الملخص | الإمارات تبدأ العمل على المستكشف راشد 2، والذكاء الاصطناعي ليس مايكل شوماخر | 30 أبريل 2023

تضمن الأسبوع الماضي مزيجاً معتاداً من العناوين من حيث المبدأ، لكن المحتوى جديد ومثير مع تطورات مستمرة في مجال الذكاء الاصطناعي والنقل الكهربائي مثلاً، بالإضافة إلى عثرات فضائية ومساعٍ لتجاوزها والمضي قدماً نحو الاستكشاف. لكن وبالإضافة للعناوين المتوقعة كان هناك أمور صادمة مثل عودة “أكثر رجل مكروه في أمريكا” إلى مركز الأضواء، وحتى جريمة قتل ناتجة عن تفاعل على التواصل الاجتماعي.


 

بالأرقام

عبر السنوات الأخيرة، شهد مجال السيارات الكهربائية نمواً متفجراً وتضاعف بسرعة ليتحول المجال من جزئية غير مهمة إلى المستقبل الواضح لمجال النقل. وبالوصول إلى العام الماضي، بيعت أكثر من 10 ملايين سيارة كهربائية في العالم، وهو ما شكل 18% من إجمالي المبيعات العالمية. وفي العام الجاري، يتوقع أن يستمر النمو الهائل للمجال بشكل أسرع حتى.


 

لا توقف بعد التعثر، الإمارات تكمل انطلاقها نحو الفضاء

كان من المفترض أن يتضمن الأسبوع الماضي عدة إنجازات تاريخية أبرزها هبوط أول مركبة فضائية تابعة لشركة خاصة على سطح القمر، وكان على متنها مركبة استكشاف قمرية هي الأولى في العالم العربي: المستكشف راشد. لكن المخاوف تأكدت بعد فقدان الاتصال بالمركبة وترجيح أنها تحطمت على سطح القمر.

 

فيما كان التحطم عثرة مخيبة لملايين الأعين التي تنتظر تحقيق إنجاز فضائي جديد للعرب، لم تضيع الإمارات وقتاً بل سرعان ما أعلنت عن بدأ تطوير المستكشف راشد 2، النسخة الثانية من العربة القمرية، وذلك بهدف إطلاقها إلى القمر في أقرب نافذة زمنية ممكنة.

 

المستكشف راشد 2


 

أزمة جديدة حول التضليل باستخدام الذكاء الاصطناعي

نشرت مجلة ألمانية نسخة منها مع صورة نجم سباقات الفورملا 1، مايكل شوماخر، على الغلاف وخبر عن مقابلة حصرية معه. لكن وبينما قد يبدو ذلك عادياً للوهلة الأولى، فقد اختفى شوماخر عن الأنظار منذ تعرضه لحادث كبير قبل 10 أعوام، ولا توجد أي تفاصيل عن حالته. وكما تبين لاحقاً، فقد كانت المقابلة مزيفة ومصنوعة باستخدام الذكاء الاصطناعي مما أثار موجة غضب كبيرة وتسبب بطرد محرر المجلة.

 

الذكاء الاصطناعي ليس مايكل شوماخر


 

أكثر رجل مكروه في أمريكا يصدر منصة ذكاء اصطناعي

مواضيع مشابهة

قبل سنوات اشتهر “مارتن شكريلي” بلقب أنه أكثر رجل مكروه في أمريكا، بالإضافة لوصفه بكونه “يمتلك أكثر وجه مغرٍ للكمه” بسبب سلوكه الاحتكاري عندما اشترى حقوق إنتاج دواء ينقذ حياة المصابين بفيروس HIV ورفع سعره أكثر من 5000%. وبعدما أدين بالاحتيال وسجن طوال 5 سنوات وتورط في قضية احتيال عملات مشفرة، يريد شكريلي الآن الترويج لخدمة ذكاء اصطناعي من شركة قام بتأسيسها.

 

بعد احتيال الكريبتو، الذكاء الاصطناعي


 

قواعد الحرب تصل إلى الألعاب الإلكترونية

ضمن حملة مثيرة للاهتمام، حث الصليب الأحمر الدولي اللاعبين ونجوم بث الألعاب على الالتزام بقواعد الحرب وتجنب ارتكاب جرائم الحرب في ألعاب الفيديو. حيث طلبت الهيئة الإنسانية الشهيرة ألا يقوم اللاعبين بقتل الأعداء المصابين أو استهداف المدنيين، كنا حثتهم على لعب أدوار الدعم الطبي في الألعاب التي تتيح ذلك.

 

الصليب الأحمر لا يريدك أن ترتكب جرائم حرب


 

وارن بافيت: مستخدمو ابل أوفياء جداً ومتمسكون بعلامتها التجارية

لطالما كان الملياردير والمستثمر الشهير وارن بافيت معجباً بشركة ابل وإدارتها ونموذج عملها عموماً. وفي مقابلة أخيرة، أكد بافيت أن معظم مستخدمي هواتف أيفون سيرفضون الحصول على 10 آلاف دولار مقابل عدم شراء أي هواتف أيفون أو منتجات ابل الأخرى لما تبقى من حياتهم.

 

10 آلاف دولار مقابل ألا تشتري أيفون


 

بدأت كتفاعل على فيس بوك، وانتهت كجريمة قتل

في حادثة مروعة، قام شاب أمريكي ومجموعة من أصدقائه بإطلاق النار وقتل شاب آخر في ولاية ميزوري بعد خلاف جرى سريعاً على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة، فيس بوك. بدأ الخلاف من تفاعل الضحية بـ “أضحكني” على صورة القاتل الشخصية، وخلال ساعات تطور الأمر لتبادل إطلاق النار في الشارع وجريمة قتل في وضح النهار.

 

احذر عندما تستخدم “أضحكني”

شارك المحتوى |
close icon