الملخص | الذكاء الاصطناعي يواجه صعوبات، وأزمات تلاحق شركات إيلون ماسك | 9 أبريل 2023

مع نضوج الموقف العام من الذكاء الاصطناعي واستكشاف فوائده وعيوبه بشكل متزامن، بدأت العديد من المشاكل بالظهور في التقنية الجديدة. ونحن الآن على مفترق طرق يتطلب التعامل مع التقنية الجديدة بحذر للاستفادة من إمكانياتها الهائلة بالتزامن مع تجنب التأثيرات السلبية الممكنة لها. وفي الأسبوع الأول من أبريل 2023 كانت أخبار الذكاء الاصطناعي هي المهيمنة، فيما عادت مشاكل شركات إيلون ماسك إلى الواجهة وجرى الكشف عن ابتكارات جديدة لتحسين حياتنا في مجال التقنية الطبية وتقنيات الطاقة.


تقدم الذكاء الاصطناعي السريع يبدأ بمواجهة العقبات

ضمن واحدة من أولى الحالات المشابهة، قامت الحكومة الإيطالية بحظر الوصول إلى الذكاء الاصطناعي ChatGPT المقدم من شركة OpenAI. وخلال أيام كانت كل من ألمانيا وعدة بلدان أخرى قد عبرت عن احتمال سيرها على خطا إيطاليا. وبينما يعود السبب لمخاوف الخصوصية من التعامل مع بيانات المستخدمين، هناك حواجز أخرى قد تصعب استمرار نمو الذكاء الاصطناعي.

إيطاليا أول من يحظر ChatGPT


في سياق متصل، هدد عمدة مدينة أسترالية بمقاضاة OpenAI بعد أن تعرض لمشكلة واجهت الكثيرين: ChatGPT يبتكر أوصافاً تخيلية وتتضمن معلومات كاذبة وحتى مؤذية تشوه سمعتهم. قبل العمدة الأسترالي كان بروفيسور قانون كندي اكتشف أن الذكاء الاصطناعي وضعه ضمن قائمة متحرشين، وهناك عدد لا يحصى من القصص المشابهة.

الذكاء الاصطناعي يتعرض للمقاضاة


في مجال آخر قامت شركة Midjourney بإيقاف الوصول المجاني إلى خدماتها متحججة بصعوبة تلبية الطلب المتزايد عليها. وأتى الإيقاف على خلفية حالة مثيرة للجدل من انتشار صور مزيفة لبابا الفاتيكان وهو يرتدي سترة بيضاء منفوخة، ورغم أن الصورة كانت تبدو مقنعة تماماً، فقد كانت مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الواقع.

صورة البابا كانت مزيفة


شركات إيلون ماسك تعاني من مجموعة مشاكلها الخاصة

على الرغم من أن شركة تويتر هي أكثر شركات ماسك شهرة بمشاكلها المستمرة مؤخراً، يبدو أن الأمور لا تسير بسلاسة في شركاته الأخرى. حيث سقط واحد من أقمار SpaceX الصناعية التي تم إطلاقها مؤخراً إلى الأرض، ويبدو أن بقية الدفعة المرسلة مهددة بمصير مشابه.

أقمار SpaceX الصناعية تتساقط


مواضيع مشابهة

لكن في شركة إيلون ماسك الأهم، تسلا، تبدو الأمور صعبة مؤخراً. إذ كشفت التقارير أنها ركبت 3000 سقف شمسي فقط خلال 7 سنوات مقابل وعد بتركيب 1000 سقف أسبوعياً، كما خفضت الشركة أسعار سياراتها للمرة الخامسة هذا العام. لكن القصة الأكبر هي فضيحة الخصوصية التي كشفت أن موظفيها كانوا يتبادلون تسجيلات الفيديو من سيارات السائقين والتي تتضمن الكثير من الخصوصيات ضمنها.

أزمة خصوصية لسيارات تسلا


رئيس ابل يحذر من استخدام الأطفال للتقنية

رغم أنه يقود أكبر شركة تكنولوجية في العالم اليوم، فموقف رئيس شركة ابل، تيم كوك، من التقنية ليس إيجابياً تماماً. حيث يرى كوك أن التقنية وأجهزتها هي أدوات يمكن أن تستخدم لتسهيل الحياة، لكن الإفراط باستخدامها مشكلة كبرى وبالأخص للأطفال واليافعين.

كوك يحذر من استخدام التقنية للأطفال


بطاريات بسعة تخزين أكبر أربع مرات من بطاريات الليثيوم

قبل عقدين قاد تطوير بطاريات الليثيوم إلى ثورة في عالم الأجهزة المحمولة، كما قاد لفتح مجال السيارات الكهربائية بشكل كبير. واليوم يطور العلماء بطاريات جديدة تمتلك سعة طاقة أكبر بأربع مرات حتى، وهو ما قد يفتح أخيراً مجال الطيران الكهربائي على نطاق واسع ويسمح بسيارات كهربائية بمدى يتجاوز 1600 كيلومتر.

الجيل القادم من تخزين الطاقة


أداة مبتكرة تقلل معاناة مرضى السكري بشكل كبير

قدم العلماء أداة جديدة مبتكرة مكونة من خلية مولدة للطاقة وأخرى تتضمن خلايا بيتا المفرزة للإنسولين الذي ينظم السكر في الدم. والمميز في الأداة الجديدة أنها قابلة للاستخدام كأداة لتنظيم سكر الدم لدى مرضى السكري دون مصدر طاقة خارجي لأن خلية الطاقة تستخدم سكر الدم كوقود لها مما يجعل الأداة منظمة لنفسها بنفسها.

مستقبل رعاية مرضى السكري

شارك المحتوى |
close icon