين تخطط لاستعمار القمر


 

الذكاء الاصطناعي يفوز بإحدى أهم جوائز التصوير الفوتوغرافي

كشف مصور ألماني عن خبر هز عالم التصوير الفوتوغرافي بقوله إنه استخدم الذكاء الاصطناعي لتوليد الصورة التي شارك بها في مسابقة سوني الدولية في التصوير. وبينما رفض المصور استلام الجائزة مؤكداً بأنه لم يكن يحاول الحصول عليها بشكل احتيالي، فقد نجح بتحقيق غايته بخلق الجدل حول استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الفني وكيف يمكن التعامل مع هذا النوع من الحالات حيث لا يمكن التمييز بين صورة فوتوغرافية فنية وصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي.

 

مواضيع مشابهة

الذكاء الاصطناعي يهيمن في التصوير


 

سيارة Polestar الجديدة تستخدم كاميرا بدل الزجاج

أصدرت شركة polestar سيارتها الكهربائية الرابعة مؤخراً، لكن وبينما كانت المواصفات والتصميم أموراً مهمة في السيارة الجديدة، فقد كان أبرز ما لفت النظر في Polestar 4 هو غياب الزجاج الخلفي تماماً. حيث استبدلت الشركة الزجاج بقطعة مصمتة من المعدن وبدلاً من المرآة بات هناك شاشة تعرض ما خلف السيارة باستخدام كاميرا عالية الدقة.

 

سيارة دون زجاج خلفي


 

شارة النهاية لنموذج أعمال نتفلكس الأصلي

قبل أن تصبح نتفلكس عملاقة البث عبر الإنترنت التي نعرفها اليوم، كانت الشركة متخصصة بتأجير أقراص DVD عبر البريد وبنموذج اشتراك شهري غير محدود. وبفضل هذا النموذج استمرت الشركة لسنوات عديدة بعد تأسيسها عام 1997 ريثما سمح تطور الشبكات ببث المحتوى عبر الإنترنت. لكن وبعد أكثر من 25 عاماً، ستوقف الشركة تأجير أقراص DVD.

 

نتفلكس تقتل تأجير الـ DVD


خصوصية تويتر السابقة كانت معدومة من حيث المبدأ

بينما اتجهت العديد من الشركات إلى تشفير المحادثات على منصاتها وتقديم خيارات أمان عالية تسمح للمستخدمين بالتواصل دون قلق من وصول أطراف خارجية (بما فيها المنصة نفسها) إلى ما يتم مناقشته، كشف إيلون ماسك أن مراسلات تويتر لم تكن تفتقد التشفير فقط، بل كانت الحكومة الأمريكية تمتلك وصولاً كاملاً إليها وتستطيع التجسس عليها كما تريد.

 

الحكومة الأمريكية تقرأ رسائلك


 

تقرير: كيف تتعامل حكومات العالم مع الذكاء الاصطناعي

يبدو الذكاء الاصطناعي التوليدي كواحد من أسرع التقنيات انتشاراً وتأثيراً في العالم في الوقت الحالي. حيث إنه ينمو بسرعة كبيرة ويتسبب بالكثير من الجدل حول الخصوصية والأمان وحتى مستقبل العمل للعديد من المسميات الوظيفية. لذا تعمل العديد من الحكومات العالمية اليوم على بناء أطر قانونية لتحقيق الاستفادة المرجوة منه مع تفادي الأخطار المحتملة له.

 

الحكومات والذكاء الاصطناعي

شارك المحتوى |
close icon