الملخص | الذكاء الاصطناعي يقرأ الأفكار، وإطارات سيارات تتحول حسب الطريق | 18 ديسمبر 2023

مع اقتراب عام 2023 من نهايته، هناك هدوء مريب لنشاط الشركات من حيث تقديم المنتجات الجديدة أو الإعلان عن الصفقات حتى. وفي هذا الوقت، يبدو أن التركيز ينسحب عن جانب الشركات ليتجه نحو الابتكار الذي يحظى بالتغطية التي يستحقها في هذا الوقت من العام، ولا شك أن الأسبوع الماضي قد شهد ظهور عدة ابتكارات جديدة ومثيرة كما في التالي.


خوذة تقرأ الأفكار بالذكاء الاصطناعي دون جراحة

نجح باحثون في تحويل أفكار الأشخاص إلى كلمات مكتوبة باستخدام خوذة خاصة مزودة بمستشعرات وذكاء اصطناعي. والمثير هو أن البيانات تم جمعها عبر مستشعرات على سطح الرأس ودون الحاجة لجراحة أو إدخال مواد غريبة إلى الجسم. وبينما يحتاج هذا النظام إلى تطويرات إضافية حتى تتحسن دقته، لكنه قد يساعد الأفراد العاجزين عن النطق في التواصل مع الآخرين.

الذكاء الاصطناعي يقرأ الأفكار


هيونداي تستعرض إطارات عجلات مبتكرة للطرق الثلجية

أعلنت شركة هيونداي عن تصميم جديد للإطارات يتضمن سلاسل ثلجية مدمجة قابلة للاستخدام عند الحاجة. السلاسل الثلجية يمكن أن تخرج أو تعود لمكانها بضغطة زر فقط، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد والتكلفة. وبينما حصلت هذه التكنولوجيا على عدة براءات اختراع حالياً، سيحتاج تحولها إلى واقع لبعض الوقت على الأقل.

إطارات تتحول لتناسب الطريق بضغطة زر


استخدام الهاتف المطول خطر على المراهقين

توصل باحثون كوريون إلى وجود صلة محتملة بين المشكلات النفسية لدى المراهقين، وبين استخدام الهواتف. وقد شملت الدراسة 50 ألف مراهق، وأظهرت ارتفاع معدلات المشكلات الصحية لدى من يستخدم الهاتف لأكثر من 4 ساعات. كما يبدو أن استخدام الهواتف المطول مرتبط بمشاكل صحية أخرى أيضاً مثل مشكلات النوم والميل للإدمان.

ربما والدتك على حق بخصوص استخدام الهاتف


باكتيريا مبتكرة يمكن أن تنقذ المباني والمنشآت تلقائياً

يجرب باحثون استخدام مكونات حية دقيقة مع مادة الخرسانة حتى تصبح قادرة على ترميم نفسها في حالات الشقوق. ويعتمد الباحثون على طريقة مشابهة لآلية الشفاء الذاتي للجروح عند الإنسان، وهم يتسخدمون لهذه الغاية إحدى أنواع البكتريا. كشفت نتائج الاختبارات أن الخرسانة استطاعت ترميم نفسها ذاتياً، ونجحت في إصلاح جميع الشقوق التي أصابتها خلال يومين.

تطوير خرسانة تستطيع إصلاح ذاتها


مواضيع مشابهة

الذكاء الاصطناعي يخمن كلمات مرورك من صوت كتابتها

نجح باحثون بريطانيون في تدريب الذكاء الاصطناعي للتعرف على كلمات المرور من أصوات الضغطات على لوحة المفاتيح. واستطاع الذكاء الاصطناعي التعرف على كلمة المرور بنسبة 95% باستخدام تسجيل من ميكروفون لهاتف ذكي فحسب. ويفتح الأمر المجال لمخاطر الاختراق من التجسس على الصوت أو حتى خلال المكالمات الصوتية والمرئية.

مايكروفون قد يكفي لسرقة حساباتك


تسلا تستعرض النسخة الثانية من روبوتها ذي الهيئة البشرية

كشفت شركة تسلا عن فيديو للجيل الجديد من روبوتها ذي الهيئة البشرية، أوبتيموس. ويتمتع الروبوت بتصميم أفضل ومواصفات أعلى وقدرات أوسع بمراحل من الشكل الأولي المعروف. ويذكر أن الروبوت كان قد تعرض للكثير من السخرية عند الكشف عنه عام 2021 بسبب محدودية قدراته وشكله غير المصقول.

هذه المرة، لم يكن مثيراً للسخرية


خطة لتشغيل حاسوب عملاق مصمم لمحاكاة الدماغ البشرية

استطاع باحثون في جامعة ويسترن الأسترالية تطوير حاسوب فائق ضخم يهدف إلى محاكاة وظيفة الشبكات العصبية في الدماغ البشري. ومن المقرر تشغيل الحاوسب في شهر إبريل من العام القادم، على أن يمنح الباحثين فرصة ذهبية للتعرفف على طريقة معالجة الدماغ للمعلومات. كما سيمكن الاستفادة من هذا النظام الجديد في مجالات متنوعة مثل الاستشعار، والطب الحيوي، والروبوتات، والفضاء، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

اقتراب محاكاة الدماغ البشري


مواصفات Wi-Fi 7 الرسمية قد أعلنت، مع سرعات هائلة

كشفت رابطة Wi-Fi Alliance أن الشكل النهائي لمواصفات Wi-Fi 7 سيصدر في الربع الأول من العام القادم. وستوفر تقنية Wi-Fi 7 اتصالات بسرعة مذهلة تبلغ 40 جيجابت في الثانية، مما يؤهلها لاستبدال تقنية Ethernet السلكية. وستستخدم تقنية Wi-Fi 7 ثلاثة نطاقات تردد هي: 2.40 جيجا هرتز، و5 جيجا هرتز، و6 جيجا هرتز، لتحقيق أفضل سرعات الاتصال.

إنترنت لاسلكي بسرعة 40Gbps

شارك المحتوى |
close icon