الملخص | الحكومات تتجسس على إشعاراتك، وإنشاء أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة | 11 ديسمبر 2023

شهد الأسبوع الماضي العديد من المواضيع الأخبارية المثيرة للاهتمام كما هو معتاد، لكن نجم الأسبوع دون شك هو كشف هز عالم الأمان والخصوصية على الإنترنت، عندما تبين أن الحكومات يمكن أن تتجسس على إشعارات الهواتف الذكية للمستخدمين، سواء استخدموا هواتف Android  أو iPhone.


كمية الخصوصية التي تتمتع بها أقل من توقعاتك

على الرغم من أن معظم الأشخاص اليوم يعتقدون أن معلوماتهم على الهواتف الذكية آمنة نسبياً، يبدو أن كمية الخصوصية المتخيلة لا تتطابق مع الواقع. إذ صرح سيناتور أمريكي أن شركات مثل Google وApple تخزن الإشعارات عبر خوادمها المخصصة، وتتلقى طلبات من الحكومات لمشاركة محتوى هذه الإشعارات.

خصوصيتك معرضة للخطر


اتحاد 3 شركات ينتج أكبر شركة أبراج اتصالات في الشرق الأوسط

أعلنت كل من شركات أوريدو القطرية، وزين الكويتية، وTASC Towers Holding الإماراتية، عن تعاون مشترك لتأسيس شركة أبراج اتصالات موحدة عملاقة تضم فرابة 30 ألف برج اتصالات في بلدان تتضمن قطر والكويت والجزائر وتونس والعراق والأردن. وسيتم استكمال الصفقة عام 2024 عند الحصول على الموافقات التنظيمية.

أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة


انتظار 10 سنوات ينتهي مع أول فيديو للعبة GTA 6

بعدما استمرت لعبة GTA 5 الشهيرة بالنجاح منذ إصدارها عام 2013 حتى الآن، أصدرت شركة Rockstar Games أخيراً أول فيديو تشويقي يظهر لعبتها الجديدة القادمة، GTA 6، كما كان هناك تلميح واضح لموعد الإصدار القريب للعبة المنتظرة بشدة من محبي السلسلة.

أول فيديو للعبة GTA 6


رئيس العمليات في OpenAI يرى التقنية مبالغاً بها

مواضيع مشابهة

على الرغم من أن شركته، OpenAI، هي أكبر لاعب اليوم في عالم الذكاء الاصطناعي، يبدو أن «براد لايتكاب» يرى الضجيج حول الذكاء الاصطناعي مبالغاً به وبأهميته، وبالأخص عند الحديث عن التأثير على الشركات والأعمال، إذ يرى أن التأثير سيكون تدريجياً ولن يكون هناك تحول فوري أو لحظي نتيجة التقنية.

تأثير الذكاء الاصطناعي مبالغ به


معظم استخدام الإنترنت ليس استخداماً بشرياً مشروعاً

على الرغم من وجود مليارات الأشخاص على شبكة الإنترنت اليوم، يبدو أن كفة الغلبة لا تزال تميل للروبوتات والاستخدامات غير المشروعة وفق دراسة جديدة كشفت أن أكثر من 70% من تدفق البيانات العالمي ليس سوى تدفق آلي ناتج عن الروبوتات أو عمليات الاحتيال العالمية التي يتزايد تعقيدها مع الوقت.

الروبوتات أكثر من البشر على الإنترنت


للمرة الأولى عالمياً إيطاليا تحظر اللحوم المستنبتة

في خطوة مفاجئة على الصعيد العالمي، أعلنت إيطاليا عن حظر على تصنيع أو استيراد اللحوم المصنوعة مخبرياً، والتي تعد ابتكاراً غذائياً جديداً يهدف لاستبدال لحوم الحيوانات المذبوحة. لكن سبب إيطاليا لم يكن المخاوف الصحية كون المنتج لا يزال جديداً وغير مدروس كفاية، بل كان التركيز هو حماية السوق المحلية والمزارعين على ما يبدو.

أول حظر للحوم المخبرية في العالم


بحجم 10,000 تيرا بايت، وحدات تخزين جديدة تدوم للأبد

أعلنت شركة ألمانية عن تطويرها لنوع جديد من وحدات التخزين الفائقة التي تستخدم السيراميك كوسيط تخزين يسمح يحفظ حتى 10,000 تيرا بايت من البيانات على اللوح الواحد، ويمكن أن تستمر هذه الألواح بحفظ البيانات حتى 5,000 عام، وهو رقم هائل مقارنة بطرق حفظ الملفات الحالية التي عادة ما تفشل خلال 10 أعوام.

ألواح سيراميك تحفظ الملفات للأبد

شارك المحتوى |
close icon